أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن البسام
إعداد : سلمان العُمري
لا حرج ولا إثم في عملك
* أنا رجل أعمال وأريد أن أتاجر في بعض الأجهزة الالكترونية مثل التلفزيونات والفيديوهات ومسجلات وراديو وغير ذلك ما عدا ما يتعلق بستلايت الدش فأنا لاأريد التعامل بها, فهل هذا فيه شيء من الحرام أو ما شابه ذلك؟
أحمد فهد آل سعيد
لا إثم عليك ولا حرج إن شاء الله في تجارتك في هذه الأجهزة الالكترونية لأنها كما يمكن استعمالها في الشر فإنها تستعمل بالخير ونشر الدعوة وتحصيل العلم والأشياء المباحة.
**********
مجاهدة الأفكار والوسواس
ما حكم الوسوسة بكلام وذلك داخل قلبه دون أن يتفوه بها مع العلم أنه يذكر الله سبحانه وتعالى ويتعوذ من الشيطان الرجيم حال ذكرها داخل قلبه؟
عبدالسلام العلي
ليس عليه إثم ولا يلحقه عقاب ولا ينفذ عليه حكم بمجرد وسوسة القلب والتفكير وانما يلحقه ذلك اذا تلفظ ولو بصوت خفي فهذا يلحقه الاثم وتتعلق عليه أحكام ما تلفظ به وعلى الانسان أن يجاهد هذه الأفكار والوساوس ويشتغل عنها بذكر الله تبارك وتعالى لئلا تتمادى معه.
**********
جواز المساهمة بالشركات السعودية
* ما حكم شراء وبيع أسهم الشركات السعودية المساهمة غير البنوك بحيث يقوم الشخص بشراء الأسهم عند نزول قيمتها ثم بيعها عندما يرتفع السعر ويحصل على الفائدة المادية من الربح,, وجزاكم الله خير الجزاء؟
ن ع ن
التجارة بأسهم الشركات السعودية مباحة وجائزة لأنها شركات والحمد لله مبنية على أعمال مباحة وجائزة كالكهرباء والأسمنت والمواصلات والفنادق وغيرها هي والحمد لله تتحاشى تعاطي الربا والعقود المحرمة فالتعامل بها والتجارة بأسهمها جائزة.
**********
إطعام الحيوانات,,!
* أنا شخص كبير السن أملك قليلا من الإبل والغنم بعدد قليل جدا وحاجزها في شبك وتاركها أحيانا أقدم لها نوعا من الأعلاف والماء وأحيانا تبقى لمدة يومين أو أكثر لا أعطيها شيئا تأكله أو تشربه لعدم قدرتي على انفاقها مما تسبب ذلك لها في وجود الأمراض والهزال باصابة بالغة جدا وبعضها قد مات من عدم وجود الأكل والشرب، هل أنا آثم؟ هل متحمل أو لا؟ ثم هل أنا مسؤول عنها يوم القيامة مع أن أبنائي نصحوني ببيعها وعدم تركها على هذه الحالة ولكني رفضت ذلك فما هو الحل لهذه المسألة أفيدوني أفادكم الله؟
خ س خ الربوة
نعم أنت آثم وعليك إثم كبير في إهمالها وتجويعها وإعطاشها والواجب عليك النفقة التامة عليها وإطعامها أو بيعها والتصرف فيها طالما أنت غير قادر على القيام بما يكفيها فقد جاء في الحديث الصحيح إن امرأة دخلت النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved