أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالجمعة 2 ,رجب 1421

الريـاضيـة

النجم الاتحادي صالح الصقري في حوار مع الجزيرة
وتحقق الحلم بارتداء شعار المنتخب الأول
النجوم الشباب اكتشفهم المدرب هامبرج
* برز هذا الموسم النجم الاتحادي صالح الصقري كأحد النجوم الشباب الصاعدين الذين يتوقع لهم مستقبل زاهر في عالم الكرة فصالح الصقري بدأت شهرته تلوح عند انضمامه لمنتخب الشباب إبان مشاركته في نهائيات كأس آسيا للشباب التي اقيمت في تايلند تحت إشراف المدرب آنذاك ربيت هامبرج الذي واصل مع الصقري تقديمه كموهبة كروية وشارك في نهائيات كأس العالم بنيجيريا ومن ثم استدعاه المدرب الوطني خالد القروني للمشاركة في المنتخب الاولمبي وخلال وجوده مع منتخب الشباب كانت عين المدرب ماتشالا مسلطة عليه لاستدعائه في صفوف المنتخب الوطني الاول.
وخلال وجوده مع المنتخب الوطني الاول الذي يستعد للمشاركة في نهائيات كأس آسيا الثانية عشرة التي ستقام بلبنان تحدث بكل جراءة عن هذه المرحلة والاستعدادات لهذه النهائيات ومشاركته مع فريقه الاتحاد الذي اوضح الصقري ان فوزه مع زملائه ببطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين يعد الاغلى في حياته نظراً لانها البطولة الاولى له مع الاتحاد.
* كيف ترى انضمامك لفريق الاتحاد الذي من خلاله وصلت وواصلت حضورك مع المنتخب الأول؟
الحمد لله نادي الاتحاد نادي بطولات وأي لاعب يتمنى ارتداء شعاره كذلك يعتبر النادي الوحيد بالمملكة الذي يطبق الاحتراف من اول ما اقره الاتحاد السعودي لكرة القدم وهذا ليس بغريب عن نادي الاتحاد, اما عن المنتخب هذا من الجهد والعطاء والبحث عن شيء نطمح اليه للوصول للمنتخب الاول وارتداء شعاره والحمد لله عندما تحقق الحلم بارتداء شعار الوطن نسعى الى الفوز بكأس آسيا.
* هل تعتقد ان للمدرب الهولندي هامبرج دوراً في تجهيز صالح الصقري للمنتخب الاول؟
ليس فقط صالح الصقري اي لاعب ثانٍ مثّل منتخب الشباب مع المدرب بيت هامبرج يذكر الفضل لأهل الفضل لان اغلب لاعبي منتخب الشباب المنضمين حالياً لصفوف منتخبنا الوطني الاول كما انه له الفضل والتشجيع واتاحة الفرصة في البروز بأكثر من مركز سواء وسط او ظهير او مهاجم.
* من هم هؤلاء اللاعبون؟
في الدفاع طارق المولد، فوزي الشهري، في الوسط عمر الغامدي، فهد الزهراني، صالح الصقري، مبروك زايد، كل هؤلاء اتوا من منتخب الشباب وهذا عدد جيد يستفيد المنتخب الاول منهم وسيكون لهم شأن مستقبلاً بعد اكتساب الخبرة.
* صالح الصقري ومحمد الدعيع عرفا من الطائي بإخلاصهما والدليل ثباتهما وبروزهما من منتخب الناشئين هل هذه ميزة لاعبي الطائي في الحفاظ على اللقب؟
أولاً انا والدعيع لسنا في الطائي فالدعيع في الهلال وانا في الاتحاد قالها ضاحكاً والحمد لله الدعيع يعتبر من افضل الحراس في المملكة والعالم العربي وآسيا واي لاعب يتمنى الوصول لمستواه صالح او غير صالح يريد الوصول لمستواه من حيث التشجيع والمستوى والجماهيرية التي يمتلكها وهذا اي لاعب يتمناه.
* صالح بما ان ماتشالا ينهج اللا مركزية في مبارياته واتاحة الفرصة لاكثر من لاعب للعب في اكثر من مركز الا تعتقد ان هذا يؤثر عليكم وعليك خاصة بالتخلي عن مركز الوسط واللعب في مركز الظهير؟
بالعكس الكرة الحديثة هي التي تدعو لعدم التقيد بمركز ففي كأس اوروبا والدوري الاوربي تجد السنتر يلعب مهاجما ويلعب جناحاً، الفريق كله يدور حتى الحارس كان اول حارسا والآن يلعب ليبرو وراء المدافعين فالكرة تطورت وكل شيء تطور بوجود الاحتراف ولن يؤثر علي تماماً ولن يقلقني اما التنافس بيني وبين طلال فهذا من صالح المنتخب وللاستفادة.
* صالح تلعبون العديد من المباريات الودية كيف تراها كاستعداد من اجل الحفاظ على اللقب الآسيوي؟
هذا شيء يقرره المدرب ولا استطيع الحكم على هذا الاعداد والذي علي اذا منحت الفرصة سوف اثبت وجودي وأنا عند حسن ظنه وقادر على تغطية المركز الذي يطلبه مني وحسين عبدالغني لاعب مصاب ترك مركزاً شاغراً واذا منحني الفرصة ماتشالا الثقة سوف اسعى الى البروز في هذا المركز.
* وهل غياب حسين أوجد تنافساً في مركز الظهير الايسر؟
مركز الظهير الايسر مركز يندر أن تجد فيه لاعباً مبدعاً وكان الظهير الطائر محمد عبدالجواد ظهيراً لمنتخبنا الوطني لعدة سنوات وجاء حسين عبدالغني ينافسه على هذا المركز واحتله ونجح وحسين ترك المنتخب باصابته وأوجد التنافس لتعويض غيابه.
* صعود مجموعة من منتخب الشباب الى المنتخب الاول بماذا يحسسكم وانتم تشاركون لاعبين دوليين ذوي خبرة؟
نعتز بثقة المسؤولين فينا كلاعبين شباب تدرجنا من الشباب الى الاولمبي وحتى وصلنا المنتخب الاول وهذا يزيدنا حماساً لتمثيل الوطن خير تمثيل وانضمامي انا وزملائي فرصة لان العمر فرصة ولا بد ان ندرك قيمة هذه الفرصة انا وزملائي في الاحتفال مع زملائي الدوليين المحليين او الاجانب والاحتكاك الخارجي في المباريات الودية والرسمية وهذا سوف يضاعف من مسؤولياتنا.
* نعود قليلاً للوراء وبعد ان ارتديت قميص الاتحاد كيف وجدت هذه النقلة؟
ليس من مصلحتي الحديث عن الاتحاد بالمجاملة وانا رأيت في الاتحاد بعيداً عن المادة اخلاصا وحبا لهذا النادي ووجدت كل ترحيب وكل تشجيع من زملائي اللاعبين والمسؤولين بنادي الاتحاد وان شاء الله اكون عند حسن ظنهم.
* ولكن في الاتحاد لايوجد من ينافسك؟
المنافسة مطلوبة سواء في نادي الاتحاد او في اي ناد آخر حتى يستفيد النادي في النهاية والمادة توجد جواً جيداً من التنافس للمشاركة.
* صالح كيف ترى منافستكم مع الاهلي؟
الأهلي ناد كبير ولديه لاعبون على مستوى عالٍ سواء في المنتخب الاول او الشباب او الاولمبي ولا بد من المنافسة وهذه حلاوة الكرة الغربية (اتحاد اهلي) مثل الوسط (هلال ونصر) وكل منافساتنا مع الاهلي شريفة تصب في مصلحة الكرة السعودية.
* تنافستم داخل الملعب وتنافستم في الانتقالات ماذا بقي ان تتنافسوا فيه؟
انا كاتحادي أؤدي ما علي وأرضي جماهيرنا والباقي على الله وبلا شك التنافس على البطولات اهم شيء وامر مطلوب في عالم الكرة ومثلما قلت حلاوة الكرة هي التنافس الشريف.
* من هو الفريق الذي ترى أنه منافس لفريق الاتحاد من حيث المستوى والصفقات؟
في المستوى اكيد جميع الفرق فقد لعبنا بداية الموسم ضد الانصار والنجمة ووجدناهما ندين قويين والاتحاد فريق جيد تماسك واستطاع الفوز ولكن من حيث الانتقالات ارى ان الاتحاد لا ينافسه احد اطلاقاً والدليل الصفقات التي وقّعها في بداية الموسم.
* شكلت خطورة قوية مع اللاعب الايطالي العالمي دونادوني هل استفدت منه؟
دونادوني لاعب كبير على مستوى العالم وشهادتي فيه مجروحة ولو لعب اي لاعب آخر بجانب هذا النجم سوف يستفيد من خبرته وتوجيهاته للاعبين وانا كلاعب استفدت كثيراً منه وتطور مستواي ووجود مثل هذا اللاعب في الدوري السعودي يزيدنا فائدة فهو لاعب كبير وحقيقة علمنا كيف يكون اللاعب المحترف الاوروبي من حيث نظام التغذية والاخلاق والتعامل مع الخصوم والمواظبة على التدريبات وعلى المعسكر كل هذه أشياء قدمها لنا دونادوني غير النصائح والتوجيهات داخل الملعب فكان مدرباً ولاعباً في نفس الوقت.
* اول موسم شاركت مع الاتحاد حقق بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين؟
هذه اول بطولة احققها مع النادي وهي الاغلى لدى صالح الصقري وخسرنا العديد من البطولات في الموسم الماضي وكان لازماً علينا تحقيق كأس الملك الغالي والحمد لله تحقق أغلى الكؤوس وامتكلنا الكأس وبعد المباراة كانت فرحتي لا توصف والتعبير كان واضحاً من عنوانه.
* وماذا عن تعاون لاعبي الاتحاد معك؟
الحمد لله نادي الاتحاد اختلف كثيراً عن السابق واصبح يبحث عن اللاعب الذي يفيد هذا النادي ولاعبو الاتحاد يحترمونني لاحترامي لهم وفي اي ناد في العالم اذا لم يحترم الشخص نفسه فلن يُحترم ابداً, فيجب على كل لاعب ان يحبب الناس فيه لكي يحبوك ويكون هناك تعاون للمصلحة العامة ونحن في نادي الاتحاد بيننا احترام وتفاهم وهم الذين ساعدوني ولولا الله ثم هم لما وصلت الى هذا المستوى.
* صالح ماهي صحة الكلام الذي حدث في نادي الاتحاد مع صالح الصقري وان هناك مشاكل؟
ابداً لا يوجد مثل هذا الكلام ومن يوم انتقلت للاتحاد وحتى يومنا هذا لايوجد اي مشاكل.
* كيف تقيّم صفقات مرزوق العتيبي ومحمد المولد ومبروك زايد للاتحاد؟
مبروك مازال شابا وسوف يستفيد منه النادي كثيراً اما مرزوق فغني عن التعريف وشهادتي فيه مجروحة وسوف يشكل مع حمزة ثنائياً قوياً ونحن كلاعبي وسط نحس بقوة الفريق مع الهجوم بوجود الحديثي، حمزة، مرزوق، المطرود، الحسن اليامي.
* كلمة أخيرة؟
اشكر جريدة الجزيرة على اجراء هذا والحوار الذي من خلاله ارفع اسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمناسبة اليوم الوطني والى سيدي صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والى الاسرة المالكة والشعب السعودي بمناسبة هذا اليوم الوطني السعيد والغالي على قلوبنا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved