أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

العالم اليوم

واشنطن تحيط بالسرية خططها لحساسية المرحلة
روس يحبس نبض الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي قبل الاجتماعات المشتركة
* واشنطن رويترز
قال مسؤولون ان مفاوضين اسرائيليين وفلسطينيين بدأوا في وقت متأخر من مساء امس في الاجتماع كل على حدة مع المبعوث الامريكي الخاص بالشرق الاوسط دينيس روس في بداية سلسلة اتصالات من المنتظر ان تستمر بضعة ايام.
واجتمع روس اولا مع الوفد الاسرائيلي ثم مع الوفد الفلسطيني وقالت مصادر دبلوماسية انها لاتستبعد عقد مناقشات ثنائية بين الجانبين في مرحلة ما في الايام القليلة المقبلة.
وهدف المحادثات التي تأتي في اعقاب اجتماع قمة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هو استطلاع افكار لسد الهوة بين الجانبين بشأن أعقد المسائل ومن بينها مستقبل القدس ومصير ملايين من اللاجئين الفلسطينيين.
وقال مصدر دبلوماسي لايمكنني ان اقول اي شيء عن المضمون لكي المحادثات ستشمل جميع القضايا المطروحة على طاولة البحث في هذه المرحلة .
لكن استنادا الى الخبرة السابقة فإن من غير المتوقع ان يقدم الوفدان اي حلول وسط, وهم عادة ما يتركون ذلك لزعمائهما.
وقد اجرى عرفات وباراك محادثات في اسرائيل يوم الاثنين في اول اجتماع بينهما في شهرين وقال باراك ان الجانبين يبدآن الآن (مسعى مكثفا للغاية) من اجل تحقيق انفراج.
وقال داني ياتوم مستشار باراك للشؤون الامنية مواقف الجانبين مازالت متباعدة بشكل كبير وقال احمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني لراديو صوت فلسطين ليس هناك اي نقاش بشأن قضايا محددة او تضييق الفجوات .
وقالت المصادر ان الوفد الاسرائيلي الذي يرأسه شلومو بن عامي القائم بأعمال وزير الخارجية والوفد الفلسطيني برئاسة صائب عريقات يقيمان في فندق في ارلينتجون بولاية فيرجينيا.
وذكرت صحف اسرائيلية ان واشنطن تأمل في ان تعرض عليهما مقترحات توفيقية على امل عقد اتفاقية قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس بيل كلينتون في يناير كانون الثاني القادم.
ويرفض المسؤولون الامريكيون مناقشة خططهم لاعتقادهم بان الدبلوماسية السرية هي الافضل في هذه المرحلة الحساسة.
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت امس الاول امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ان هناك افكارا من عدة مصادر واضافت قائلة ليس هناك اي مقترحات امريكية مطروحة .
وقال جولوكهارت المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة تريد فعلا محادثات مباشرة بين الطرفين.
واضاف قائلا نريد ان نضمن ان يواصل الطرفان مناقشاتهما الثنائية وان نواصل نحن القيام بدور في محاولة تضييق شقة الخلافات بينهما .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved