أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th October,2000العدد:10237الطبعةالاولـيالأحد 11 ,رجب 1421

الاقتصادية

استفادة أكثر من ثمانية أنواع من الصناعات الوطنية منها
الصناعة تنظم ورشة عمل للاستفادة من المخلفات الصناعية بعد غد
* الرياض فهد الشملاني
تستعد وزارة الصناعة والكهرباء لتنظيم ورشة عمل متخصصة حول الاستفادة من مخلفات الشركات الصناعية وذلك بمقر الوزارة بالرياض يوم غد الثلاثاء.
وأبان وكيل وزارة الصناعة والكهرباء لشؤون الصناعة صالح الحصيني ان هذه الورشة تهدف الى مناقشة موضوعات الانتاج وطرق التخلص من المخالفات الصناعية والحد من ضررها البيئي، اضافة الى الاستفادة من مرئيات المسؤولين والخبراء والمشاركين في الورشة وترجمة ما يتم التوصل اليه من نتائج وتوصيات.
مشيرا الى انه سيقوم عدد من الخبراء والمختصين بمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية خلال هذه الورشة باستعراض نتائج دراسة أعدتها المنظمة حول كيفية الاستفادة من مخلفات الشركات الصناعية فيما ستقوم الوزارة بتقديم ورقة عمل حول هذا الموضوع.
على الصعيد نفسه أكدت مصادر احصائية صناعية ان هناك عددا من الصناعات الوطنية تقوم على المخلفات الصناعية من أجل تقليص الاعتماد بشكل مباشر على المواد الخام الأساسية والاستفادة من النفايات كبديل للمواد الخام وكذلك الحد من التلوث الناتج عن اهمال النفايات دون معالجة والتي بدورها تؤثر على عناصر البيئة، وتشمل بعض السلع مثل الحديد والصلب والألمنيوم والرصاص والبلاستيك والزجاج والورق وزيوت النسيج والأسمدة العضوية موردة بعض المعلومات الخاصة بالنفايات الصناعية حول كل سلعة من هذه السلع.
وقالت الاحصائية ان احتياج صناعة الحديد والصلب للخردة يتطلب نسبة 20% خردة الى 80% من الحديد الاسفنجي، حيث تقوم الشركة السعودية للحديد والصلب حاليا بانتاج 2,4 مليون طن سنويا من الحديد الصلب حيث تعتمد على خردة الحديد والصلب كمادة خام أولية بنسبة تتراوح بين 30 و35% مؤكدة ان اجمالي الطاقة الانتاجية للمصانع المنتجة بالمملكة والتي تستخدم خردة الحديد والصلب في عملياتها الانتاجية حوالي 2,53 مليون طن.
وفي مجال الاستفادة من خردة الرصاص بالمملكة أوضحت ان هناك مصنعا واحدا منتجا للرصاص بطاقة انتاجية سنوية تبلغ ثمانية عشر ألف طن كما حصلت مؤسسة صناعية على ترخيص صناعي لاستخراج الرصاص من الخردة اجمالي طاقتها الانتاجية السنوية حوالي تسع آلاف طن.
كما بينت ان استرجاع الرصاص من الخردة يعتمد على نوعين من الخردة الخام وهي بقايا مخلفات بعض الصناعات مثل صناعات سبك وصب الرصاص وخردة بعض المنتجات المستخدمة مثل بطاريات الرصاص الحمضية السائلة وكابلات الرصاص.
وفي مجال الاستفادة من مخلفات الزجاج بالمملكة كشفت الاحصائية عن وجود 7 مصانع منتجة تتفاوت في نسبة اعتماديتها على خردة الزجاج كمادة خام أولية حيث تبلغ طاقاتها الاجمالية حوالي 2,5 مليون متر مربع سنويا من الزجاج المسطح ذى السماكات المختلفة و129 ألف طن زجاج سنويا وعلى صعيد الوضع الصناعي للاستفادة من النفايات الورقية بالمملكة قدرت الاحصائية ان عدد المصانع المنتجة للورق بأربع مصانع تستخدم نفايات الورق كمادة خادم أولية غالبا حيث تبلغ طاقاتها الاجمالية حوالي 118 الف طن سنويا.
كما يوجد ترخيصان صناعيان لمنشآت صناعية تستخدم النفايات الورقية كمادة خادم أولية لها وذلك بطاقة انتاجية تبلغ 18 ألف طن سنويا.
وعلى صعيد الاستفادة الصناعية من خردة الألمنيوم بالمملكة أبانت انه توجد بالمملكة 6 مصانع منتجة لمسبوكات الألمنيوم استخدمت خردة الألمنيوم كمادة خام أولية بنسبة تختلف عن مصنع لآخر حيث بلغ اجمالي طاقتها الانتاجية السنوية 1702 طن.
اضافة الى حصول أربع مؤسسات صناعية على تراخيص صناعية وسيتم استخدام خردة الألمنيوم كمادة خادم أولية حيث يبلغ اجمالي الطاقة الانتاجية السنوية لها 13460 طن.
كما قدرت المصانع التي تستفيد من المخلفات البلاستيكية بالمملكة بحوالي 11 مصنعا منتجا منها ثلاثة مصانع تستخدم خردة البلاستيك كمادة خام بنسبة 100% ومصانع أخرى تتفاوت نسبة استخدامها لخردة البلاستيك حيث يبلغ مجموع الطاقات الانتاجية لهذه المصانع ثلاثين ألف طن سنويا.
كما تم الترخيص لمصنعين لانتاج البلاستيك من المخلفات البلاستيكية بطاقة انتاجية قدرها 4 آلاف طن سنويا, أما مجال اعادة استخدام زيوت التشحيم محليا فيوجد مصنع منتج واحد يقوم بالاستفادة من الزيوت المستعملة بطاقة انتاجية تبلغ 25 ألف طن، اضافة الى وجود 6 تراخيص صناعية لمنشآت صناعية تستخدم الزيوت المستعملة كمادة خام رئيسية لها حيث تبلغ طاقاتها الانتاجية 176 ألف طن.
فيما بينت الاحصائية ان عدد المصانع التي تستفيد من الأسمدة العضوية بمصنعين قائمين تبلغ طاقتهما الاجمالية 49 ألف طن سنويا.
اضافة الى وجود 24 ترخيصا صناعيا بطاقة انتاجية تبلغ 1,1 مليون طن سنويا حيث تعتمد على استخدام النفايات كمادة خام أولية .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved