أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

الثقافية

جديد الثقافة
اعداد:تركي إبراهيم الماضي
كتاب جديد عن شعر قبيلة مذحج
ضمن سلسلة الرسائل الجامعية الصادرة عن نادي جازان الأدبي صدر مؤخرا عن النادي الكتاب الثاني في هذه السلسلة وهو بعنوان شعر قبيلة مذحج في الجاهلية والاسلام حتى آخر العصر الاموي سنة 132ه جمع وتحقيق ودراسة الدكتور محمد بن عبدالله منصور الاستاذ بقسم اللغة العربية بكلية المعلمين بالرياض ويقع الكتاب في اكثر من 1500 صفحة من القطع المتوسط موزعة على ثلاثة أجزاء وهو رسالة علمية نال عنها الباحث درجة الماجستير في الادب العربي القديم من قسم الادب بكلية اللغة العربية بالرياض جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية عام 1413ه بتقدير ممتاز.
ويعد الكتاب رافدا من روافد موسوعة شعر القبائل العربية حيث مني بجمع شعر قبيلة مذحج في الجاهلية والاسلام حتى نهاية العصر الاموي ثم دراسته دراسة موضوعية وفنية ويضم الكتاب اكثر من 1644 بيتا من شعر القبيلة من الشعر الجاهلي والاسلامي وأورد اسماء اكثر من 171 شاعرا من القبيلة.
وتنقسم الدراسة الى مقدمة وتمهيد وقسمين رئيسيين وخاتمة وقد تناول المؤلف في التمهيد اصل القبيلة ونسبها وبطونها وفروعها وديارها الاصلية وتنقلاتها واعلامها والحياة العامة بها ثم خصص القسم الاول لدراسة الشعر واغراضه والخصائص الفنية في شعر مذحج اما القسم الثاني من الدراسة فاشتمل على مصادر شعر القبيلة ومحاولة اثبات النصوص الشعرية ثم اورد شعر الشعراء المجهولة اسماؤهم وشعر الشعراء الجاهليين ثم المخضرمين ثم الاسلاميين ويخلص الباحث في الخاتمة الى اسم مذحج يطلق على ابناء مالك بن أزد ومن تفرع منهم وان طيئا والانصريين ليسوا من مذحج انما هم اخوان مالك بن ازد وان معاني الفخر والحرب كانا مسيطرين على شعر مذحج وان وصفهم مأخوذ من البيئة المحيطة بهم وانهم اول من تناولوا رثاء الأخير.
**********
الأرقام والإشارات وحقيقة الأصل الحرفي
أحمد محمد أمين
المركز القومي للنشر 2000م
يعد تعليم رسم ارقام الاعداد ونطقها مرتبة في الحساب بمنزلة تعليم الحروف رسما ونطقا في الكتابة والقراءة لشداة المتعلمين فكلاهما يزيل أمية، فالاول يزيل امية الحساب، والثاني يزيل امية القراءة والكتابة.
وقد كان لأرقام الاعداد في النظامين العربي والسندي الفضل في اشاعة العمليات الحسابية الاربعة بين شعوب العالم لسهولتهما التي كانت متداولة بين الشعوب قديما مما قاد ذلك الى تطور علوم الرياضيات جميعا.
ويأتي هذا الكتاب ليثري المكتبة العربية في حقل العلوم وهو الحقل الذي يعاني من نقص شديد في انتاجه العلمي.
**********
فيض العطاء مقالات
نوال علي الحمدان
الطبعة الأولى 2000م
** الكتاب عبارة عن مقالات سبق للكاتبة ان نشرتها في جريدة عكاظ وهي مقالات متنوعة الاتجاهات والمواضيع وتناقش بعض القضايا الاجتماعية بالاضافة الى المقالات الوجدانية.
الكتاب يقع في 153 صفحة من القطع الصغير وقد اهدت المؤلفة الكتاب الى والدي الغالي أبقاه الله والى جريدة عكاظ .
**********
من أجمل ما قرأت
عائد عطية العنزي
الطبعة الثانية
** يؤكد المؤلف في مقدمة الكتاب الى انه قام بجمع الطرائف والنوادر والأشعار المختلفة من خلال قراءاته المستمرة في عدد من الكتب لما يقارب العشر سنوات وجاء هذا الكتاب تتويجا لهذه القراءة النوعية والبحث الدائم عن افضل الطرائف والنوادر العربية المدونة في الكتب العربية القديمة.
**********
كتاب جديد للعقيلي وثلاث قصص قصيرة للأطفال
* جازان مكتب الجزيرة:
صدر حديثا عن النادي الادبي بجازان كتاب مقالات رصينة وتحقيقات امنية للاستاذ الكبير محمد بن احمد العقيلي والكتاب يقع في 320 صفحة من القطع المتوسط يحفل بالعديد من المقالات والمباحث القديمة والحديثة في النقد والأدب والتاريخ والآثار والنهضة السعودية الحديثة وأجوبة واستطلاعات وحوارات صحفية نشرت للمؤلف في عدد من الصحف والمجلات السعودية والعربية خلال الفترة من عام 1396/ الى 1417ه.
كما حفل الكتاب الذي طبع بمطابع الجنوب بجازان بالعديد من الدراسات الأدبية والتاريخية منها دراسة عن صحة اسماء بعض البلدان بالمنطقة ودراسة عن مدينة عثر التاريخية التي ورد اسمها في بعض خرائط البحرية البريطانية ودراسة عن القوة البحرية في الدولة السعودية الاولى بالاضافة الى مقالات متنوعة نشرت للمؤلف ويختتم الكتاب باستعراض ما ورد من اختلافات حول قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطأته وعدد ايامها وقائلها والتي نشرت في مجلة الحرس الوطني عدد ربيع الآخر عام 1417ه.
الجدير بالذكر ان كتاب مقالات رصينة وتحقيقات أمينة للأستاذ محمد بن احمد العقيلي هو الكتاب السادس بعد المائة الصادر عن النادي.
كما صدر عن النادي مؤخرا ثلاث مجموعات قصصية قصيرة للأطفال هي البخيل الذي باع مالا يباع للأستاذ طارق بن حسان السيد وتضم ثلاث قصص قصيرة: البخيل الذي باع مالا يباع وقصة الملك والقاضي والمحتال وقصة يحكى ان ,, اما المجموعة الثانية هي امام عرين الأسد وتضم ايضا ثلاث قصص قصيرة امام عرين الأسد في مهب الريح والقصة الثالثة بعنوان اسماعيل وتضم المجموعة الثالثة وهي بعنوان الكابتن ماجد ثلاث قصص قصيرة الكابتن ماجد، وقصة امي تحبني وقصة شجاعة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved