أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

الثقافية

شعاع
دروب,, ومسالك
د, طاهر تونسي
الشعر الجاهلي صفحة لا تنسى من صفحات الأدب العربي وقد اشتهر كثير من شعراء ذلك العصر وقد حاول كثير من المفكرين أن يرسم صورا لحياة شعراء ذلك العصر رغم بعد الشقة بين عصرهم وعصرنا ورغم قلة المعلومات عن تلك الفترة من حياتنا الأدبية, ومن الشخصيات التي استهوت القراء بحياتهم المضطربة شاعران مرموقان استطاعا أن يلهبا خيال القراء ويجعلاهم يتلهفون الى قراءة كل ترجمة عنهم, واقصد بهما طرفة بن العبد البكري وامرأ القيس الكندي, فقد سحر طرفة بن العبد قراء الأدب بشخصيته قبل أن يأسرهم بشعره وهم يفتنون بموقفه الرافض للهرب من حكم الاعدام الذي أرسله حاكم العراق معه, وهو يشبه في ذلك موقف سقراط عندما عرض عليه السجانون الهرب قبل تنفيذ حكم الاعدام فيه فرفض أيضا.
أما امرؤ القيس فإنه يأسر شداة الأدب بشخصه فهم يهتمون كثيرا بخبر مقتل والده على يد بني أسد وقوله إثر ذلك: اليوم,,, وغداً امر ثم يقرر الذهاب الى امبراطور الروم في القسطنطينية لكي يمثل بين يدي زعيم الروم يطلب منه المدد الذي يثأر به ويقتل الثائرين على والده الذين شغبوا على حجر آكل المرار الكندي.
ويهمنا اليوم من امرئ القيس بيته الشهير:


بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه
وأيقن أنا لاحقان بقيصرا

ولسنا بصدد اقتفاء أثر امرئ القيس في دربه الذي سلكه بين نجد والقسطنطينية ولكننا نريد البحث والحديث عن الدروب في الحياة والمسالك التي يسلكها الانسان وسواه.
الدرب هو ما يصل بين نقطتين والنقطتان قد تكونان غير محسوستين وقد تكونان محسوستين أي معنويتين, فهناك درب يسلكه الانسان عندما يكون شاكا حتى يصل الى بر اليقين.
وهناك درب تسلكه في سبيل الرزق ودرب تسلكه في سبيل السياحة ورأينا الطيور في السماء تسلك طريقا للهجرة بين مكان وآخر.
يقول الأستاذ ميخائيل نعيمة:هناك شبكة هائلة ومحكمة في حياتنا من الدروب المتواصلة المتقاطعة فللبرد في جسمه دروب وللحرارة دروب وكذلك للمرض والعافية وللتعب والراحة والنوم واليقظة, ومثلما للعالم الخارجي دروب يسلكها الى الداخل، هناك للعالم الداخلي دروب يسلكها الى الخارج .
ومن يستطيع أن يحصي كل الدروب التي تسلكها الأسماك في البحار والطيور في الهواء والأجرام السماوية في الفضاء والدروب التي تسلكها قطرة الماء منذ أن تهبط من السحابة الى الأرض فيشربها الانسان ثم يتبولها ثم تنزل الى الأرض ثم تقطرها طبقات الأرض المسامية وتصفيها من الشوائب ثم تدفع بها الى النهر الذي يدفع بها الى البحر ثم الى السحاب وهكذا.
فما أكثر الدروب في حياة الانسان وعلى الانسان الحصيف أن يختار دائما من كل درب الدروب التي تؤدي الى رضا الله عز وجل؟
*** ونتواصل مع رسائل القراء:
الأستاذ عدنان عبدالجليل محمد الرياض:
اشكرك على المقدمة الطيبة, أما سؤالك هل كان ابن عبدربه طبيبا, يا أستاذ عدنان هناك وهم يقع فيه الكثير بين ابن عبدربه الأديب وابن عبدربه الطبيب, فابن عبدربه الأديب هو ابوعمر أحمد بن محمد بن عبدربه الذي لا يشق له غبار وله كتاب حفظه الزمان وهو العقد الفريد, أما الطبيب ابن عبدربه فهو ابن أخ للأديب ابن عبدربه, ومن المفارقات يا أخي عدنان أن الطبيب ابن عبدربه لم يكن على علاقة حسنة مع عمه الأديب ابن عبدربه بل ان الطبيب عندما مرض لم يزره عمه الأديب فقال الطبيب:


لما عدمت مؤانسا وجليسا
نادمت بقراطا وجالينوسا
وجعلت كتبهما علاج تفردي
وهما الشفا لكل جرح يؤوسا

ولكن هذا العتب لم يجد طريقه الى قلب العم الأديب فأجاب على التو:


ألفيت بقراطا وجالينوسا
لا يأكلان ويرزئان جليسا
فجعلتهم دون الأقارب جنة
ورضيت منهم صاحبا وأنيسا

جدة: ص,ب: 80103

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved