أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

المجتمـع

اضرارها واجهزة الرقابة تتفرج
أنوار (الزينون) الإضافية تتسبب في حوادث مرورية مفجعة
* تحقيق: غازي القحطاني
يتباهى البعض بتقوية انوار سياراتهم الامامية ويضعون فيها انوارا اضافية غالية الثمن تسمى الزينون,, كما ان بعض المحلات التجارية تضع لوحات مضيئة مبهرة مجهدة للعيون وهو الامر الذي يشكل ازعاجا وخطرا على الصحة,, وربما حوادث مرورية بحكم الأثر السلبي للانوار على القادمين من الاتجاه المعاكس على الاضاءة القوية وحول أنوار الزينون وأخطارها كانت تلك الآراء:
خطر على العيون
في البداية كان اللقاء مع الدكتورة فلورين زكي اخصائية طب العيون والتي تحدثت عن هذا الموضوع قائلة:
ان العين تتحمل الاضاءة بنسبة تصل لحد 50 هرتز واذا زادت قوة الاضاءة عن الحد المطلوب فانها تسبب اجهادا للشبكية وللعين مما يؤدي بالشخص الى حك عينيه طوال اليوم مما يسبب التهابا للعين او يسبب حالة اخرى وهي ابيضاض العين وهو ابيضاض لصباغات العين وتأخذ هذه فترة معينة الى ان تعود العين الى حالتها الطبيعية ومثال ذلك عندما يدخل شخص الى المنزل من الخارج فانه لا يستطيع النظر جيدا لا يستطيع التمييز الا بعد مرور وقت معين إلى ان تعود العين الى طبيعتها.
واضافت بان العين لها وسائل حماية طبيعية ضد الاضواء القوية ومنها تقلص حجم البؤرة للتقليل من كمية الضوء التي تدخل الى العين.
وآثارها على الأطفال
وواصلت حديثها قائلة: بان اكثر المعرضين لمرض ابيضاض العين هم الاطفال لانهم لايدركون الاضرار التي تسببها الانوار القوية عليهم ولذلك نلاحظ ان نسبة 33% من المراجعين لقسم العيون في المستشفيات من الاطفال ولذلك ننصح الاباء بالانتباه لأبنائهم من هذه الاضواء وكذلك الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في النظر وهم يقودون السيارات بوضع طبقة(الانتر فلكشن) او طبقة انعاكسات الضوء على نظاراتهم من قصر النظر وهي تساعدهم في قيادة السيارة.
بعض الحلول
كما التقينا مع احد المواطنين صلاح الشراري وسألناه عن المشاكل التي يراها من بعض الانوار المبهرة في المحلات وبعض السيارات خصوصا التي يوجد بها انوار ما يطلق عليها (الزينون) فقال بأنها مزعجة للعين وخصوصا في الليل تسبب لي مشاكل في القيادة بحيث لا استطيع رؤية الطريق امامي بوضوح واقترح على البلدية ان تزيل هذه الانوار او يقوم اصحاب المحلات بوضع حاجز عليها بحيث تنير المحل فقط او جعلها مخفية.
الزينون لا فائدة منها
واضاف بأن انوار الزينون في السيارات لها مشاكل كثيرة وخصوصا في الليل فان بعض الاشخاص اذا اراد التجاوز فانه يؤشر بالنور العالي (الزينون) عليك بحيث لا تستطيع النظر في الطريق او يقوم بازعاجك بوضع النور العالي عليك من الخلف دون اعتبار لك.
واضاف حتى لو كنت في الطريق الآخر فانها قوية بحيث تزعجك حتى لو لم تكن قريبا منها فانا كسائق مركبة اضطر ان ارفع النور العالي عليه حتى يخفض النور.
معاناة المواطن
التقينا ايضا مع المواطن حسن الزهراني وهو صاحب احد محلات بيع قطع الغيار والزينة في شارع الغرابي وسالناه عن رأيه في انوار الزينون قال بانها مضرة للعين خصوصا في الليل وخاصة بعض احياء مدينة الرياض التي لم تصلها الانارة وأن اكثر الضرر عندما يقابلك من الشارع الاخر شخص يضع هذه الانوار خصوصا عندما يضع النور العالي فانك لا تستطيع رؤية الطريق فتكون مجبرا لوضع النور العالي في وجهه حتى يخفض نوره.
أنواع عدة
وسالناه حول انواع الزينون الموجودة في السوق فقال بان هناك ثلاثة انواع حاليا واجودها المصنوع في اليابان وقد تصل قوة الشمعة الواحد من 15000 شمعة الى 30000 شمعة اي اقوى من كشافات الملاعب.
إقبال كبير
وسألناه عن تكاليف التركيب قال تتراوح من 200 ريال الى 3000 ريال في بعض السيارات وعن اقبال الشباب عليها اجاب بان البيع ليس باليوم بل بالساعة حيث يركب المحل من 30 الى 45 مصباح زينون في السيارات وذكر بان فئة الشباب هم اكثر الفئات اقبالا عليها كما سالناه عن دور المرور او هيئة المواصفات والمقاييس في منع التجارة بها فقال لم يصلنا نحن اصحاب المعارض اي منع سوى من الهيئة او المرور.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved