أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

الريـاضيـة

بروح رياضية
الرياضة العربية تكتب وصيتها (2 3)
د, خالد بن عبدالله الباحوث
اتجه المعنيون بالامر بعد انتهاء فترة العزاء ولسان حالهم يقول (الله يحللها ويبحها)، بالطبع يقصدون الرياضة العربية، الى (الصندوق الاسود) وهم كلهم أمل بان يعثروا على كنوز، او ميدالية ذهبية اولمبية لعل المرحومة اخفتها لليوم الاسود غير ان الجمع لم يعثروا الا على وصية، عبارة عن وصفة علاجية، كتب بلغة واضحة وبحروف متفرقة غير مشبكة لكي يتمكن الجميع من قراءتها وتمعنها.
وفي الحقيقة فانه بعد تداول هذه الوصية اتضح انها اشتملت على كثير من الحكم والعبر وعلى عدة نصائح وافكار تم استنتاجها وجمعها من تجارب الآخرين وخبرات المتخصصين.
ولقد كانت اول النصائح منقولة عن احد المهتمين والمشتغلين في الحركة الرياضية العربية واحد محاربيها القدماء، الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة رفيق درب فقيد الرياضة والشباب العربي صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته.
حيث يرى الشيخ عيسى ان افضل الحلول للخروج من التخلف الرياضي العربي (الاولمبي) عن ركب العالم الآخر هي:
اولاً: التأكد من سلامة اللاعب العربي قبل البدء في التدريب وانفاق الأموال على المعسكرات وكذلك الاهتمام بعلاج نقص الهيموجلوبين في دمه ورفع كمية الحديد فيه وايجاد توازن بين العضلات.
ثانياً: دعم المعاهد الرياضية العربية وتحويلها إلى اماكن تخريج وتفريخ للابطال كما هو معمول به في دول العالم المتطورة رياضياً واعادة بناء هذه المعاهد التي اصبحت للروتينية والرتابة اقرب منها لوضعها كصرح رياضي معني بتطوير الحركة الرياضية.
ثالثاً: قيام الاتحادات العربية بدورها الايجابي المطلوب والابتعاد عن التقارير الروتينية المعهودة والإنجازات المضخمة والتحرر من مفهوم حضور الاجتماعات (كفرض عين فقط) وضرورة اختيار افضل الاشخاص لعضويتها بعيدا عن الارتجال والمجاملات.
رابعاً: ضرورة قيام وزارات الرياضة والشباب بدراسة عوامل الخوف والقلق لدى اللاعب العربي ووضع آلية لتغيير النظرة الدونية السائدة في الوطن العربي عن الرياضة.
وبالاضافة الى ذلك شددت الوصية على ضرورة عمل اشياء مهمة ذكرت منها:
اولا: ضرورة ممارسة التغيير والتقييم لمجالس ادارات الاتحادات الرياضية العربية مع كل دورة اولمبية.
وبما ان الوقت لا يحتمل التأخير ضرورة التطبيق السريع مع إلزام كل مجلس ادارة بوضع خطط سنوية وخطة (اربعية) تنتهي مع نهاية الدورة الاولمبية القادمة 2004 وإلزام مجالس الادارات بوضع الخطط وارسالها في مدة لا تتجاوز ستة الأشهر من تاريخ التشكيل, والله الله في رفع مستويات لجان التقييم.
ثانيا: نشر ثقافة التخطيط وايضاح اهميته واهمية الالتزام به فالامثلة كثيرة على ثقافة وتطبيق الخطط الموضوعة فعلى سبيل المثال قال كريج مكلاتشي مدير اللجنة الاولمبية الاسترالية قبل اكثر من اربع سنوات: اننا سنفاجىء العالم بتنظيم دورة ليس لها مثيل وسوف نحصل على ستين ميدالية, لاحظوا الرقم وكما شاهدنا فلقد تم بالفعل مفاجأة العالم بدورة سدني وحصل الاستراليون على ثمان وخمسين ميدالية اولمبية.
ثالثا: الاهتمام,, الاهتمام,, الاهتمام بالرياضة المدرسية ونشر الثقافة الاولمبية وثقافة الارقام الاولمبية واهمية ميدالياتها.
رابعا: تطوير المنافسات والدورات واللقاءات الرياضية العربية ورفع مستواها التنظيمي والفني وابعادها عن الاساليب الروتينية.
اخيرا: لكي يتم تطبيق بنود الوصية بحذافيرها يجب التفكير الجدي والعملي بغربلة الاجهزة الادارية الرياضية في جميع انحاء الوطن العربي وتحديثها على جميع المستويات سواء كان ذلك على مستوى الوزارات او الاتحادات او الهيئات او اللجان او غير ذلك.
فضيحة تشفيركو الآسيوية Asia Blacked out - gate
هناك دهاليز مظلمة لم يتم بعد اكتشافها وتنويرها في آلية بيع حقوق البطولات الآسيوية ربما ولعل وعسى انه من خلال طرح الاسئلة الحائرة التالية قد تتكرم علينا اجاباتها وتمسكنا بخيط صغير ربما انه سيزيل الستار عن فضيحة تشفيركو الآسيوية:
- لماذا لم يتم التعميم من قبل الاتحاد الآسيوي على جميع الهيئات والاتحادات والجهات المختلفة من شركات وغيرها عندما تم بيع الحقوق في عام 1999م لإتاحة الفرصة للجميع للدخول في (المناقصة)؟!
- ثم لماذا دخل الاتحاد الآسيوي وحسب المستندات المتداولة والموقعة في شهر سبتمبر 2000 في مفاوضة مع اتحاد اذاعات الدول العربية ثم انسحب فجأة مع العلم بأن الاتحاد الآسيوي وقع العقد من جهته؟!
- لماذا يتهم البعض اتحاد الاذاعات العربية بأنه تأخر مع العلم بأنه انخدع مرتين؟!
لماذا يكرر المشفرون دائما بأنهم خسروا وخسروا ودفعوا مع العلم بأن عرض اتحاد الاذاعات العربية افضل منه قيمة وتطبيقا؟!! ولماذا يكررون بأن المسئولين يقدرون ظروفهم مع العلم بأنهم خطفوا حقوق الدول العربية جميعها عنوة؟! وبأسلوب قد يلزم التحقيق العاجل!!
- اذا كانت البطولة الحالية كلفت مليونين ونصف المليون دولار فلماذا اذاً يطلبون خمسة ملايين دولار من التلفزيون السعودي للمباراة الواحدة؟! مما يعني ان البطولة ستكلف التلفزيون العزيز اكثر من خمسين مليون دولار!! ثم لماذا يطلبون خمسة ملايين دولار للمباراة الواحدة بينما كلفت البطولة كلها قناة ابوظبي مبلغا قدره مائة وثمانون الف دولار؟!
ما هو سر وجود قناة ال LBC في الصورة؟ ولماذا انسحبت فجأة عن اعلاناتها الفضائية؟!
- ما سر لغة المدعو بيار كاخيا مدير شركة الاتحاد الآسيوي التهديدية ضد التلفزيون السعودي؟!! ولماذا يتحدى القوانين والنظم الدولية بهذه الصورة وبهذه اللهجة؟!
اسئلة واسئلة واسئلة حائرة قد تكشف عن المستور عن Asia - gate.
فراق الحبيب صعيب
المعذرة ايها الحبيب الغالي لم نكن نقصد هجرانك او التخلي عن مشاهدتك الغالية ولكن العذال والمخططين والمتآمرين ابوا الا ان يفرقوا بينك وبين محبيك وانصارك ففي الامس كانت الاخبار تفيد وتشدد على منعنا من ملاقاتك في منازلنا وفي اماكننا الخاصة واليوم تطور الامر حتى شملت التفرقة الاماكن العامة من خلال (التعاميم) التي تمنينا انها لم تصدر لسبب بسيط,,, لغرابتها!!
Kbahouth @ yahoo. com
ص, ب 599 الرياض 11342.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved