أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 29th September,2000العدد:10227الطبعةالاولـيالجمعة 2 ,رجب 1421

اليوم الوطني

في رحاب الوطن وصدى الذكرى المسؤلون والمواطنون في تربة ل الجزيرة :
اليوم الوطني مسيرة غالية سطرها التاريخ في الوجدان
* الخرمة سعد الخرجي
لليوم الوطني ذكرى خالدة في حياة الكثير من أبناء المملكة كما ان الأمة تتشرف بقراءة سيرة قادتها لأنها تجري في قلوبنا وتعبر عن ملامح التطور والازدهار ومن خلال الالتقاء بكبار السن ومشايخ القبائل بمحافظة تربة نلقي الضوء على ملامح شخصية مؤسس الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وسيرته وشخصيته وحكمته.
يوم المجد
في البداية يقول الشيخ محسن بن مضحي العاكور البقمي:
كم سجل التاريخ من احداث وبطولات لهذا القائد الفذ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله الذي أقام مملكتنا على طريق الحق والهدى وسار أبناؤه على هذا المنهاج فأصبحت دولتنا عصرية متقدمة عمت نهضتها وتطورت في كل المجالات.
واليوم الوطني هو يوم المجد وسيبقى وطننا شاهداً على الدور التاريخي للأجداد كما ان اليوم الوطني يعتبر مسيرة تاريخية تشهد بفعالية أبناء هذا الوطن المعطاء الغالي.
مسيرة تاريخية
ويؤكد فضيلة الشيخ الدكتور راشد الراجح الشريف عضو مجلس الشورى ان هذه المناسبة تجسد معاني الخير والإنسانية والعطاء وما تحقق في بلادنا يعد إنجازاً رائعاً يدعو للفخر,, كما ان هذه المناسبة تعبر عن مسيرة تاريخية واثقة وكلما جاءت هذه المناسبة نتذكر انجازات وقيمة الكفاح والصبر للمؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز، ففي العهد السعودي تبدل بفضل الله تعالى ثم بفضل قيادته الحكيمة الفقر وحل الغنى ومكان المرض الصحة وبدلا عن الخوف جاء الأمن وتبدل الجهل بالعلم وسيبقى وطننا في تطور وازدهار يشهد بأصالة أبنائه المخلصين.
تطور ونماء
ويضيف الشيخ مناحي الغرمول البقمي شيخ شمل رحمان البقوم بقوله: نحتفل كل عام بيومنا الوطني في ذكرى توحيد الوطن وفي ظل راية الإسلام وقيادة المؤسس الذي سار في طريق المجد مسيرة تعبر عن التطور والنماء, فاليوم الوطني فرصة لمراجعة عظمة الإنجاز الوحدوي كما انه انطلاقة واضحة حضارية وتنموية شامخة.
ويبين الشيخ الغرمول انه شارك مع الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه في الكثير من المواقع في مراحل التأسيس الأول ويقول بأن الملك عبدالعزيز كان حكيما,, حليما ,, متواضعا ,, لين الجانب ,, كثير السؤال عن القرى والأمصار والأحوال وأخبار القبائل,, موجها ومرشدا ومعلما,, امتاز رحمه الله بالحكمة والكرم والسخاء والشجاعة والإقدام والبذل.
عبقرية فذة
ويشير الشيخ تراحيب بن غنام البقمي شيخ شمل وازع البقوم إلى ان مدلول اليوم الوطني رمز للعطاء والصبر والكفاح,, وملحمة بطولية رائدة وانني أفخر بالإنتماء لهذا الوطن الغالي، وهذا اليوم مهرجان للحب ووقفة في دائرة الانتماء والتماسك الوطني وعمق العلاقة بين الوطن والمواطن.
أما عن صفات المؤسس فيقول الشيخ ابن غنام كان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله في سفره يرشد المرافقين إلى طاعة الله ورسوله ويوجه ابناء البادية نحو منهج الشريعة الإسلامية السمحة ويرشد الناس لما فيه خير دنياه وآخرتهم، وكان ولايزال قدوة رائعة وعبقرية فذة ورائدة.
الوطنية الصادقة
أما الشيخ جمل البعاج البقمي شيخ قبيلة القروف البقوم فيقول عن مؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز غفر الله له إنه كان زعيما رائداً إذا جلست معه تجده عارفا لكل الأخبار والسياسات وإذا استمع لحديث من شخص آخر كان متشوقا له وإذا تحدث عن الشريعة الإسلامية اعطى قوة في التعبير وسلاسة في الالقاء وسهولة في توصيلها لكل الحاضرين.
وبهذه المناسبة الغالية أحب أن أوجه رسالة إلى شباب الوطن الذين هم عماد المستقبل بعد الله تعالى بأن يسيروا على نهج آبائهم واجدادهم ويأخذوا من مسيرة الخير والعطاء نبراسا لهم وان تكون وطنيتهم صادقة مخلصين جادين سائرين في طريق الحق والخير والنماء والكفاح واسأل الله عز وجل ان يديم علينا وعلى بلادنا الأمن والعزة والمجد.
أروع الإنجازات
ويضيف الشيخ علي بن مسفر البدري البقمي شيخ قبيلة البداري البقوم بقوله: ان تاريخ هذا الوطن وانجازاته دليل على نجاح القيادة.
وخير شاهد على ملامح التنمية هذه المشاريع العملاقة والتطور والازدهار الذي عم القرى والهجر، واليوم الوطني رحلة كفاح طويل وعزيمة صادقة وعمل جاد توج بأروع النجاحات والانجازات.
واعتبر الشيخ البدري ان ذكرى اليوم الوطني لهى ذكرى مجيدة وعزيزة على كل مواطن يستشعر أهمية الأرض والولاء، وجدير بنا ان نعطي لهذه المناسبة الوطنية كل الأهمية فهي انجاز تاريخي عظيم وفريد.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved