أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th October,2000العدد:10236الطبعةالاولـيالسبت 10 ,رجب 1421

ملحق الحناكية

بلدية محافظة الحناكية أظهرت جمال الحناكية
القبلان : 43 مليون ريال صرفت على مشاريع خدمية وتنفيذ العديد من المشاريع بالجهود الذاتية
*المدينة المنورة - الحناكية - محمد فيصل مختار
بلدية محافظة الحناكية أصبحت اسماً مميزاً في عالم البلديات والخدمات العامة في منطقة المدينة المنورة في فترة زمنية قصيرة وذلك لما قامت به هذه البلدية الحديثة والنشيطة من جهود متعددة أبرزت الوجه المشرق لمحافظة الحناكية على طريق الخير والنهضة.
وعندما ذهبت الجزيرة إلى هناك عرفنا كيف أصبح اسم بلدية محافظة الحناكية متميزاً ومرموقاً ، بالأمس القريب كانت محافظة الحناكية مجموعة من الدور الحكومية والأهلية داخل رقعة الصحراء ومتباعدة الطرق والمواصلات حتى مستشفاها العام كان يصعب الوصول إليه من قبل وتغير ذلك بدرجة كبيرة جداً.
فلقد وجدنا محافظة الحناكية بلدة مشرقة باسمة على الطريق الرئيسي (المدينة المنورة/القصيم/الرياض) وظهر فيها البناء الحضاري والطرق المسفلتة التي ربطت بين أجزائها وتعددت المنتزهات والجماليات والفضل في ذلك يعود لبلديتها ذات الجهود المستمرة للتميز والتطور يقودها كفاءة وطنية مخلصة تبذل الكثير من الجهد والعطاء بكل نخوة وشهامة وبمزيد من الحب وعشق العمل في خدمة المواطنين ذلك هو الأستاذ/ سعود بن عبد العزيز القبلان رئيس بلدية محافظة الحناكية والذي سعدنا معه بهذا اللقاء.
* في البداية هلا تكرمتم بإعطائنا فكرة عن بلدية الحناكية ؟
,,, تأسست بلدية محافظة الحناكية وبدأت في تقديم خدمتها لسكان محافظة الحناكية في عام 1396 ه وكانت ميزانيتها الأولى لنفس العام مشتركة بالمناصفة مع بلدية الليث وقد كان عدد موظفيها آنذاك (13) منهم (5) عمال وكانت بالفئة (د) ونظراً لما شهدته بلادنا من نهضة حضارية شاملة فقد زادت ميزانية البلدية وبلغت الاعتمادات المالية لعام 1415/1416 ه 32,657,000 ريال وبلغ عدد الموظفين (38) موظفاً و(20) مستخدماً و(14) عاملاً ورفعت فئة البلدية إلى الفئة (ج) وقد حرص المسؤولون بالبلدية على توفير الخدمات لسكان المحافظة والزائرين لها.
*- ماهو نطاق خدمات البلدية هنا ؟
,,, تعتبر محافظة الحناكية من أكبر المحافظات بمنطقة المدينة المنورة مساحة ويتبع المحافظة العديد من القرى والهجر العدد 60 وقد شملت الخدمات التي تقدمها البلدية معظم هذه القرى والهجر وتوجد فرقتان للنظافة بشكل دائم في كل من قرية الحسو وقرية النخيل .
*- ماهي المشاريع التي نفذتها البلدية ؟
,,, هناك العديد من المشاريع التي قامت بلدية الحناكية بتنفيذها بأقسامها المختلفة ويمكن الإشارة إليها فيما يلي:
أولاً : القسم الفني
1- تخطيط وتنفيذ مجمع للخدمات البلدية بمساحة إجمالية (35000م2 ) ويحتوي على الإنشاءات الآتية:
* كراج للمعدات والسيارات وآليات البلدية بمساحة 1130م2
* ورشة لصيانة المعدات .
* مكاتب لمدير ومنسوبي قسم الحركة والصيانة
* ورشة حدادة متكاملة
* تنفيذ محطة تخزين وقود لسيارات البلدية ومعداتها بمضخات آلية وخزان بنزين بسعة 45000 لتر وخزان ديزل بسعة 45000 لتر .
* إنشاء سكن لعمال البلدية بمساحة (800 م2 ) مع تزويده بدورات مياه ومسجد للصلاة .
* إنشاء مبانٍ ومستودعات بمساحة (150 م2 ) لخدمة أقسام الحركة والصيانة لتخزين قطع الغيار وكذلك تخزين أدوات أقسام النظافة والمياه والزراعة .
* إنشاء استراحة لكبار الزوار والضيوف بمساحة (676 م2 ) وقد تم تأثيثها وتكييفها مركزياً مع إضافة صالة ودورات للمياه .
* إنشاء صالة للاجتماعات بمساحة (325 م2)
2- الإنجازات الجمالية:
* إنشاء شلال الحناكية وحديقة الشلال بمساحة وقدرها (1200 م2) على واجهة الطريق العام المدينة/ القصيم وقد تم تزويدها بأماكن جلوس للمواطنين والزوار وألعاب ترفيهية مع إنارتها وزراعتها ليكون منظراً جمالياً يرتاده المواطنون أثناء وقت فراغهم وتعتمد فكرة هذا المشروع على إنشاء بحيرة على شكل كلمة الحناكية ترتفع منها المياه إلى أعلى الجبل وتنساب المياه إلى أسفل على شكل شلال بارتفاع كبير وتنتقل المياه مرة أخرى إلى البحيرة عبر قنوات حجرية .
* إنشاء استراحة القلعة من ثلاثة أدوار وبارتفاع 9م على قمة الجبل كمعلم حضاري يطل على كامل محافظة الحناكية .
* تنفيذ مجسم جمالي على الطريق العام وأمام مستوصف الحناكية الخاص مزروع ومزود بالألعاب الترفيهية واستراحة للزوار .
* تنفيذ مجسمات جمالية منها على شكل شموع بارتفاعات متدرجة على نهاية الطريق المزدوج للمدينة/ القصيم / مجسم النواعير ويقع في المخطط العام على الجانب الأيمن من الطريق العام / مجسم المبخرة / مجسم الدلة / مجسم العلم السعودي / مجسم النافورة .
3- الإنجازات الهادفة
لخدمة المواطنين .
* إنشاء سوق للأغنام بمواصفات فنية حديثة وصحية وتوزيعه على المواطنين .
* إضاءة الحدائق العامة بطرق جمالية ومنها حديقة الإمارة وحديقة الهلال الأحمر على الطريق العام وحديقة الحزام الأوسط بالمخطط العام وحديقة طريق النخيل وحديقة حي العقدة وحديقة المستشفى العام .
* إنشاء مبنى للبلدية على الطريق العام المدينة المنورة / القصيم بالجهود الذاتية بمسطح 1700 م2 ذات مواصفات فنية عالية يجمع بين الحاضر والماضي .
إنشاء ملعب لكرة القدم مزروع بمساحة 7500 م2 يحتوي على مدرجات للجمهور ومنصة رئيسية مع إنارته بكشافات ليلية
* تنفيذ شوارع أسفلتية جديدة وعمل طبقة سطحية بمسطح حوالي 60000 م2 لشوارع المخططات المعتمدة والأحياء القديمة بمحافظة الحناكية وإنارتها .
* رفع شوارع بعض القرى مثل قرية الشقران وقرية قصيباء والشقرة وسفلتتها .
* رفع قرية عرجاء وعمل مخطط متكامل لها .
* رفع قرية النخيل وعمل مخطط سويقة متكامل .
* تسوير عدد من المقابر بمحافظة الحناكية وبأحياء متفرقة .
* إنشاء وسفلتة طريق يربط بين المخطط العام والمستشفى بطول 1800 م وبطريقة مختصرة عبر الوادي .
* تم تنفيذ عملية تسوير مقابر بالحناكية لعدد أربعة مقابر بمبلغ ابتدائي 438,828 ريال ,وقد تم استلام المشروع في شكله النهائي .
* إصدار تراخيص إنشاء وتسوير أراضٍ وترميم بعدد 902 رخصة خلال فترة عمل البلدية .
* سفلتة وإنارة الطريق الرابط بين القلعة والطريق الرئيسي العام (المدينة / القصيم) بطول 920 م وبعرض 4م مع سفلتة عدد 2 مواقف سيارات بإجمالي 6000 م2
ثانياً : مشاريع سفلتة وتوسعةطريق بمحافظة الحناكية:
1- مشروع سفلتة وإنارة لمدخل الحناكية الغربي وبداية طريق النخيل والمسندة أعماله لمؤسسة بقسماطي ولما لهذا المشروع من أهمية بالنسبة لمحافظة الحناكية ولما لهذين الطريقين من أهمية بالنسبة للمحافظة وللمسافرين المارين بالمحافظة وما يشكله من عصب للحياة من الناحية التجارية والصناعية فقد تم البدء بالمشروع بطول 2860م وعرض 40م بالنسبة لطريق المدينة / القصيم وبطول 1211 م وعرض 40م بالنسبة لطريق الحناكية / النخيل وتشتمل أعمال المشروع على سفلتة وأرصفة وإنارة وأعمال أخرى ومدة العقد ثلاث سنوات وبلغت تكلفته أكثر من ستة ملايين ريال وتم الانتهاء من العمل به وسيقوم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بافتتاحه خلال زيارته الكريمة
2- تم تنفيذ مشروع سفلتة وإنارة الشارع الرئيسي بالمحافظة بطول تقريبي مع المدخل والمخرج 3كم وبعرض 40م للإتجاهين مع أعمدة إنارة 116 عموداً وبردورات وأحواض زهور بالجزيرة الوسطى بعدد 77 حوضاً
3- مشروع سفلتة وأرصفة وإنارة طريق الأمير سلطان بالمخطط العام بطول 456م وعرض 30م كما تم عمل مواسير للكهرباء وقد بلغت تكلفة هذه المشاريع أكثر من ثمانية ملايين ريال.
4- مشروع سفلتة الشوارع الداخلية بجميع أحياء المحافظة ويجري حالياً العمل بهذا المشروع والمسندة أعماله لمؤسسة ابن عاتق بمبلغ وقدره مليونان وثمانمائة ريال.
5- قامت البلدية مؤخراً بتركيب حوالي 139 خلية ضوئية في كل من الأحياء التالية : العقدة / شارع البلدية / القلعة / امتداد القلعة
وفي القرى المجاورة : النخيل / قصيباء / العوشزي .
* تم تنفيذ مشروع إنشاء مسلخ نموذجي حتى يتم الذبح بصورة نظامية تحت الإشراف الصحي للبلدية .
* تم إنارة أحياء المحافظة بخلايا ضوئية يبلغ عدد ماتم تركيبه منها حوالي 317 خلية وزعت على أحياء بطيحان الشرقي / بطيحان الغربي / المخطط العام / المحفر / الضريس .
منتزه المرقاب:
وهو من الإنشاءات الجمالية والترويحية الحديثة بالحناكية ويشرفنا صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بافتتاحه في هذه الزيارة الطيبة وقد بُذِلَ فيه جهد طيب من أجل الأهالي بالمحافظة .
يقع على قمة جبل القعساء على المدخل الشرقي لمدينة الحناكية على إرتفاع 250م ومساحة تبلغ 2500م2 وبخدمات متميزة ويبلغ طول الطريق المؤدي إليه حوالي كيلو متر واحد وتم الانتهاء من سفلتته وإنارته كما تم بناء عدة غرف مطلة على جوانب الجبل من جميع الجهات وألحق بكل غرفة استراحة صغيرة ودورة مياه وزودت بتيار كهربائي بالإضافة إلى مواقف للسيارات .
ثالثاً :قسم الأراضي.
قامت البلدية بإعداد تسعة مخططات حكومية تشتمل على 4228 قطعة سكنية تم توزيع 3653 قطعة سكنية بالإضافة إلى تسليم مواقع حكومية .
1- إعداد الرفوعات المساحية للأراضي المراد تخطيطها مخططات سكنية
2- تم اعتماد مخطط قرية الشقران برقم 833/و في 5/1419 ه وعدد القطع به 608 قطعة
3- تم اعتماد مخطط قرية عرجاء برقم 793 في 29/5/1418 ه وعدد القطع به 316 قطعة .
4- تم اعتماد مخطط سويقة بالنخيل برقم 51271/وت في24/12/1415 ه وعدد القطع به 530 قطعة .
5- تم اعتماد الامتداد العمراني برقم 688/ت في 1415 ه وعدد القطع به 223 قطعة
6- تم اعتماد مخطط أهلي ملك سعود سعد مريدح برقم 787/و في 2/1418 ه وعدد القطع به 57 قطعة
7- تم اعتماد مخطط سوق الماشية برقم 676/ت في 1415 ه وعدد القطع به 50 قطعة
8- تم اعتماد مخطط المنطقة الصناعية برقم 724/و في 2/9/1418 ه وعدد القطع به 196 قطعة .
* قام القسم بتثبيت مخطط الامتداد العمراني ومخطط سوق الماشية ومخطط المنطقة الصناعية ومخطط السوق التجاري .
* قام القسم بمراجعة جميع الإنهاءات الخاصة بحجج الاستحكام الواردة من محكمة الحناكية,
* تم إصدار قرارات لتنفيذ منح بعض المواطنين وجارٍ تسليمها لهم على الطبيعة بالإضافة إلى المنح الجاري استكمال إجراءاتها .
مراقبة الأراضي :
تقوم دورية مراقبة الأراضي بجولاتها التفقدية للمحافظة على الأراضي التابعة للبلدية من التعديات بالإضافة إلى مراقبة المباني والإنشاءات لضبط المخالفين وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات
المنح :
قامت البلدية بإصدار قرارات لتنفيذ المنح وبلغ مجموعها 1002 منحة
* اعتماد مخططين جديدين بمدينة الحناكية
المواقع المؤجرة :
1- موقع المسلخ النموذجي بسوق الأغنام
2- حديقة الملك عبد العزيز الواقعة بالمخطط العام
3- محطة المحروقات الواقعة بجوار مركز الهلال الأحمر
4- تأجير دكاكين بسوق الخضار واللحوم
رابعاً : قسم الخدمات
في مجال النظافة العامة:
قامت البلدية بتوزيع حاويات النظافة والتي يتم صنعها ذاتياً بورشة البلدية حيث تم إنتاج أكثر من خمسمائة حاوية بأحجام مختلفة وأكثر من ألف برميل نظافة تم توزيعها داخل أحياء المحافظة والقرى المجاورة التي تشملها خدمات البلدية والتي يبلغ عددها أكثر من ستين قرية وهجرة ويقدر وزن ما يجمع يومياً من القمامة 35 طناً ترحل بواسطة سيارات القمامة إلى المرمى والذي يبعد عن المحافظة بحوالي 6 كيلو مترات ويتم التخلص منها بالحرق أو بالدفن
مكافحة القوارض والحشرات :
تم تأمين أجهزة رش المبيدات بطريقة الضباب وكذلك بطريقة الرذاذ المتناهي الصغر للقضاء على الحشرات وتحرص البلدية على تغيير المبيد الحشري سنوياً وذلك باستخدام أنواع مختلفة من المبيدات كل سنة وذلك لمنع الحشرات من التأقلم مع المبيد واكتساب المناعة ضده وترش البلدية ما يقارب من 1000 لتر يومياً من المبيد الحشري بعد تخفيفه بالماء كما تقوم البلدية بالقضاء على الكلاب الضالة التي تشكل خطراً على حياة الناس
مراقبة الأسواق:
تقوم البلدية بالإشراف على أسواق الخضار والفاكهة واللحوم من الناحية الصحية ومن ناحية العمالة وقد تم سعودة العمالة القائمة بسوق الخضار واللحوم تمشياً مع التعليمات الصادرة بهذا الخصوص كما يقوم طبيب بيطري بالإشراف والتفتيش اليومي على أسواق بيع اللحوم والدواجن والأسماك والتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي .
المياه :
قامت البلدية بإنشاء شبكة مياه صحية بمحافظة الحناكية وقامت بإنشاء خزان رئيسي بسعة 25000 لتر مكعب يقوم بتوزيع المياه على أحياء المخطط العام والعقدة والقلعة والضريس وبطيحان الغربي وحي المفرق وتقوم البلدية بتوسيع هذه الشبكة للمناطق التي لم تصلها بمشروع مستقبلي بتكلفة خمسة ملايين ريال .
النظافة العامة :
اهتمت البلدية بالنظافة العامة اهتماماً خاصاً وذلك لما لها من دور وآثار على الصحة العامة فقد قامت البلدية بتوفير البراميل وحاويات القمامة وتوزيعها على كل أحياء المحافظة والقرى التابعة لها ويقوم عمال النظافة التابعون للبلدية بجولات يومية على فترتين صباحية ومسائية لنظافة الشوارع وجمع القمامة ويقدر إجمالي ما يجمع منها يومياً بأكثر من 35 طناً وترحل بواسطة سيارات النظافة إلى مرمى القمائم والذي يبعد عن النطاق العمراني بحوالي 6 كيلو مترات وتبلغ مساحته أربعة كيلو مترات ويتخلص منها إما بالحرق أو الدفن وتقوم البلدية بتوزيع أكياس القمامة البلاستيكية على الأهالي والإدارات الحكومية والمدارس لجمع القمامة تمهيداً للتخلص منها
كما قامت البلدية بزراعة المسطحات الخضراء حيث تم خلال الفترة الماضية زراعة مساحة خضراء تقدر ب6375 م2 من النخيل الأخضر وحوالي 4000 شجرة وهي موزعة على الطرق الرئيسية والحدائق العامة بالإضافة إلى زراعة الطرق الرئيسية داخل الأحياء كما قامت البلدية بإنشاء مشتل على مساحة 800 م2 لزراعة الشتلات وإكثارها .
وفيمايلي بعض الإنجازات :
1- تم إصدار عدد 2000 رخصة بناء أما تراخيص المحلات التجارية فقد بلغ عددها حوالي 800 رخصة في محافظة الحناكية والقرى المجاورة بالإضافة إلى ما يقارب من 300 رخصة مهنية يتم إصدارها سنوياً
2- دراسة ترميم مبنى سوق الخضار واللحوم
3- استكمال غرس المزروعات والشتلات بالحدائق وجزر الشوارع الكائنة بالمخطط العام ومخطط العقدة وامتداده
4- إنشاء مشتل خاص بالبلدية على بعد 2000 م يقوم بزراعة وإكثار الشتلات الزراعية الصغيرة ليتم زرعها في الحدائق والطرق والمشتل مكون من بيتين محميين بمساحة إجمالية 1008م2
5- زراعة المسطحات الخضراء حيث تم زراعة مساحة خضراء تقدر ب 6375م2 من النخيل وحوالي 4000 شجرة موزعة على الطرق الرئيسية والحدائق العامة بالإضافة إلى زراعة الطرق الرئيسية داخل المدينة بالأشجار المناسبة والتي تستطيع النمو في المناطق الحارة وتعطي منظراً جمالياً
6- تم إنشاء ما يقارب من تسع حدائق بمساحة إجمالية تقارب 5000م2 مسطحات خضراء وهي (حديقة الملك عبد العزيز /حديقة المحافظة / حديقة الهلال الأحمر / حديقة المستوصف الخاص / حديقة المستشفى / حديقة العقدة / حديقة وسط المخطط / حديقة الشلال / حديقة حي القلعة .
خامساً : مشاريع بجهود ذاتية :
تهتم البلدية بتنفيذ الأعمال والمنجزات لخدمة أبناء هذا الوطن الغالي امتداداً لمسيرة التنمية وبتهيئة المناخ لحياة سعيدة وكريمة وبلدية محافظة الحناكية قامت بتنفيذ العديد من الأعمال التي أدت إلى تسهيل الكثير من المتاعب التي كانت تواجه الأهالي ووفرت الكثير من الجهد والمال ووضعت في خططها استغلال مواردها الذاتية لتنفيذ ذلك :
1- فتح وسفلتة طريق يربط المخطط العام بمستشفى الحناكية العام بطول 1800 م
2- فتح وسفلتة طريق يربط سوق الأغنام بطريق النخيل بطول 3500 م
3- إنشاء ممرات داخل الحدائق العامة من الخرسانة
4- مجمع البلدية للصيانة والمستودعات وتبلغ مساحته 35,000م2 ويشمل كراج البلدية وورشة الصيانة ومكاتب لإدارة القسم
5- مسلخ نموذجي ليتم الذبح بصورة نظامية تحت إشراف صحي
6- غرف للحراس في مبنى تجهيز الموتى والحديقة المجاورة لمبنى المحافظة
7- سكن لعمال البلدية مكون من مبنيين ودورات مياه بإجمالي مساحة 800 م
ثامناً : استراحة الضيوف وكبار الزوار
وهي عبارة عن استراحة تتوفر بها جميع المرافق لإستضافة ضيوف البلدية في المناسبات الرسمية وقد شرف هذه الاستراحة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز وتتألف هذه الاستراحة من :
1- استراحة لكبار الزوار والضيوف بمساحة 676 م2 وتم تأثيثها وتكييفها مركزياً وألحقت بها صالة ودورات مياه
2- استراحة للبلدية مكونة من صالة استقبال وصالة طعام ودورات مياه بمساحة إجمالية 1130م2
3- صالة اجتماعات مجهزة بمساحة 325م2
تاسعاً: إنشاء ملعب مزروع
قامت بلدية محافظة الحناكية بإنشاء ملعب لكرة القدم لشباب محافظة الحناكية بمساحة 7500م2 مزود بمدرجات ومنصة رئيسية مع إنارته بكشافات ليلية وهيأته لشباب المحافظة الذين هم عمال المستقبل وتقوم البلدية بصيانته وإعادة زراعته كلما تطلب الأمر ذلك وقد قامت عليه العديد من الأنشطة الرياضية على مستوى المحافظة والمنطقة
عاشراً: ميدان سباق الهجن ونظراً لما لهذه الرياضة العريقة من تاريخ عريق فقد قامت البلدية بإنشاء ميدان لسباق الهجن بطول عشرة كيلو مترات وبناء منصة رئيسية على شكل بيت شعر وتم تخطيط الميدان بحيث تتاح الفرصة لمشاهدة المتسابقين منذ إنطلاق السباق وحتى نهايته وقد أقيمت على هذا الميدان التصفية الأولى لجائزة سمو الأمير محمد بن سعود الكبير وتم افتتاح الميدان برعاية وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد المهندس / عبد الكريم بن سالم الحنيني وأقيمت عليه نشاطات ضمن مهرجان المدينة المنورة الثاني لعام 1420 ه
حادي عشر : الحركة والصيانة والمستودعات
نظراً لما لها من دور فعال وحيوي فقد قامت البلدية بتجهيز ورش فنية تقوم بصيانة معدات البلدية مزودة بمحطة محروقات تقوم بتأمين المحروقات لمعدات البلدية كما قامت بإنشاء ورش للحدادة تقوم بتصنيع براميل وحاويات النظافة وبلغ إنتاجها أكثر من ألف برميل وخمسمائة حاوية مختلفة الأحجام كما تقوم بأعمال الحواجز الحديدية لأسوار الحدائق العامة وما تتطلبه أعمال البلدية المختلفة كما تم تجهيز مستودعات بمساحات مختلفة للحفاظ على المواد المخزنة من التلف أو الضياع
ثاني عشر : مبنى بلدية محافظة الحناكية معلم حضاري مميز
قامت البلدية بتشييد مبنى لها بطريقة إنشائية وتصميم معماري حديث يحمل سمات العمارة الإسلامية القديمة بأسلوب حضاري وبجهود ذاتية حيث تم اختيار موقع المبنى متوسطاً مدينة الحناكية بمساحة إجمالية قدرها 19500م2 مطلاً على الطريق الرئيسي المدينة المنورة / القصيم وبالقرب من الإدارات الحكومية الأخرى وقد توسط المبنى الموقع بمساحة 1600م2 وأحيط بأرصفة جانبية وبمساحة خضراء تبلغ 12000م2 وباقي المساحة مخصصة للموقع عملت شوارع أسفلتية ومواقف سيارات للمراجعين ومواقف سيارات لمنسوبي البلدية وقد تم ترك مساحة سماوية بوسط المبنى مزودة بشلالات مياه كبيرة والمبنى مشيد من طابقين مشتملاً على عدد 9 غرف لأقسام البلدية المختلفة وعدد 3 غرف وصالة للاجتماعات وعدد 5 غرف تستعمل كأرشيف لكل قسم وصالة للرسم ومسجد ودورات مياه وأسوار خارجية وقد حرص المختصون بالبلدية على إظهار المبنى بصورة حضارية برفع منسوبه بالردم حول الأساسات سبعة أمتار باستخدام عدد 55000م3 ردميات ليرتفع عن الشارع العام بحوالي 4 أمتار مشكلاً أبرز المعالم الحضارية بالمحافظة وقد زودت البلدية حديثاً بشبكة للحاسب الآلي لتسهيل العمل والإجراءات وتعتبر البلدية من أوائل البلديات بالمملكة التي تنشيء موقعاً خاصاً لها على شبكة الأنترنت على العنوان :
www.henakeah.8m.com
وتقدر تكلفة ما أنجزت البلدية من مشاريع منذ تأسيسها حتى اليوم بمبلغ قدره ثلاثة وأربعون مليون ريال وذلك بفضل ما توليه حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله من اهتمام بكل ما يعود على المواطن بالرخاء والرفاهية .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved