أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالجمعة 2 ,رجب 1421

العالم اليوم

الدورة الثانية للانتخابات في الأول من أكتوبر
المعارضة تدعو إلى إضراب عام,, ومقاومة جماعية لإجبار ميلوسيفيتش على التسليم بهزيمته
* بلجراد الوكالات
قالت المعارضة اليوغوسلافية أمس الخميس إنها ستدعو لاضراب عام سلمي لاجبار الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش على التسليم بهزيمته في الانتخابات الرئاسية.
وابلغ زوران دينديتش زعيم الحزب الديمقراطي محطة اذاعة نوفي ساد سندعو المواطنين لاحتجاج جماعي ومقاومة جماعية ومقاطعة جماعية واضراب عام سلمي .
وأضاف: سنطلب من الناس عدم ارسال ابنائهم للمدارس وعدم الذهاب لدور السينما أو المسارح أو للعمل وأن يخرجوا الى الشوارع ويبقوا في الشوارع حتى يتخلى من يريد أن يصبح رئيسا بالقوة عن منصبه .
وأبدت الكنيسة الأورثوذوكسية ذات النفوذ الكبير في البلاد تأييدها كذلك لمرشح المعارضة فويسلاف كوستونيتشا ووصفته بأنه رئيس يوغوسلافيا المنتخب وقالت إنه يجب أن يتولى السلطة في البلاد بشكل سلمي.
وجاءت الدعوة للاضراب بعد أن أصدرت اللجنة الانتخابية الاتحادية قرارا في وقت مبكر من صباح امس بأنه يتعين على الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش ومنافسه الرئيسي مرشح المعارضة فويسلاف كوستونيتشا ان يخوضا جولة انتخابات ثانية لأن أيا منهما لم يحصل على الأغلبية اللازمة للفوز في الجولة الجولة.
ويتعارض اعلان اللجنة مع تأكيدات المعارضة بأن كوستونيتشا فاز بالأغلبية في الجولة الأولى, وحددت ذلك في الأول من أكتوبر المقبل.
واثار ذلك احتمالات تصاعد المواجهات في الشوارع مع الحكومة.
ولم يصدر رد فعل فوري عن كوستونيتشا الذي كان من قبل يرفض اجراء جولة ثانية.
وقال فلادان باتيتش عضو ائتلاف المعارضة وزعيم الحزب المسيحي الديمقراطي بثقة: لن تكون هناك جولة ثانية .
وتوقع أن يتحمل أعضاء اللجنة الانتخابية مسؤولية عملهم وأن ارادة الشعب يجب أن تحترم.
من جهة أخرى اعلن ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ريتشارد هولبروك أمس الأول الاربعاء أن الولايات المتحدة سترفع العقوبات عن يوغوسلافيا عندما يتم تشكيل حكومة ديموقراطية في بلغراد.
وقال امام مجلس الأمن الدولي خلال نقاش عن كوسوفو: ان حكومة في بلغراد تتعهد باحترام ارادة شعبها ستأخذ مكانها في الأسرة الدولية .
وأضاف هولبروك الذي كان مهندس اتفاق السلام الذي انهى الحرب في البوسنة نهاية العام 1995: نحن، الولايات المتحدة، سنكون مستعدين لاتخاذ اجراءات مع أصدقائنا وحلفائنا من أجل رفع العقوبات المفروضة على يوغوسلافيا في حال تشكيل حكومة ديموقراطية تتسلم السلطة .
وأوضح ان واشنطن سترحب بترشيح يوغوسلافيا الى الأمم المتحدة حيث ما يزال مقعدها حاليا معلقا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved