أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th October,2000العدد:10241الطبعةالاولـيالخميس 15 ,رجب 1421

فنون تشكيلية

في إطار الرياض عاصمة الثقافة
معرض أنا لوحتي للفنان مصطفى عصام
* الرياض عبدالله التمامي
معرض يمتلك طبيعة ومشاعر خاصة تمثل شخصية الفنان السوداني بنصفيه الأفريقي والعربي، زارته التشكيلية فوجدت في لوحاته التكنيك الأفريقي والخط الأفريقي القوي وصوراً ومشاعر أفريقية تمثل جوع أفريقيا السوداء ومشكلاتها التي لا تنتهي ونعومة وحنان وجمال اللون العربي لم يركز على الموضوع بل ركز على اللون والخط وكان التجريب سمة لوحاته.
افتتح الأمير نواف بن سعد بن عبدالله بن تركي آل سعود المعرض الثاني للفنان التشكيلي مصطفى عصام الدين بعنوان أنا لوحتي وذلك بصالة مركز الخزامى بالرياض.
حضر المعرض سعادة سفير جمهورية السودان الأستاذ سيد شريف أحمد وعدد كبير من رواد الفن التشكيلي منهم د, عبدالمجيد فضل والفنان الأستاذ عبدالرحمن العجلان، وعدد كبير من الفنانين من جمهورية السودان والفنانين من جميع الجنسيات والمقتنين حيث تمت فعلا مداولات بيع اللوحات والمهتمين بالحركة التشكيلية.
الجدير بالذكر ان هذا المعرض أقيم في اطار اختيار الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م وفي ختام المعرض تحدث الأمير نواف للتشكيلية قائلا: الفنان مصطفى عصام فنان ممتاز من الفنانين القلائل في جمهورية السودان وفنه من الفن الأصيل.
وعن انطباعاته عن المعرض قال: ان المعرض جيد جدا, وهذه بادرة طيبة والشعب السوداني شعب يخلص في عمله وليس غريباً على عاصمة الثقافة العربية ان تحتضن هذا المعرض.
ثم التقينا سعادة سفير السودان الأستاذ سيد شريف أحمد والذي قال عن المعرض: أنا سعيد أن أشارك مع الأمير في حضور معرض الفنان السوداني مصطفى عصام في فترة الرياض عاصمة للثقافة العربية، وهذه مشاركة طيبة من أخينا الفنان، ولدينا النية لعمل معرض واسع تشكيلي يساهم في الرياض عاصمة الثقافة العربية، ان شاء الله تكون المشاركة كبيرة من قبل الفنانين السودانيين والفنانين التشكيليين السعوديين ونرجو أن يوطد روح المحبة بين الأشقاء في السودان والمملكة العربية السعودية.
والتقينا د, عبدالمجيد فضل وتحدث عن المعرض فنياً قائلا: هذا المعرض فيه آثار مدرسة الخرطوم وهي مدرسة اشتهرت في الستينيات, ولكن له خطوطه الخاصة وألوانه الخاصة، ولديه خطوط قوية وفي بعض الأحيان يحدد الأشياء بخطوط قوية من الخارج وأشكال هندسية بحتة وأحيانا نجد تجريداً جزئياً وأحيانا تجريداً كلياً وألوانه هادئة رغم ان الأحمر والأزرق يطغى ولكن عموما الألوان هادئة ومنسقة وبالنسبة للمفردات التشكيلية,, يستخدم الوجوه البشر، الناس، وجزءاً من العمارة والحيوانات المتوافرة في مناطق الرعي الكثيرة في السودان ففيه شيء من روح بلده السودان وفيه شيء من التجارب الحديثة غير المرتبطة بالبيئة أو أي شيء كشأن أي فنان يريد أن يوجد الشيء الجديد الخاص به وهو معرض ناجح.
وللتشكيلية رأي في لوحات الفنان مصطفى عصام فهي تمثل التكنيك الأفريقي والموضوعات الأفريقية وحدة الخط الأفريقي وجمال اللون العربي ونعومته وهدوءه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved