أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th October,2000العدد:10238الطبعةالاولـيالأثنين 12 ,رجب 1421

العالم اليوم

مجلس الأمن يصدر قراراً يدين إسرائيل حاولت أمريكا إحباطه بدون فيتو
القرار يدين الإرهابي شارون ويدعو الأطراف المعنية لاستئناف عملية السلام
بشار الأسد يحمّل إسرائيل مسؤولية تفجير العنف ضد الفلسطينيين وفي جنوب لبنان
* الأمم المتحدة العواصم الوكالات رويترز
وافق مجلس الأمن الدولي على قرار فجر أمس الأحد يدين الاستخدام المفرط للقوة ضد الفلسطينيين مع امتناع الولايات المتحدة عن التصويت والسماح للاجراء بالسريان,
ووافق أعضاء مجلس الأمن الأربعة عشر الآخرون على القرار بعد مفاوضات مطولة على مدى يومين بين السفراء الأمريكيين ومؤيدي الفلسطينيين تضمنت تدخل الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
وقال السفير الأمريكي ريتشارد هولبروك للصحفيين بعد التصويت ان الولايات المتحدة لا تعتقد انه قرار طيب للغاية.
القرار يلوم الإرهابي أرييل شارون
وينحي القرار باللائمة بشكل غير مباشر على زعيم المعارضة الاسرائيلي ارييل شارون في اثارة أعمال الشغب التي أسفرت عن مقتل 80 شخصا على الأقل معظمهم من الفلسطينيين, ولم يذكر القرار اسرائيل أو شارون بالاسم في تنازل للولايات المتحدة ولكن مضمونه واضح.
وتزايدت المخاوف من أن يؤدي استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو ضد القرار الى تفاقم أعمال العنف بين الفلسطينيين وأنصارهم في لبنان ومناطق أخرى.
كلينتون اتصل باراك وعرفات
وتدخل كلينتون خلال الليل وأجرى اتصالات هاتفية مع كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في محاولة للتوصل الى حل للأزمة الراهنة في الوقت الذي وقعت فيه أزمة جديدة عندما اختطفت مجموعة من مقاتلي حزب الله ثلاثة جنود اسرائيليين عند الحدود اللبنانية.
وضغطت الدول الأعضاء في مجموعة عدم الانحياز المؤلفة من 114 عضوا كي يصدر مجلس الأمن قرارا يدين اسرائيل, وتقدم بالمسودة الأصلية لمشروع القرار ناصر القدوة المراقب الفلسطيني بالأمم المتحدة.
واشنطن حاولت إحباط القرار بدون فيتو
وحاولت الولايات المتحدة احباط القرار وقالت ان من شأنه اعاقة الجهود الرامية الى انهاء العنف وانقاذ عملية السلام في الشرق الأوسط,
ويعرب القرار عن الأسف للاستفزاز الذي حدث في الحرم الشريف في 28 سبتمبر في اشارة الى شارون بسبب زيارته للحرم القدسي,
ويقول الفلسطينيون ان أعمال العنف تفجرت بسبب زيارة شارون الى الحرم القدسي الشريف الذي يضم المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة,
ولكن اسرائيل تزعم ان الفلسطينيين اتخذوا من زيارة شارون ذريعة للعنف الذي بدأ بمقتل جندي وشرطي اسرائيليين.
القرار يدعو لاستئناف عملية السلام
ويدعو القرار أيضا الى استئناف عملية السلام بالشرق الأوسط, ويشدد على أهمية اقامة آلية لاجراءتحقيق عاجل وموضوعي في الأحداث التي وقعت في الآونة الأخيرة.
ويدعو إسرائيل للالتزام بتعهداتها
ويقول القرار أيضا ان على اسرائيل الالتزام بدقة بتعهداتها بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م التي تتعلق بحماية المدنيين وقت الحرب, ولكنه لم يحدد ان الاتفاقية تسري على كل الأراضي التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967م.
واعترضت الولايات المتحدة على مسودة سابقة للقرار تتضمن ان اتفاقية جنيف تسري على كل الأراضي المحتلة لأن هذا سيؤكد وضع القدس كمنطقة محتلة.
انان يدعو لضبط النفس
ومن ناحيته أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان عن قلقه أول أمس السبت من الأزمة في الشرق الأوسط ودعا جميع الأطراف الى ضبط النفس والى ضبط أنصارهم واحترام الأماكن الدينية.
ودعا انان في بيان الأطراف الى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضبط أنصارهم لتمكين الجهود التي تتواصل من اعادة السلام وتوفير أفضل الفرص لانجاحه, وقال انان: انه مدرك تماما لمخاطر تدهور اضافي وانه أمضى النهار في اجراء اتصالات كثيفة مع قادة المنطقة, وأضاف ان الأمر الأكثر الحاحا هو كسر حلقة العنف ووقف المجازر العبثية التي أدت الى مآسٍ أصابت عددا كبيرا من العائلات.
بشار الأسد ينحي باللائمة على إسرائيل في العنف
وفي دمشق اتهم الرئيس السوري بشار الأسد اسرائيل أمس الأول باثارة أزمة في الأراضي الفلسطينية ولبنان من خلال ما وصفه بعدوانها الذي ليس له أي مبرر, وقال المتحدث الرئاسي السوري جبران كورية ان بشار أدلى بهذه التصريحات خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري حسني مبارك ناقشا خلالها أحدث التطورات بالشرق الأوسط.
وقال كورية ان حديث الرئيسين تناول الوضع المتأزم الذي أوجدته اسرائيل في فلسطين والمنطقة بأعمالها العدوانية الفاقدة لأي مبرر وكذلك الوضع العربي العام والاتصالات الجارية حوله.
سوريا ولبنان رفضتا تهديدات إسرائيل
ورفضت سوريا ولبنان في وقت سابق تحذيرات اسرائيلية بشأن تصعيد القتال في جنوب لبنان بين الجنود الاسرائيليين ومقاتلي حزب الله الذي تدعمه سوريا, وصرح مسؤولون بأن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ورئيس الوزراء اللبناني سليم الحص تبادلا أيضا الرأي خلال اتصال هاتفي بشأن التهديدات الاسرائيلية.
وأضاف المسؤولون ان الشرع والحص تشاورا بشأن التهديدات الاسرائيلية ضد لبنان وسوريا بعد العدوان الاسرائيلي على الحدود اللبنانية وقتل ثلاثة مدنيين واصابة 30 آخرين على الأقل في جنوب لبنان.
وأسر مقاتلو حزب الله ثلاثة جنود اسرائيليين في كمين حدودي أول أمس السبت في الوقت الذي اندلع فيه أول تبادل للقصف المدفعي عبر الحدود الاسرائيلية اللبنانية منذ انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان في مايو/ أيار.
وتوعدت اسرائيل بالقيام بعمل حاسم ردا على ذلك اذا لم تكبح لبنان جماح مقاتلي حزب الله.
الحص والشرع يحملان إسرائيل المسؤولية
ونقل المسؤولون عن الحص والشرع قولهما ان تلك الحوادث الحدودية تثبت ان اسرائيل هي المسؤولة لأنها أطلقت النار على المدنيين العزل, وأضاف المسؤولون ان سوريا أبلغت أيضا الأمم المتحدة والولايات المتحدة ان العمليات العسكرية التي قام بها حزب الله ضد اسرائيل أول أمس السبت مشروعة,
وقالوا ان الشرع أبلغ كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة ومادلين اولبرايت في اتصالين هاتفيين منفصلين أجريا معه ان اسرائيل مسؤولة عن احداث أزمة, وأضافوا ان الشرع أكد خلال الاتصالين موقف سوريا المطالب بضرورة وقف الاعتداءات الاسرائيلية وضمان اعادة كامل الأراضي اللبنانية التي ما تزال تحت الاحتلال والافراج عن الأسرى اللبنانيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية.
إسرائيل تغلق مطار غزة الدولي
وفي غزة أكدت الشرطة الفلسطينية ان اسرائيل أمرت باغلاق مطار غزة ودفعت في ساعة مبكرة من صباح أمس الأحد بتعزيزات من القوات والدبابات والجرافات الى الأراضي الخاضعة لسيطرة الفلسطينيين بهدف اغلاق طريق رئيسي هناك, وقالت الشرطة في بيان ان الجرافات نقلت أكواما كبيرة من الرمال لتغلق مفترق طرق، تلتقي عنده أربعة طرق يؤدي احداها الى مستوطنة نتساريم اليهودية.
إغلاق مفترق طريق الشهداء
يذكر ان مفترق الطرق الذي يسميه الفلسطينيون مفترق الشهداء والواقع جنوب مدينة غزة شهد سلسلة من الاشتباكات خلال الأيام الأخيرة, وقد لقي صبي فلسطيني عمره 12 عاما مصرعه بالرصاص هناك يوم السبت الماضي.
إسرائيلية تدمرت مخفراً فلسطينياً
كما دمرت القوات الاسرائيلية مخفرا للشرطة الفلسطينية وعدة منازل للفلسطينيين وقطعت الطريق الرئيسي الذي يربط بين مدينة غزة وجنوبي قطاع غزة، وهي منطقة خاضعة لحكم ذاتي فلسطيني محدود.
وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا قد أفادت في وقت سابق بأن الدبابات الاسرائيلية قصفت جامعة غزة القريبة من مفترق نتساريم مما أسفر عن تدمير بعض مبانيها.
وقال بيان للشرطة الفلسطينية انها تعتبر قيام اسرائيل باحتلال أراض فلسطينية عملا ارهابيا يمثل خرقا للقوانين والمعاهدات الدولية,
من ناحية أخرى أكدت مصادر فلسطينية ان مسؤولي الأمن الاسرائيليين أبلغوا نظراءهم الفلسطينيين انه سيتم اغلاق مطار غزة الدولي اعتبارا من أمس الأحد.
مطار غزة افتتحه الرئيس الأمريكي كلينتون
يذكر ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون افتتح مطار غزة الدولي في ديسمبر عام 1998م أثناء زيارته للمناطق الفلسطينية, وقالت وكالة وفا ان فلسطينيين آخرين لقيا مصرعهما بالرصاص في اشتباكات وقعت ليلة السبت الأحد في غزة وبلدة سلفيت بالضفة الغربية, وقد أصيب أكثر من 100 شخص في الاشتباكات التي شهدتها الأراضي الفلسطينية أول أمس.
باراك يمهل الفلسطينيين 48 ساعة لإنهاء العنف
هذا وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك قال أمس انه يتعين على الفلسطينيين ان يوقفوا موجة العنف في غضون 48 ساعة والا فان اسرائيل ستعتبر ان عملية السلام لم تعد قائمة وستستخدم كافة الوسائل لاستعادة النظام ولكن أعمال العنف استمرت.
وقالت اذاعة اسرائيل عند منتصف الليل ان حافلة اسرائيلية تعرضت لاطلاق نار في قطاع غزة وأصيب تسعة بجروح من بينهم اثنان في حالة خطيرة, وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان باراك أمر باغلاق المطار فورا أمام كل الطائرات باستثناء طائرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وأوضح باراك في مؤتمر صحفي اذا لم نشهد تغيرا في انماط العنف في اليومين القادمين فاننا سنعتبر هذا تخليا من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن عملية السلام,, وسنأمر الجيش وقوات الأمن باستخدام كافة الوسائل التي تحت تصرفهم لوقف العنف.
وقال باراك ان عرفات يمكنه ببساطة ان يصدر أمرا لوقف الاشتباكات التي تجتاح الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عشرة أيام والتي قتل فيها 81 شخصا على الأقل معظمهم فلسطينيون.
مبعوث إسرائيلي يلعب أدواره من وراء الكواليس
وصرح مسؤول فلسطيني كبير بأن باراك أرسل يوسي جينوسار وهو ضابط أمن اسرائيلي سابق لاجراء محادثات مع عرفات في قطاع غزة, ولعب جينوسار منذ فترة طويلة دورا من وراء الكواليس في احلال السلام.
عرفات أمر بترميم وإصلاح قبر يوسف
على صعيد آخر علم من مصدر فلسطيني ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمر أول أمس السبت بترميم قبر يوسف، وهو مكان مقدس لدى اليهود، بعد ان دمره فلسطينيون إثر اخلائه من قبل الجيش الاسرائيلي,
وأكد الأمين العام للسلطة الفلسطينية الطيب عبدالرحيم لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا ان الرئيس الفلسطيني أمر بترميم واصلاح مقام النبي يوسف في أسرع وقت ممكن واعتبارا من أمس الأحد,وأوضح ان عرفات كلف رئيس بلدية نابلس غسان الشقعة بترميم واصلاح مقام النبي يوسف اعتبارا من أمس الأحد وفي أسرع وقت ممكن تأكيدا على احترامنا للأماكن المقدسة ولحرية العبادة.
الجزائر مستعدة لدعم أي تحرك لوقف العنف
وفي الجزائر أكد بيان رسمي استعداد الجزائر لدعم أي تحرك للدول العربية أو المجموعة الأوروبية لوقف العنف في الأراضي الفلسطينية, وأعرب البيان الذي صدر في ختام جلسة لمجلس الوزراء عن الاستياء العميق للجزائر من عدم صدور ردود فعل كافية من المجموعة الدولية حيال الجرائم التي يرتكبها المحتل الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
وأضاف البيان ان الجزائر لن تكف عن السعي بالتضامن مع الشعوب الشقيقة وقادتهم في سوريا ولبنان وفلسطين الى حل عادل ودائم.
دولة الإمارات تجدد وقوفها بجانب الفلسطينيين
وفي دبي أكدت دولة الامارات العربية المتحدة مجددا على ضرورة وقوف العرب والمسلمين بكل شجاعة وحزم الى جانب الفلسطينيين ودعمهم, وجدد الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة في تصريح له هنا الليلة قبل الماضية دعم ومؤازرة بلاده للشعب الفلسطيني والوقوف الى جانبه في محنته العصيبة.
وأشاد بصمود الشعب الفلسطيني وتضحياته دفاعا عن مقدساته وتمسكه بأرضه وحقوقه المشروعة,, وقال ان ذلك يظهر مدى التضحية والتمسك بحقهم وعروبتهم وأرضهم,
كما جدد الشيخ حمدان ترحيب دولة الامارات المطلق بعقد قمة عربية يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من الشهر الجاري,,
معربا عن آمله بأن تخرج القمة بموقف عربي مشرف وقرارات موحدة صلبة تعيد للأمة مكانتها وتضامنها,وطالب المجتمع الدولي ببذل مزيد من الجهود لدفع العملية السلمية والبحث عن الأسس الصحيحة للسلام وأن يكون الحل عادلا ضامنا لكافة الحقوق العربية المشروعة وفقا لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.
مهرجان خطابي كويتي تضامنا مع الفلسطينيين
وفي الكويت أعربت فعاليات رسمية وشعبية كويتية عن غضبها الشديد ازاء الاعتداءات الوحشية التي ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومحاولاتها طمس هوية مدينة القدس الشريف,جاء ذلك في مهرجان خطابي نظمته جمعية الخريجين الكويتية الليلة قبل الماضية وشاركت فيه 22 هيئة شعبية وشخصيات بارزة, وفي كلمة خلال المهرجان ندد نائب رئيس مجلس الأمة مشاري العنجري بحملة المجازر التي يشنها اليهود على الشعب الفلسطيني الأعزل,ونقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية تأكيده وقوف دولة الكويت مع الانتفاضة الفلسطينية,, مشيرا الى ان ذلك يأتي انطلاقا من موقف الكويت الدائم الذي ينحاز لقضايا الحق والعدل والحرية.
كما أكد العنجري وقوف بلاده مع كل تحرك عربي واسلامي يهدف الى وقف المجازر الاسرائيلية واقرار الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني في اقامة دولته ورفع علمها فوق عاصمتها القدس وانهاء الشتات بعودة أصحاب الأرض الى وطنهم,
وأعلنت جمعية الخريجين الكويتية عن تنظيم مسيرة سلمية اليوم الاثنين تضامنا مع الشعب الفلسطيني في محنته الحالية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved