أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالجمعة 2 ,رجب 1421

اليوم الوطني

في مدرسة الملك عبدالعزيز
اعتدنا في حديثنا عن اليوم الوطني ان نتباهى بتاريخ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، ودوره العظيم في توحيد هذه البلاد، واستقرارها ونمائها والنهوض بها الى مدارج الكمال,, وهذا هو أقل الوفاء الذي يجب علينا القيام به تجاه قائد هذه البلاد ومؤسسها.
والحديث عن الملك عبدالعزيز يتشعب، ويصعب السيطرة على أوجهه المتعددة غير انني في هذه العجالة سوف اتطرق لجانب قلما كتب عنه,, وهو مدرسة الملك عبدالعزيز في تكوين الكوادر الوطنية الفاعلة، الرجال الذين ساندوه وخدموه، ونفذوا أوامره,, رجال قاموا بأدوار مهمة في مدرسة القائد تعلموا منه الكثير وأعطوا انفسهم وجهودهم وأوقاتهم للنهوض بهذه البلاد اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا واداريا.
وقع في يدي كتاب صدر عن دار الشبل للأستاذ المؤرخ الأديب عبدالرحمن بن سليمان الرويشد بعنوان عبدالله السليمان الحمدان صفحة مشرقة في تاريخ المملكة العربية السعودية 1421ه.
الكتاب اتخذ منهاجا جديدا وهو القاء الضوء على الشخصيات الادارية والتنفيذية في عهد الملك عبدالعزيز، وهو توجه حميد يساهم في ابراز الصورة كاملة للملك ومعاونيه لعل جامعاتنا تبحث هذا التوجه وفوائده ومما يلاحظ ان كثيرا من الدراسات التاريخية تركز على الرموز السياسية والتاريخية الكبرى، وتغفل دور تلك الرموز في ايجاد كوادر بشرية ورجال حولها تقوم بصناعة التاريخ,, حيث ان هذه الرموز تعمل بطريقة بشرية وليست بطريقة سحرية.
وللحقيقة فان هذا المنهج يسيء الى الزعامة نفسها فيبدو الامر وكأن تلك الزعامات تمارس نوعا من الديكتاتورية التي تتولى جميع شؤون البلاد اقتصادا أو سياسة وادارة وفي ذات الوقت هذا الاسلوب يجعل من تلك الرموز الكبرى عاجزة عن تكوين طاقات وطنية تعمل معها وتشد من ازرها وتنفذ سياساتها الداخلية والخارجية.
اضافة الى هذا كله فان تلك الدراسات الآنفة الذكر تظلم دور الأمة والصفوة المبدعة المبرة عن حياة المجتمع.
يقول الرويشد ورجل في قامة الملك عبدالعزيز وفي حجمه أكبر من ان يلجأ الى نظام سياسي ينتهي الى هذه النتيجة,, ان رجلا مثله أهل لأن يصنع العباقرة ومن حوله، وان تكون سياسته مصنعا يتدرب فيه الرجل ويتخرج منه الأبطال (1) .
وعبدالله السليمان الحمدان عاش في ظلال الملك عبدالعزيز وأدرك عمق الملك المؤسس وقام بدوره على المستويين الالزامي كمنفذ والشوري كمفكر فأراح واستراح وقدم الكثير لوطنه,, ولد ابن سليمان عام 1302ه كما يشير الاستاذ الرويشد وذلك بمدينة عنيزة وعمل بالتجارة فسافر الى البحرين ومن ثم الى الهند واخيرا تفرغ للعمل مع الملك عبدالعزيز في الفترة ما بين 1338ه 1373ه.
قال فيلبي عنه ان ابن سليمان قل ان يبدي ارتياحه لأية كفاءة تعمل معه الا نادرا، ورجل ذو كفاءة عالية وابتكار ومواهب قيادية متعددة وانه ذو ثقة كبيرة في سلامة آرائه ولديه القدرة على ترجمتها الى أعمال وحقائق (2) .
وبالرجوع الى كتاب الرويشد نجد ان ابن سليمان اعطى في مجالات متعددة منها الاقتصادي سواء فيما يتعلق بالموارد المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي والعملات الذهبية والفضية والمعدنية والاوراق النقدية ومنها العسكري كدوره رئيسا لوكالة الدفاع والطيران، والسيارات الحربية والامدادات الحربية في عهد الملك عبدالعزيز وفي الأزمات المالية.
كما أعطى في المجالات الادارية من حيث تشكيلات وزارة المالية وادارات أخرى تابعة لوزارة المالية آنذاك ودوره في المواصلات.
اما في المجال الاقتصادي فلقد كان له دور في مجال البترول والمعادن فقد كلف عبدالعزيز وزير ماليته السليمان ان يعد العدة للحفر والتنقيب في المنطقة الشرقية ووفق اخيرا مع شركة ستاندرد اويل أوف كاليفورنيا التي قبلت تبني المشروع وعقدت الاتفاقية الاولى للنفط مع المملكة العربية السعودية عام 1352ه وكان ذلك في مدينة جدة 4 صفر 1352ه.
وكان الشيخ عبدالله السليمان في هذه الاثناء يفاوض بأمر من الملك عبدالعزيز مع رؤساء شركات البترول الامريكية على تفاصيل تلك الاتفاقيات.
وفي المجال الزراعي كان للرجل دور كبير في جعل مدينة الخرج في اعقاب الحرب العالمية الثانية مصدرا من مصادر الانتاج الزراعي والتنقيب عن المياه فيها وامدادها بمياه العيون المعروفة الآن بعيون الخرج والتوسع في زراعة أراضيها البور سدت آنذاك حاجات المنطقة عن حلول أي طارئ واحضر لها بأمر من الملك عبدالعزيز الآلات الميكانيكية والمهندسين الزراعيين والسيارات والبذور والمضخات وما يلزم العمل الزراعي,, ومما يشير اليه الرويشد ص 204 في هذا العدد.
وخلال السنوات الثلاث الاولى للحرب العالمية الثانية تقدمت مزارع الخرج تقدما عظيما وانشئ الى جانب تلك المزارع مدينة حديثة، واستطاع وزير المالية الشيخ عبدالله السليمان ان يضاعف من جهوده فاستمر في شق الترع وانشاء المضخات وجلب الآلات الكهربائية واستقدام انواع من الدواجن والمواشي وانواع من البذور الجيدة المحصول (3) .
كما ان للسليمان دور في مجالات التعليم والنهضة الصحية وغيرها من المجالات التي لا يتسع المجال لتناولها بالتفصيل,, وبهذه المناسبة أدعو القارئ للاستفادة من كتاب الاستاذ الرويشد الجديد، والذي هو في تصوري توجه محمود في بحث موضوعات تاريخية جديدة غير متاحة او بالاحرى موجودة تضيف لتاريخ المملكة الوطني وتضيف الى المعرفة اما مسألة جمع وتكرار ماهو موجود وعرضه بأسلوب مختلف فلا يعتبر اضافة حقيقية والنظر لتاريخ هؤلاء الرجال الوطنيين يعتبر نموذجا يستفاد منه في بناء جيل معاصر وطني منتم على جميع الأصعدة السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
ونموذج ابن سليمان,, مطلوب حيث مواكبة العصر والتطور الحضاري والتقني والتعامل مع المعطيات العالمية أيا كانت.
ومما لفت نظري هو بقاء ابن سليمان تحت خدمة الملك عبدالعزيز حوالي اربعين عاما اذا أطلقت كلمة الوزير,, فانما تعني ابن سليمان.
ولم يحدث ان ابعد عن الخدمة ولم يحدث مشكلات عليه او نحو ذلك الأمر الذي يعتبر نادرا,, ويعبر عن استراتيجية الملك عبدالعزيز في الثقة في رجاله وتعامله المخلص معهم بل انه يعتبرهم طيب الله ثراه كأبنائه البررة وكالقائد مع جنوده حيث احسن اختيارهم في الأساس.
وكم اتمنى على دارة الملك عبدالعزيز وهي تملك وحدة او قسما للتاريخ الشفهي الذي يعتمد على مشافهة الرجال ممن عاصروا الملك عبدالعزيز استخراج هذه المعلومات التاريخية الهامة وحذو طريقة الاستاذ الرويشد في تتبع المعلومة من مصادرها ونشرها بين الناس لتبقى نموذجا وطنيا يهتدى اليه عند الحاجة.
ومع تطور البحث العلمي يحسن ان يكون هنالك دراسات مصنفة للرجال الذين عملوا مع الملك عبدالعزيز في مسيرة التوحيد والاستقرار كل في مجاله سواء المجال الاقتصادي، الاداري، الثقافي، التعليمي، الشوري حسب الاختصاص للرجوع اليه وقت الحاجة.
الكتاب يحتوي على برقيات كثيرة من الملك عبدالعزيز رحمه الله لكل من المغفور له الملك فيصل وابن سليمان تدل على ما لهذا الرجل من مكانة في ذلك الوقت وسوف أنقل لك اخي القارئ البرقيات التالية:
1 الابن فيصل,, صورة لابن سليمان 14/8/1358ه
لابد اطلعتم على برقية حافظ بشأن طلبه مساعدة للمكتب الفلسطيني في لندن والحقيقة ان الأزمة معروفة ولكن هذه مسألة ضرورية فتراجعوا مع عبدالله السليمان وحولوا لهم مائة جنيه ذهبا بواسطة حافظ.
عبدالعزيز
2 مستعجل جدا للغاية ومنتظر الجواب حالا وفورا
ابن سليمان,, جدة 25/7/1358ه
هل اتفقتم مع البنك الهولندي على قبول الريال بالروبية او الى الآن لم تتفقوا معه خبرونا حالا وسريعا.
عبدالعزيز
3 ابن سليمان ,, الطائف 13/8/1358ه
بالنظر لحالة الحرب فربما يكون من الصعب جلب المؤونة المعتادة من الأرزاق الى القريات، والجوف من سوريا فتراجعوا في تدبير ذلك من العراق او انكم ترسلون الى ضباء من عندكم وترسل من هناك الى القريات والجوف وخبرونا سريعا.
عبدالعزيز
وهكذا نرى ان المغفور له الملك عبدالعزيز كان يعتمد على تلميذ وطني مهم في عصره صنعه الملك عبدالعزيز مع غيره من الرجال المعروفين وقتذاك بالجد والعمل والانتماء,, رحمة الله عليهم جميعا.
وهنيئا لنا جميعا بهذا اليوم الوطني العزيز على انفسنا وهنيئا لنا بالرجال المخلصين الذين يقدمون لوطنهم الغالي والنفيس.
ولله الامر من قبل ومن بعد.
الهوامش
(1)عبدالرحمن بن سليمان الرويشد عبدالله السليمان الحمدان صفحة مشرقة في تاريخ المملكة العربية السعودية الرياض دار الشبل 1421ه ص 7.
(2) انظر كتاب الزكري الذهبية، فيلبي ص 321، مطبعة الاعتماد بمصر.
(3) المرجع نفسه ص 204.
د, عبدالمحسن محمد الرشود

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved