أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

منوعـات

بعد مصرع شخصين في غضون يومين
هواة الشواطئ يهجرونها خوفاً من القرش الأبيض
* كانبيرا رويترز
هجر الهواة امواج الساحل الغربي في جنوب استراليا هذا الاسبوع بعدما التهمت اسماك القرش اثنين من ممارسي رياضة ركوب الامواج في حادثين يفصل بينهما 200 كيلو متر في غضون يومين.
وكان مقتل النيوزيلندي كاميرون بايس 25 عاما يوم الاحد والاسترالي جيفان رايت 17 عاما يوم الاثنين الماضي بمثابة تذكرة قوية لممارسي رياضة ركوب الامواج بالالواح الذين يرتادون تلك المناطق من الشواطئ بأن المياة المعتدلة جنوب استراليا هي ارض اسماك القرش.
وغالبا ما يظهر اكثر اسماك القرش وحشية الذي يعرف بالابيض العملاق في هذه المياه, انها تتضخم حتى يصل طول الواحدة الى سبعة امتار وتزن اربعة اطنان.
وتحدث شهود عيان عن قرش ابيض عملاق طوله اربعة امتار هاجم بايس على شاطئ كاكتوس على مسافة 600 كيلو متر غربي اديليد وهي المنطقة التي تسمى بمطعم اسماك القرش لكثرة ظهورها هناك.
وقال جيم كلارك رئيس اتحاد ركوب الامواج لجنوب استراليا ان ممارسي الرياضة الذي يخاطرون من اجل متعة امتطاء الامواج ربما ينتهي بهم الامر الى احساس زائف بالامن مع وفاة شخص واحد سنويا بواسطة اسماك القرش في استراليا.
وقال كلارك لرويترز انها مخاطرة يقبلها راكبو الامواج .
واضاف ربما يبقى الناس بعيدا لفترة من الوقت الان لكن على المدى الطويل لن يتغير عدد الذين يذهبون الى هناك .
ورغم الاعتقاد السائد بأن هجمات اسماك القرش شائعة في استراليا فإن المعدل لا يزيد عن ستة اشخاص فقط سنويا يتعرضون لهجمات مع معدل وفيات محدود يقل عن معدل الوفيات بلسعات النحل الذي يصل الى ثلاث وفيات سنويا وايضا بكثير عن ضحايا حوادث الطرق التي تقتل 1760 شخصا.
وتم تسجيل 33 حالة وفاة بسبب هجمات القرش خلال العقود الثلاثة الماضية, ومنهم آخر حالتي وفاة.
ومنذ أن بدأ رصد حالات الهجوم في 1971 سجلت استراليا 565 هجوما لاسماك القرش و 184 حالة وفاة بسبب هجمات على طول ساحلها المترامي الاطراف.
ووقع آخر هجوم قاتل في ميناء سيدني عام 1963 الا ان المسؤولين في الاولمبياد لا يألون جهدا الان لضمان الا تفسد اسماك القرش المسابقات الرياضية في الميناء.
فقد استعانت السلطات بستة غواصين بدراجات تسير تحت الماء ومعهم اجهزة تصدر نبضات كهربائية منخفضة التردد لضمان ابتعاد اسماك القرش عن مسار سباق السباحة.
وقال رودني فوكس خبير اسماك القرش بجنوب استراليا ان القرش لا يحب الانسان.
ونجا فوكس من هجوم لقرش ابيض عملاق قبالة شاطئ الدينجا جنوب اديليد عام 1963 الا انه احتاج الى 450 غرزة في صدره.
واضاف لرويترز اساسا لا تحب اسماك القرش الإنسان لذلك من الغريب ان يقع حادثا هجوم قريبان هكذا .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved