أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالجمعة 2 ,رجب 1421

الثقافية

أول الغيث قطرة
انتحار المشاعر
عندما تنتحر المشاعر في اقوى صراع للحب عندها فقط لابد ان تواجه الواقع الذي طالما حاولت الهروب منه واي واقع انه الواقع المؤلم الذي سيكون له تأثيره على ذلك القلب الذي لا يحتمل الفراق عندما يكتشف الحقائق المزيفة وتظهر علامات الغدر والخيانة وهذا مالا يطيقه اي انسان عرف الحب او احس بالحب تجاه من يحب ولكن في كل الاحوال ومهما حاولنا اخفاء الحقائق فالحقيقة تفرض ذاتها رغم الجميع.
أم فيصل
المجاردة
*************
ساعة الفرج
ساعة الفرج قريبة باذن الله للصابر الذي ينتظر نور امل بسيط، يساعده على الاستمرارية في المعنى قدماً نحو الطريق الصحيح، فالانسان يقابل في حياته مصائب عديدة وهموماً واحزاناً بسبب تلك المصائب وتأتي بعدها مكافأة الصابر على ذلك, من عند الله عز وجل,, الخير الذي وعده للمحتسب بعدها ينسى كل ما قد حل به من ضيق وشدة.
قال الشاعر


ضاقت فلما استحكمت حلقاتها
فرجت وكنت اظنها لا تفرج

لطيفة إبراهيم عبود العنزي
*************
جدتي
جدتي يا لحناً جميلاً,, عندما اتذكرك تجتاحني امواج من هموم الحياة,, اكفكف دمعاً ابى الا نزولاً ليغسل شيئاً من احزاني مازلت اتخيلك، كما كنت بالامس,, جالسة في ركنك الهادئ وعلى وجهك الذي خطته السنون ابتسامة الرضا والسعادة والسباح تدق حباته بين يديك كل حبة بتكبيرة او تهليلة.
يا طاهرة القلب اني بحاجة اليك لكلماتك جدتي اصرخ من اعماقي اين انت ويتوه صوتي في مسافات الضياع, يجتاحني الشوق يحملني على جناح المحبة يطوف بي في ارجاء منزلك, ابحث عنك اناديك وتردد الجدران صوتي ولا اسمع صوتك,,!
موقد النار الذي تجلسين قربه في ايام الشتاء رمدت نيرانه,, وغمرت الاتربة اركانه,, برودة تغمر نفسي اسارع بالهروب من احزاني واصرخ من جديد اين انت يا جدتي ويتوه صوتي في مسافات الضياع,, صوت من اعماق نفسي يقول,, كل نفس ذائقة الموت ,, فتنزل من عيني دمعة,, ويردد لساني انا لله وانا اليه راجعون.
أميرة حامد حسين سلام
كلية التربية بوادي الدواسر -السليل
*************
أمنية
دائماً ما يحلم الانسان بأن يعيش في عالم خال من الحقد والكراهية والظلم,.
فأما الشيء الذي يتمناه الشخص المحب لحبيبه بأن يبحرا معاً الى جزيرة خضراء مفروشة بالورود من كل نوع وشكل ولون والبحر الهادئ والسماء الصافية في النهار والنجوم المتلألئة في الليل,.
هذه الجزيرة لا يستطيع ان يبحر اليها اي انسان لا يحمل صفات العاشق من الحب والنبل والسلام والصدق بين هؤلاء الاشخاص,.
ولا يكون للحقد والكراهية طريق الى قلبه ابداً فهذه الجزيرة محاطة بأسلاك شائكة لا يسمح لأحد بالدخول اياً كان,.
حيث تتميز هذه الجزيرة بالتلال الخضراء والينابيع المنهمرة من الانهار والطيور المغردة في كل جانب من الجزيرة ولا تستقبل غير العشاق اصحاب القلوب المحبة.
فمن اراد ان ترسو أشرعة سفينته عند هذه الجزيرة فعليه ان يرفع راية الحب ولاشيء غير الحب,.
وليد عبدالمحسن
*************
جمال في الغربة
عيناك,, تجوب بحار قلبي وتفكك الغاز حزني وسأمي من هذا العالم,, عيناك,, قمران في سماء احلامي ساهران ليضيئا الطريق لآمالي,, عيناك سراجان يبددان ما حولي من ظلمة لليأس,, واشباح للتعاسة,, اهديك تحية طيبة معطرة بأحلى اريج لزهرة حمراء ساعة الصباح,, هذا ما كتبه العاشق الولهان لحبيبة غابت من حياته,, هذا ما خطته اقلامه النحيلة,, يجدد كلمات تشكلت من حروف حزن واهية,,وهذه سطوره المثقلة بشوقه اليها,, اما انا فلا ادري ماذا ولمن اكتب,, حياة مليئة بالفراغ والهدوء,, وموقد مشتعل في ليل شتاء بارد يحفر نوره في جباله الظلمة حتى يسقط على وجهي العابس ليقرأ كلمات الملل ويفني اركان الحزن واليأس,, وهناك على الطاولة اوراق بيضاء لها مدة لا تتحرك,, تتمزق شوقاً لأن يبللها حبر القلم النائم بأفكار جديدة وبالقرب مني اسطوانة معتادة سجل عليها لحن هادئ يبعث النفس للاسترخاء ويطلق العنان لحصان الخيال ليجوب البساتين المليئة بالورود وليصعد الجبال التي تلبس قبعات الثلوج وليسبح في الانهار العذبة المليئة بالاسماك الملونة التي يزينها الطيف المائل امام شلال الامل الذي ينبع من عين واقعة تحت شمس السعادة,, لكن انى لهذا الحصان ان ينطلق,, وكيف لهذه اللوحة ان تتشكل,, لا يوجد اي سبب للوحدة,, ام ان هناك سبباً؟؟!! لعله حبي لوحدتي,, اجل ربما كان هذا هو السبب,, ماذا يكتب الوحيد لوحدته؟!!
أيمن مفيد الرفاعي
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved