أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
خطة النادي الثقافي بكلية المعلمين بالطائف للفصل الدراسي الأول
* الطائف عبدالهادي جود الله الربيعي:
يقيم النادي الثقافي بكلية المعلمين بالطائف خطة النادي للفصل الدراسي الأول هذه الخطة التي اشتملت على العديد من البرامج والأنشطة التي ستنفذ خلال الفصل الأول وقد كانت على النحو التالي:
مسابقات بين الأقسام تتم هذه المسابقة بين الأقسام كل قسم يمثله ثلاثة طلاب يشاركون في هذه المسابقة ومسابقة بساط الريح هذه المسابقة الورقية الأسبوعية تصحح الأوراق ويفوز في كل اسبوع خمسة أفراد وكل فرد يحصل على كرت وكل أسبوع تتكرر نفس العملية وأكثر ثلاثة يقومون بجمع أكبر عدد من الكروت هم الفائزون, أيضا مسابقة التمثيل المسرحي بين الأقسام وتتم بكل قسم يمثله مجموعة من الطلاب بمسرحية هادفة ويتم تقييم كل قسم ويحصل صاحب المركز الأول على جائزة مسابقة الثنائي المتميز تتم بكل طالب يختار طالبا آخر ليكون معه فريقا يدخل في تصفيات المسابقة.
المسابقات الفردية تشتمل على قرآن حديث بحث قصة تأليف مسرحي نظم شعر, المسابقة الثقافية الكبرى.
أما المحاضرات فهناك العديد من المحاضرات منها:
محاضرة بعنوان (المعاصي وأثرها على الفرد والمجتمع) يلقيها قسم الدراسات الإسلامية في الكلية.
محاضرة بعنوان (الشعر العربي في العصر الحديث) يلقيها قسم اللغة العربية, أيضا استضافة لفضيلة الشيخ (سعيد بن مسفر) لمحاضر يلقيها بالكلية واستضافة لأحد رجال الأمن للحديث عن السلامة وأمن الطرق.
محاضرة عن الإنترنت يلقيها النادي بعد صلاة المغرب, ومحاضرة عن طريق قسم التربية وعلم النفس بعنوان (المراهق وكيف تتعامل معه) محاضرة لقسم التربية البدنية باسم الاسعافات الأولية.
وهناك العديد من اللقاءات المسائية، أيضا هناك العديد من البرامج منها البرنامج الداخلي للنادي برنامج ملتقى الأنشطة برنامج مسائي ترفيهي إقامة برنامج عن جراحات الأمة الإسلامية، وفي المسرح أيضا دورات مفتوحة للمتميزين.
أما عن الزيارات التي ينظمها النادي الثقافي بكلية المعلمين بالطائف فهناك زيارة لتحرير جريدة عكاظ أو المدينة وزيارة للنادي الأدبي بالطائف وزيارة لقصر شبرا التاريخي, أما المجلات فهناك مجلة ورقية يتم من خلالها إعداد لقاءات مع بعض الدكاترة كما أن هناك لقاءات عن طريق الكاميرا يتم عرضها في تلفزيون الكلية.
**********
في مسابقة ثقافية المدينة المنورة
زعلة في المركز الثاني وآمنة العسيري في الرابع
* المدينة المنورة مكتب الجزيرة:
فاز الأستاذ علي أحمد زعلة بالجائزة الثقافية الثانية للمسابقة الثقافية التي نظمتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون فرع المدينة المنورة في مجال القصة القصيرة.
كما فازت آمنة محمد العسيري بالجائزة الرابعة في المسابقة نفسها, أعلن ذلك لالجزيرة رئيس اللجنة الثقافية بجمعية الثقافة والفنون الدكتور محمد العيد الخطراوي.
الجدير بالذكر ان الفائزين من المشاركين في صفحات جريدة الجزيرة الثقافية.
**********
مجلة الدارة تستكتب الباحثين
الشيخ حمد الجاسر رحمه الله
* الرياض منصور البراك:
في إطار الاهتمام الذي توليه دارة الملك عبدالعزيز في توثيق وحفظ مصادر تاريخ المملكة ورجالاتها.
شرعت مجلة الدارة التي تصدر عن دارة الملك عبدالعزيز في استكتاب الباحثين والباحثات والأساتذة والمتخصصين للمشاركة من داخل المملكة وخارجها لتسجيل مشاعرهم وانطباعاتهم ومعلوماتهم عن الشيخ حمد الجاسر يرحمه الله ، وذلك مساهمة من المجلة في استيعاب كافة الجوانب التي أثرى من خلالها الشيخ تراثنا وتاريخنا العلمي، ورغبة في استكمال مسيرة أعمال الشيخ ومواصلة العمل العلمي للامتداد بمساحته وإنجازاته إلى آفاق أكثر.
وتسهم مجلة الدارة وهي في عامها السادس والعشرين من خلال ما ينشر بها من الموضوعات والبحوث المحكمة في إثراء الحركة الثقافية ودعم البحوث الرصينة التي تضاف إلى رصيد ثقافتنا وتاريخنا الوطني.
يذكر أن مجلة الدارة مجلة فصلية محكمة صدر العدد الأول منها في ربيع الأول عام 1395ه، وتضم هيئة تحرير المجلة عدداً من أساتذة الجامعات والمتخصصين، وتباع في داخل المملكة وخارجها.
**********
فرع الجمعية بالمدينة المنورة ينظم دورتين تدريبيتين في الخط العربي والرسم والتصوير
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
ينظم فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة دورتين تدريبيتين في إطار سلسلة من الدورات التدريبية التي ينظمها الفرع بتوجيهات من رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الأستاذ محمد بن أحمد الشدي لصقل مواهب الشباب من هواة الفنون المختلفة.
ذكر ذلك مدير الفرع الأستاذ حسن بن مصطفى الجوادي مشيرا إلى أن الفرع أكمل استعداداته لتنظيم دورة في الخط العربي تبدأ يوم السبت القادم الثالث من شهر رجب وقال: إن الدورة ستتواصل لمدة شهرين بمشيئة الله بمقر الفرع ودعا الراغبين بالمشاركة بهذه الدورة لتسجيل أسمائهم قبل بدء الدورة.
ومن ناحية أخرى تبدأ في اليوم نفسه فعاليات دورة تدريبية في الرسم والتصوير الزيتي وتستمر لمدة شهرين، واختتم الجوادي تصريحه مشيرا إلى أن الفرع يحرص على تنظيم الدورات التدريبية على مدار العام وفق احتياجات الراغبين من هواة الفنون المتنوعة وتمنى للجميع التوفيق.
**********
احتفاء بيوم الوطن
النادي الأدبي بأبها ينظم مساءً شعرياً
* أبها محمد السيد:
احتفاء باليوم الوطني في ذكراه السبعين نظم نادي أبها الأدبي مساء شعري دعا فيه عشرين شاعرا من الشعراء في منطقة عسيرة استجاب منهم عشرة شعراء وقد أبدع الشعراء في تقديم صور شعرية مختلفة من صور الشعر وكلها تغني بالوطن وأمجاده ومؤسسه الملك الراحل عبدالعزيز رحمه الله.
وقد حضر هذا المساء الشعري حشد كبير من الأدباء والمثقفين في منطقة عسير يتقدمهم الأستاذ محمد عبدالله الحميد رئيس نادي أبها الأدبي ونائبه الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد أبو داهش, وأدار الحوار الأستاذ علي السرحاني الذي رحب بالجميع باسم النادي وتحدث عن أهمية هذه الذكرى العظيمة في نفوس أبناء الوطن وحمد الله على ماوصل إليه الوطن من نقلة تنموية وفكرية منذ ما يزيد على سبعين عاما ثم دعا الشعراء حيث تقدمهم الشاعر الأستاذ أحمد إبراهيم مطاعن في قصيدة بعنوان يوم المؤسس جمعت صوراً جميلة عن هذه الذكرى العظيمة للوطن قدمها بخبرته الزمنية والعملية لهذا الوطن,ثم قدم الشاعر الأستاذ أحمد التيهاني صورا أخرى من الشعر بعنوان خديجة ولدت بعد المغرب ومثل الوطن في ولادته الأولى حتى ترعرع في رعاية قادة من المؤسس حتى عهد خادم الحرمين الشريفين فوصل مرحلة انجاز متقدمة.
ثم قدم الشاعر أحمد عبدالله عسيري صورة أخرى بعنوان فارس الأرض وكانت قصيدة إبداعية عاش معها الحضور صوراً متسلسلة تاريخية للوطن أبدع فيها إلقاء ومضمونا بعدها جاءت قصيدة دوحة العز للشاعر حسين النجمي المشارك دائما في مناسبات الوطن وكانت قصيدة جميلة فيما لم يكن بعيدا عن الإبداع والشعور بحب الوطن الدكتور صالح عون الغامدي في قصيدته اليوم الوطني ، فيما صور الشاعر الدكتور عبدالله الحميد نعمة الأمن والرخاء لهذا الوطن وحفاظ القيادة على العقيدة الصحيحة وتطبيق شرع الله في قصيدته ذكرى اليوم الوطني ولم يكن بعيدا عن هذه الصور الشاعر علي جار الله الشهراني في قصيدته وطن الخلود فيما قدم الشاعر علي حسن الشهراني قصيدة بعنوان وطن المقدسات مثل فيها اهمية الوطن وحفاظه على مقدسات المسلمين ومنها مكة والمدينة فيما جاءت مشاركة المبدع الشاعر محمد مباركي الشنفرى الأكبر كما يحلو له تسمية نفسه في قصيدة جميلة بعنوان منبر الأرواح وكانت القصيدة شنفرية لمعاني كسر بها النظم المتعارف عليه يقول في أحد أبياتها:


للعز مملكة وللأمجاد صومعة مرنة
تترى السنون، وفي فم العليا أغنية مغنة

فيما قدم الشاعر مريع علي سودادي قصيدة تفصيلية بعنوان مائة الوطن النماء وكانت في غموضها رائعة تصل إلى غموض الوطن قبل توحيده وأخرى تصل إلى قمة الوطن عقب وحدته ونمائه كانت خاتمة جميلة للأمسية الشعرية كسر بها التقليدية في شعر المناسبات فتوازنت الأمسية لتنوع الشعراء في العطاء الإبداعي والعمري، فرغم مرور أكثر من ساعة على الأمسية فقد كسرت طوق الملل على الحضور النوعي المتميز .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved