أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 28th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالخميس 1 ,رجب 1421

العالم اليوم

موسكو تعارض انتقادات الدول الغربية
تقارير عن مخالفات واسعة النطاق لحزب ميلوسيفيتش
* واشنطن رويترز
قال الرئيس الأمريكي بيل كلينتون إن الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش فقد فيما يبدو آخر ما تبقى له من شرعية بعد الانتخابات التي أظهرت فيها المعارضة أداءً جيداً.
ولمح كلينتون إلى احتمال رفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها على يوغسلافيا إذا احترمت إرادة الشعب.
وأعلنت لجنة الانتخابات اليوغوسلافية أمس الأول عن إجراء جولة ثانية في الثامن من أكتوبر تشرين الأول استناداً الى نتائج قالت إنها أعطت مرشح المعارضة لانتخابات الرئاسة فويسلاف كوستونيتشا 48,22 بالمئة من الأصوات مقابل 40,23 بالمئة لميلوسيفيتش,وفي خطاب ألقاه في مركز الدراسات القانونية بجامعة جورجتاون لم يطلب كلينتون صراحة رحيل ميلوسيفيتش كما فعل بعض حفلائه الغربيين لكنه اوضح انه سيكون هناك ثمن يتعين دفعه إذا تشبث بالسلطة.
وقال كلينتون ان ميلوسيفيتش فقد فيما يبدو آخر ما تبقى له من شرعية,وأضاف انه رغم وجود تقارير عن مخالفات واسعة النطاق شابت التصويت جاء شعب جمهورية الصرب بأعداد غفيرة رغم محاولات الحكومة التلاعب بالتصويت, يبدو واضحاً ان الشعب صوت لصالح تغيير، وان السؤال هو هل ستستمع الحكومة وتستجيب؟.
وقال كلينتون: إذا احترمت إرادة الشعب فإن أبواب أوروبا والعالم ستنفتح مرة أخرى أمام جمهورية الصرب, وسنخطو خطوات مع حلفائنا لرفع العقوبات الاقتصادية وستتاح أمام الشعب الصربي الذي عانى كثيراً جداً فرصة لأن يحيا حياة عادية, أتمنى أن يأتي ذلك اليوم.
وفي باريس أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس الاربعاء انه يجب الحفاظ على الأمل الذي ولد نتيجة الانتخابات اليوغوسلافية الأخيرة داعياً إلى وقف التلاعبات الحالية الرامية الى تجريد الشعب الصربي من فوزه,ونقلت الناطقة باسم الرئاسة كاترين كولونا عن شيراك قوله خلال اجتماع مجلس الوزراء إنه منذ ما يزيد على العشرة أعوام يزرع الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش الشؤم في البلقان من خلال حروب متواصلة ,,, وممارسة التطهير الاتني المنفر، وقمع مواطنيه, لقد قاد بلاده إلى العزلة ولوث تاريخ الشعب الصربي.
وأضاف: إن الأمل ولد مرة جديدة اليوم ويجب الحفاظ عليه, أريد أن أقول للشعب الصربي ان كل شيء بات ممكنا مجدداً.
وفي موسكو أعلن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف أمس الأربعاء معارضته لأي ضغوط داخلية أو خارجية على العملية الانتخابية في يوغسلافيا في حين دعا العديد من الدول الغربية الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش الى الإقرار بهزيمته.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف قوله ان روسيا تؤكد بحزم حق الشعب اليوغسلافي في التعبير عن إرادته من دون التعرض لأي ضغوط داخلية أو خارجية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved