أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th October,2000العدد:10234الطبعةالاولـيالخميس 8 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

في دراسة استطلاعية
المملكة الأكثر استخداماً للانترنت عربياً
94% من المستخدمين العرب من الذكور و 6% فقط من النساء
*القاهرة مكتب الجزيرة ابراهيم فليفل
قفزت المملكة العربية السعودية المركز الاول في الدول العربية لاستخدام الشبكة العالمية الانترنت وقام بهذا الاستبيان احدى الشركات حول عدد المشاركين لاستخدام الانترنت فجاءت السعودية اولا بنسبة 34% تلتها مصر بنسبة 18% ثم دولة الامارات بنسبة 12% ثم الاردن بنسبة 8% ثم البحرين 7% ثم الكويت 6% بينما حصلت تونس وعمان على نسبة متساوية 4% ولبنان 3% واليمن 2% وسوريا 1% وتلتها ليبيا بنسبة 0,8% بينما احتلت السودان آخر القائمة بنسبة 0,2%.
وكشفت الدراسة ان متوسط اعمار المشاركين في الانترنت يبلغ 29,9 سنة مما يؤكد على ان متوسطي الاعمار من الشباب في الاقبال بدأوا على استخدام الانترنت بينما الاجيال المتقدمة في العمر لازالت مترددة في الانضمام للشبكة والاقبال منهم قليل.
ومن ابرز ما توصلت اليه الدراسة ان متوسط اعمار مستخدمي الانترنت في الدول العربية لازال يقل عند المتوسط العالمي البالغ 33 عالما وبلغ اصغر المشاركين في الدراسة الاستبيانية 13 عاما واكبرهم 68 عاما ثم اعمار المشاركين الى فئات عمرية تمركزت النسبة الاكبر عند الفئة العمرية 21 35 سنة اذ بلغت 70% من اعداد المشاركين.
اظهرت الدراسة ان نسبة المشاركات النسائية لم تتجاوز 6% بينما بلغت نسبة الذكور 4%.
ومقارنة بما تم رصده قل ذلك منذ عام ونصف يتضح ان نسبة الاناث كانت 4,2% ووصل الآن الى 6% زيادة طفيفة ولكن النسبة منخفضة جداً اذا تم مقارنتها بنسبة 46% في الولايات المتحدة الامريكية ونسبة 32% على المستوى العالمي.
وكشفت الدراسة ارتفاع المستوى التعليمي لمستخدمي الانترنت من العرب اذ يشكل الجامعيون نسبة 46% والحاصلون على الماجستير والدكتوراة 16,5% والمعاهد 8%.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved