أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th October,2000العدد:10234الطبعةالاولـيالخميس 8 ,رجب 1421

العالم اليوم

عنان: الوضع في الشرق الأوسط شبيه بحال حرب كاملة
الدول العربية تطلب اجتماعاً للجنة الدولية لحقوق الإنسان لبحث المذابح الإسرائيلية للفلسطينيين
جنيف أ,ف,ب:
اتخذت الدول العربية في جنيف خطوات للدعوة الى جلسة طارئة للجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة تخصص لدراسة الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة حسب ما علم من هذه الهيئة في جنيف.
وذكر مصدر دبلوماسي ان سفراء دول الجامعة العربية لدى الامم المتحدة اجتمعوا صباح اول امس في جنيف وقرروا توجيه رسالة الى رئيس اللجنة سفير النيبال شامبو شيمكادا والمفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان ماري روبنسون.
كما اجتمعوا صباحا مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان قبل توجهه الى ستراسبورغ وباريس.
هذا وقد التقى السفراء العرب صباح امس الاربعاء رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلنبوغر وبحثوا معه في قضية حماية المواطنين الفلسطينيين وفقا لمعاهدة جنيف حول حقوق الانسان في حالة حرب.
وستجتمع هذه الهيئة اليوم الخميس بناء لطلبها مع المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية غرو هارليم برونتلاند لطرح مسألة حماية الاطفال, وسيجتمع السفراء مع مفوضة الامم المتحدة العليا للاجئين ساداكو اوغاتا وروبنسون في موعد لم يحدد, وافاد المصدر ذاته ان الجامعة العربية التي تتولى الجزائر رئاستها حاليا طلبت خلال اجتماعها مع عنان ان يقوم بوصفه ضمير الامم بتعبئة الاسرة الدولية لتدين بشدة السلوك الوحشي واللا انساني للقوات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.
وتابع المصدر سيعبر انان عن هذا القلق في الاتصالات التي سيجريها في باريس خصوصا مع وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت وربما مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس جاك شيراك.
وترغب مجموعة السفراء العرب في ان يفتح تحقيق في التجاوزات التي ارتكبت في الايام الاخيرة, وندد السفراء خصوصا ب (استفزاز ارييل شارون المسئول عن المجازر) في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينين (قرب بيروت في 1982).
ورحبت الجامعة العربية بموقف الاتحاد الاوروبي الذي عبر عنه الرئيس شيراك ان كان لجهة تحديد الجهة المسؤولة عن الاستفزازات او لجهة الدعوة الى فتح تحقيق دولي محايد ومستقل.
هذا ومن ناحيته اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان اول امس في ستراسبورغ ان الوضع في الشرق الاوسط شبيه بحال (حرب كاملة).
وقال عنان للصحافيين كنت آمل ان نكون قريبين جدا في عملية السلام، وبدلاً من التقدم نبدو الآن امام حرب كاملة تقريبا في منطقة شديدة الاكتظاظ.
وقال عنان مشيرا الى الصور المخيفة للطفل محمد الدرة الذي قتل السبت الماضي وهو في احضان والده: الوضع خطير جدا ومأساوي جدا وقادة المنطقة ما عادوا يسيطرون على الوضع.
وقال انه من مسؤولية القادة ان يفعلوا كل ما هو ممكن للسيطرة على قواتهم مضيفا انه تحادث هاتفيا مع الرئيس ياسر عرفات ورئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك.
وقال لدي ممثلي الخاص على الأرض في محاولة لتهدئة الوضع,وقال انه وضع مأساوي جدا، وانني اشعر بالاسف حقا لاولئك الذين فقدوا حياتهم, انني اعبر عن خالص مواساتي وعزائي بهم,وتعقيبا على صور الطفل محمد الدرة (12 عاما) قال عنان: اعتقد ان ايا منا لن ينسى صورة الطفل الذي قتل وهو تقريبا بين ذراعي والده بينما هذا الاخير يحاول حمايته.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved