أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th October,2000العدد:10241الطبعةالاولـيالخميس 15 ,رجب 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ / د, ابراهيم بن صالح الخضيري
إعداد / سلمان العُمري
الوفاء بالنذر
* شخص نذر إذا خرج فلان من السجن أن يذبح ذبيحتين ولكنه نسي هل يتصدق بها أو ماذا كان ينوي أن يفعل بها؟ والشخص الذي كان في السجن قد خرج,, فماذا يفعل؟
أبو سلطان
لابد أن يذبح ذبيحتين لقوله تعالى: ( يوفون بالنذر ويخافون) ولحديث من نذر أن يطيع الله فليطعه ولأنه نذر تبرر وخير فلا بد من الوفاء به وإن أطعمها الفقراء فحسن.
************
إرضاع الطفل أمام المحارم
* هل يجوز للمرأة أن ترضع طفلها من صدرها أمام محارمها (الأب الأخ العم,, الخ) أو أمام النساء بشكل عام؟
أنوار العبدالله حفرالباطن
نعم يجوز ذلك إن لم تخش على طفلها شيئا أو تخشى على نفسها ضرراً.
************
الصلوات الفائتة
* عالمنا الجليل عمري الآن 28 سنة ولقد بدأت بالصلاة بشكل دائم منذ حوالي ثلاث سنوات ونصف تقريبا، وأنا الآن نادم أشد الندم على ما فاتني من الصلاة، حتى أنني بدأت منذ فترة أصلي بعد كل صلاة فرضاً آخر آملا من الله عزوجل أن يتقبل مني وأنا عاقد على هذا، ومثابر بإذن الله حتى أحس أنني قضيت هذا الدين الذي في ذمتي إن أحياني الله، أرجو منك أن تنصحني هل عملي هذا صحيح أم لا؟
ع,ب,ك,خ الرياض
ليس عليك قضاء الصلوات الفائتة لأنك كنت كافرا وأحمد الله سبحانه الذي أنقذك من الكفر ونجاك من النار وأكثر من الحسنات والأعمال الصالحات (إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين).
************
استعمال موانع الحمل
ما هو موقف الاسلام من استعمال موانع الحمل عند النساء كالواقي الذكري مثلا خصوصا مع غلاء المعيشة هذه الأيام؟
ع,ب,ك,خ الرياض
لا بأس باستعمال موانع الحمل بشرط عدم الضرر واما الرزق فهو من عند الله ولا ينبغي الحذر من الأولاد خوف الفقر (وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله) (ولا تقتلوا أولادكم خشية املاق نحن ترزقهم وإياكم).
************
العمل الحلال
أرجو أن توضح لي هل العمل في مكاتب الاستقدام الأهلية فيه شبهة وهل الرواتب التي يتقاضاها الموظفون حلال بإذن الله، وشكرا لكم وجزاكم الله عنا كل خير؟
ع,ب,ك,خ الرياض
كل عمل ليس فيه ربا ولا بيع محرم ولا غش ولا خديعة ولا نشر كفر فإنه عمل مباح وراتبه حلال إذا قام به على الوجه المطلوب.
************
القيمة السوقية
* كيف يتم تقييم الشركات المعروفة في الفقه الإسلامي بعد وفاة أحد الشركاء ورغبة بعض الورثة عدم المشاركة في الشركة، هل بالقيمة الشرائية والتي قد مضى عليها فترة من الزمن أم بالقيمة الحاضرة القيمة السوقية الراهنة؟ حتى ولو خالف شرط عقد التأسيس للشركة؟
ف,م,م
تقيم الشركة بالقيمة السوقية الراهنة لأنها العبرة حتى لو خالف ذلك شرط عقد التأسيس لأنه لو شرط خلاف هذا لكان خلاف الشرع فلا عبرة؟

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved