أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالجمعة 2 ,رجب 1421

الريـاضيـة

أحمد الزامل في حوار ملتهب لـ الجزيرة
لن أرد على بادغيش,, وسأنظف القادسية من هؤلاء اللاعبين!
موتوا بغيظكم لن أقيل كابرال,, وهذه مشكلتي معه!
* الحديث مع عضو شرف القادسية الفعال احمد ابن عبدالله الزامل شيق وذو شجون,, لصراحته وجرأته,, ولوفرة المعلومة,, كيف لا وهو الاداري صاحب الخبرة العريضة والداعم الحقيقي لادارة القادسية الحالية برئاسة الاعلامي جاسم ياقوت.
(الجزيرة) التقت الزامل واخرجته من صمته ليقول كلاماً مهما,, هاكم اقرأوه,.
إقالة كابرال
* هل صحيح ما يشاع بأنك غاضب من كابرال؟ وهددت بإقالته بعد الهزيمة من النصر ثم سدوس؟!
(ابتسم,, ثم قال),, والله انا ما ادري من وين الصحافيين يجيبون مثل هاالكلام,, أنا مو زعلان على كابرال ولم اهدد بإقالته وليس من طبعي الانفعال في تقييم عمل المدربين,, وللمعلومية عقده ينتهي في ابريل المقبل ولا نية لدينا لإقالته لأنه ببساطة مدرب عارف شغله وهو رجل عملي,, ونحن متفقون معاه على كل شيء.
* وهل صحيح انكم دفعتم له مرتبات ستة اشهر مقدما؟!
غير صحيح إطلاقاً ولسبب بسيط ايضا,, لانه ما عندنا فلوس فكيف نعطيه رواتب ستة اشهر مقدما,, لكن الصحيح اننا اعطيناه مقدم عقد,, وبعدين ليكن في معلومك ان العقد المبرم مع كابرال ومساعديه مكتوب بلغتهم اي بالبرتغالية مو بالانجليزي من (A) الى (Z) كل شيء واضح ولا مجال للاجتهاد.
* هل تخافون اقالته لعدم امكانية توفر البديل في الوقت الراهن؟
يا اخي لو أردت إقالته,, لأقلته بدون مشاكل وبدلا منه هناك (40) مدربا استطيع احضار احدهم بسرعة وببساطة.
* أذكر أنك قلت لي ذات مرة,, إن اختبار المدربين اسهل لديك من اختيار طباخ لمنزلك,, أمازلت عند رأيك؟!
(ضحك),, نعم اختيارهم بالنسبة لي أسهل حتى أذكر أنك وضعت كلامي هذا في العنوان لكن إياك ان تعيدها مرة ثانية (قالها مازحاً),, وعلى فكرة انا متورط الآن بالبحث عن طباخ لمنزلي,,!!
* بصراحة,, ابوصقر ما هي ملاحظاتك على كابرال كمدرب؟
شوف,, انا احترمه كمدرب له تاريخ وصارم وعملي ويتميز بالدقة والأمانة والجدية,, لكني اختلف معه وهذا الاختلاف لا يفسد احترامي لتاريخه وعمله,, واختلافي هذا يرتكز على ضرورة إعطائه الفرصة للاعبين الجدد او الشباب خصوصاً في مباريات كأس الامير فيصل بن فهد (رحمه الله) لأنها تمثل الفرصة الحقيقية والمناسبة لتجريب اللاعبين الشباب والجدد ولا مجال لتجربتهم في مباريات الدوري.
* من تقصد باللاعبين الشباب,,؟!
لله الحمد فريقنا غالبيته من العناصر الشابة,, وهنالك اكثر من لاعب شاب ينتظره مستقبل واعد ويتحين الفرصة مثل سعيد الدوسري وياسر القحطاني وهذا الاخير يعجبني اداؤه.
مستويات وأجانب
* هل تقصد ان كابرال مدرب عنيد؟
لا، طبعا,, لكن احيانا يصر على رأيه وهذا سر اختلافي معه.
* لكن الفريق قدم مستويات رائعة امام الوحدة والاهلي وبداية مباراة النصر,,؟
الحمد لله انني اسمع هذا الرأي منك,, والحقيقة ان الكثير اشادوا بمستوى الفريق مع الوحدة وخصوصا امام الاهلي.
* ما الذي حدث امام النصر,, ولماذا خسرتم امام سدوس؟!
أنا لم احضر مباراتنا مع النصر لكن الذين حضروا اكدوا لي ان بداية الفريق كانت جيدة وسنحت فرصة لبندر الخالدي كادت ان تكون هدفا من فاول,, لكن ظهر دفاعنا بصورة غير مرضية ولعل غياب ثلاثة من ابرز عناصر الدفاع وهم,, نواف المحسن والتمار وجابر الحقوي تسبب في اهتزاز الدفاع,, اما مباراة سدوس فقد حضرتها في الملعب وتولّد لدي شعور غريب او بالاحرى تأكدت من أشياء لم أتأكد منها من قبل.
* مثل ماذا؟!
أنا قضيت فترة طويلة في العمل الاداري بالاندية كنت خلالها قريبا من اللاعبين ونفسياتهم لذلك عرفتهم جيدا,, ففي المباراة لمست من تصرفات بعض اللاعبين رغبتهم في الحصول على كروت صفراء واحدهم ظهر وكأنه يطلب من الحكم ان يطرده بسوء تصرفاته داخل الملعب (الزامل ذكر اسم هذا اللاعب والجزيرة تحتفظ باسمه) أتدري لماذا؟!,, حتى لا يسافر مع فريقه الى الرياض للعب امام فريق الرياض وهذا الاسلوب في التصرف والتفكير لا يتوازى ويتمشى مع عقلية اللاعب المحترف,, والآن نحن نعيش عصر الاحتراف ومعناه ان الكرة اصبحت مهنة واللاعب موظف يجب ان يحافظ ويحرص على مهنته بتطوير ادائه والحفاظ على العوامل التي توفر له هذا التطور,, ويرتقي بتفكيره لانه محاسب على كل شيء في الاحتراف,, فالإنذار او الطرد او الغياب والايقاف له عقوبته وحتى ناديه اصبح يتضرر ماديا من الكروت الحمراء,, بدفع غرامات,, فيجب على هؤلاء اللاعبين تطوير عقلياتهم ومفاهيمهم,, وانا اعرفهم جيدا وأعد جماهير القادسية بتنظيف النادي منهم وأمثالهم وحيلهم هذه لا تنطلي علي لأني كاشفهم زين.
* ماذا عن تقييمك للثلاثي الاجنبي,, علماً بأن ماركينوس هو الأبرز حتى الآن؟!
اللاعبون الاجانب واختيارهم تعود مسؤوليته للمدرب كابرال فهو من اختار وهو يتحمل مسؤولية اختياره هذا,, لأننا لا يمكن ان نفرض عليه لاعبين بعينهم,, وبالنسبة لخط الدفاع فهناك ماركوس سيكون بديلاً لفابيو وماركينوس يبذل قصارى جهده وهو لاعب جيد وكذلك اندرسون.
* لكن اندرسون اقل عطاء؟!
حقيقة لقد ظهر امام الوحدة والأهلي كما شاهدت بمستوى جيد وكان متحركاً في مباراة الاهلي,, ونحن تعاقدنا معه بناء على اختيار كابرال,, وعلى تاريخه كلاعب فقد سجل الموسم الماضي مع النجمة (10) اهداف ولم يكن لديه لاعبي وسط بالدرجة المطلوبة.
* لماذا لم تتعاقدوا مع لاعبين افارقة؟!
والله هذه كانت امنيتي لأن اللاعب الافريقي يتميز بالشدة وخصوصا في الاشتراك بالكرة لكن كما قلت لك اختيار اللاعبين مسؤولية كابرال ولا يمكن ان افرض عليه لاعبين,, وكابرال لم يرحب باقتراحي له بالتعاقد مع لاعبين افارقة.
* قد يكون سبب الهزائم لدواع مادية مثل عدم توفير مكافآت للاعبين,, مارأيك؟!
بالعكس,, انا حريص على توفير المكافآت للاعبين وهذا حقهم عندما يفوزوا او يقدموا مستويات جيدة,, وصدقني يا سامي إني مسلمهم مكافآت مباراة الوحدة بيدي,, لكن لكل مباراة ظروفها,, واحياناً تتفاجأ بظروف اللاعبين.
* كيف,,؟!
مثلاً يوم مباراتنا مع سدوس تفاجأنا بخبر الحادث الذي تعرضت له والدة اللاعب سعيد الدوسري الذي تأثرت معنوياته وطلب المغادرة قبل المباراة,, وأنا شخصياً طلبت من كابرال السماح له بالمغادرة الى الرياض على ان ينضم للفريق قبل مباراتنا مع الرياض.
الشدة والدعم
* المعروف عنك شدتك الزائدة في تعاملك مع اللاعبين,, واحياناً تكون النتيجة عكسية لهذه الشدة ما ردك؟!
شدتي تنبع من حرصي وهذا ليس عيبا بقدر ما هي صفة مميزة وجيدة لأنني كما قلت لك نحن الآن في عصر الاحتراف واللاعب يجب ان يعرف واجباته وما له وما عليه,, وعلى اللاعب ان يتمشى مع عصر الاحتراف في التعامل والانضباط والالتزام والتفكير فليش ادعي الاصابة او اتعمد نيل الكروت سواء الصفراء او الحمراء لكي يتضرر فريقي فنيا وماليا,, لماذا لا احرص على تطوير مستواي واغطي النقص لدي حتى يزداد الطلب عليّ كلاعب محترف,, وحقيقة اصاب بخيبة امل في تفكير او عقلية بعض اللاعبين,, فالاحتراف له ضوابط,, وهأنذا كما قلت لك حرصت على تسليم اللاعبين مكافأة مباراة الوحدة بنفسي,, فاللاعب هو حجر الزاوية وعليه ان ينفض غبار الكسل!!
* نتحول للحديث عن دعم اعضاء الشرف والتكريم,, متى سيتم تكريم اللاعبين؟!
نحن ننتظر رد المسئولين في امارة المنطقة الشرقية لتحديد الموعد النهائي لاقامة حفل التكريم.
* يدعي علي بادغيش الرئيس السابق,, انه لم يقف معه احد من اعضاء الشرف ماديا عندما حقق الفريق كأس آسيا,, رداً على مطالبة ادارة الياقوت بدعم اعضاء الشرف,, ما ردك؟!
اذا كان هو قال كذا,, فلن ارد عليه!
* ابو صقر هل هناك فعلا اعضاء شرف يدعمون القادسية الآن؟!
نعم,, واقولها بكل صراحة.
* من هم,, وكم يدفعون؟!
لا,, لن اعطيك اسماءهم لأنهم يطلبون عدم كشفها وهناك من يدفع ب (100) الف وهنالك من يدعم بأقل من هذا الرقم,, لكن هذه ليست المشكلة.
* ما المشكلة إذن؟!
المشكلة تكمن في رئيس النادي الاستاذ جاسم الياقوت فهو يستعجل الدعم اولاً,, ثم يطالب بدعم أكبر,, ومثل هذه الامور يجب ألا نستعجل عليها وان نرضى بها كما هي,,!
* بصراحة,, هل تتوقع هبوط القادسية مرة اخرى؟!
والله اذا هبطنا مشكلة معنى ذلك ان نشتغل من جديد,,!
لكن إحساسي يقول بأن فريقنا زين غالبيته شباب مطعمون بالخبرة مثل القنبر والمولد والخالدي ولديه لاعبون اجانب جيدون والعطاء والمستوى سيتطور للافضل.
لقطات من الحوار:
* قال الزامل انه سعيد باحتراف سامي الجابر مع وولفز هامبتون ولاسيما ان ابو صقر يتمتع بعلاقات اكثر من جيدة مع لاعبين ومدربين ومسؤولين انجليز يتقدمهم المدرب واللاعب الدولي السابق كيجن كيجان.
* وصف لاعبي فريق اليد بالكسالى لأنهم لم يواظبوا بعد على التدريبات مع مدربهم الروماني قسطنطين الذي تعاقد معه الزامل.
* أبدى اعجابه الشديد بما قدمه داين فاييه في اولى مبارياته مع الهلال امام الاتحاد وتسجيله هدفين,, الا انه لم يخف توقعه لمواجهة ملتهبة قريبا بين فاييه وبلاتشي,,!؟
* تمنى التوفيق للاعب القادسية لكرة اليد عبدالله الدوسري في اعارته مع النادي الاهلي في الإمارات.
* دعا الله ان يوفق عضو ادارة القادسية احمد القرون في مشروعه الجديد بفتح مكتب للتعاقدات مع اللاعبين.
* أشاد الزامل كثيرا بقدرات لاعب القادسية الشاب ياسر القحطاني قائلا: (انتظروا هذا اللاعب فهو مشروع نجم قادم).

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved