أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانية الطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th October,2000 العدد:10241 الطبعةالاولـي الخميس 15 ,رجب 1421

متابعة

تشكيل لجان شعبية للدفاع عن المدن والقرى الفلسطينية بمواجهة هجمات المستوطنين
رابع اجتماع طارئ تعقده اللجنة الدولية لحقوق الإنسان لبحث المجزرة الإسرائيلية للفلسطينيين
جامعة الدول العربية تطالب بالإسراع بتشكيل لجنة التحقيق الدولية وباراك يجدد معارضته لها
* رام الله العواصم العربية والعالمية الوكالات التحرير السياسي بالجزيرة
قال مسؤولون فلسطينيون في رام الله انه يجري تشكيل لجان شعبية للدفاع في القرى الفلسطينية بالضفة الغربية لمواجهة هجمات محتملة للمستوطنين.
وقال الأمين العام لحركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي لوكالة فرانس برس ان العمل بدأ قبل يومين في تشكيل لجان حراسة في كافة قرى ومخيمات الضفة الغربية لحماية الفلسطينيين من اعتداءات المستوطنين المتواصلة .
وأضاف البرغوثي ان هذه الاعتداءات تحتم علينا العمل لحماية أهلنا واطفالنا .
وصرح النائب الفلسطيني عبدالفتاح حمايل أن تعميما صدر بإنشاء هذه اللجان التي سيتركز معظمها في المناطق الريفية شبه المعزولة والخاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية.
وأضاف ان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك سلم القرار إلى الشارع الإسرائيلي وتمت تعبئة المستوطنين بروحية عنصرية حاقدة .
وأوضح ان الجيش الإسرائيلي لا يؤمن الحماية للفلسطينيين من هجمات المستوطنين لكن على العكس يواكب المستوطنين في هجماتهم.
ويؤكد الفلسطينيون ان المستوطنين قتلوا ما لا يقل عن شخصين منذ بدء موجة العنف في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل في 28 ايلول/سبتمبر الماضي.
مزاعم لمصادر عسكرية إسرائيلية
وفي تل أبيب زعمت مصادر عسكرية إسرائيلية أمس ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أوعز إلى مروان البرغوثي أمين سر (حركة فتح) في الضفة الغربية بوقف ما أسمته ب (اطلاق النار في الضفة) ,, متجاهلة ان القوات العسكرية الإسرائيلية هي التي تطلق النيران على الشعب الفلسطيني الأعزل.
ونقل راديو تل أبيب عن ضباط كبار إسرائيليين زعمهم :أن هذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها عرفات توجيهات واضحة ومباشرة بوقف إطلاق النار .
وقال الراديو ان تنظيم (حركة فتح) كان قد أعلن عن تشكيل ميليشيات مسلحة لمواجهة المستوطنين في الضفة الغربية,, وجاء ذلك في بيان صدر عن تنظيم الحركة ووزع خلال مسيرة قام بها مسلحون فلسطينيون في مدينة نابلس.
مزاعم عن حدة التوتر
على صعيد آخر أكدت مصادر في الجيش الإسرائيلي ان حدة أعمال العنف في الضغة الغربية قد خفت إلى حد كبير كما انخفضت الحوادث في قطاع غزة.
وذكر راديو تل أبيب صباح أمس ان جنديين إسرائيليين قد أصيبا بجروح الليلة الماضية جراء تعرضهما للرشق بالحجارة في قرية الفوار، قضاء الخليل بالضفة الغربية,, كما أصيب شرطي من حرس الحدود الإسرائيلي.
وقال الراديو إن عددا من أفراد قوات الأمن والمواطنين الإسرائيليين تعرضوا لإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة بالضفة الغربية,, وفي قطاع غزة ألقيت الحجارة والزجاجات الفراغة باتجاه مواقع للجيش الإسرائيلي على امتداد الحدود مع مصر.
10 آلاف فلسطيني يعملون في إسرائيل رغم الإقفال
وفي القدس أفاد مصدر عسكري إسرائيلي انه سمح لحوالي 10 آلاف فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة بالعمل في إسرائيل رغم الاقفال المفروض على هذه الأراضي.
وأوضح المدير انه تم إعداد لائحة بهؤلاء الفلسطينيين بعد عمليات تدقيق أمنية مشددة.
وقد قرر الجيش الإسرائيلي تمديد الاقفال الذي فرضه الخميس على الضفة الغربية وقطاع غزة حتى إشعار آخر.
وبسبب الاقفال يحظر على الفلسطينيين دخول إسرائيل أوالعبور في أراضيها.
ويطاول هذا التدبير بالدرجة الأولى أكثر من مئة ألف فلسطيني يعملون بصورة قانونية أو سرا في إسرائيل وتشكل أجورهم جزءا مهما من عائدات الضفة وغزة.
اجتماع طارئ للجنة حقوق الإنسان الدولية
وفي جنيف افاد بيان للأمم المتحدة من مقرها الاوروبي في جنيف ان الدول العربية حصلت على الموافقة على عقد جلسة خاصة الأسبوع المقبل للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وهي الهيئة الرئيسية المعنية بحقوق الإنسان في المنظمة الدولية لبحث إراقة الدماء في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وبدأ جورجيو جيا كوميلي مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالمناطق التي تحتلها إسرائيل يوم أمس الأربعاء مهمة تستمر خمسة أيام في المنطقة ومن المرجح أن يقدم تقريرا للجلسة التي ستعقد في جنيف.
وقتل 90 شخصا على الأقل معظمهم من الفلسطينيين وعرب إسرائيل وبينهم أطفال خلال اسبوعين من المواجهات.
الاجتماعات تبدأ يوم 18 أكتوبر الحالي
وأضاف البيان ان لجنة حقوق الإلنسان ستنعقد على مدى ثلاثة أيام اعتبارا من 18 أكتوبر تشرين الأول الحالي لبحث اوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في إطار اعمال العنف الجارية .
وأيدت 48 دولة من 53 دولة عضوا عقد الجلسة وهي الدورة الخاصة الخامسة منذ إنشاء اللجنة قبل 53 عاما, وكانت الولايات المتحدة المعارض الوحيد لعقد الدورة وامتنعت كندا عن التصويت.
وفي وقت سابق أول أمس نددت لجنة الحقوقيين الدولية باستخدام الحكومة الإسرائيلية للاسلحة الثقيلة بما في ذلك الدبابات وطائرات الهليكوبتر والصواريخ ضد راشقي الحجارة المدنيين في مناطق سكنية بوصف ذلك استخداما غير متناسب للقوة مما يشكل انتهاكا للقانون الدولي .
اتهام إسرائيل باستخدام الذخيرة الحية
وأكد مبعوث لجنة الحقوقيين الدولية السويدي الجنسية بير أريك نيلسون الذي عاد أخيرا من المنطقة ان القوات الإسرائيلية أطلقت ذخيرة حية وطلقات معدنية مغلفة بالمطاط ورصاص (دمدم) المتفجر الذي يحدث إصابات شديدة.
ويتعين موافقة أغلبية 37 صوتا لكي تعقد الدورة التي طلبت الجزائر عقدها نيابة عن الدول الأعضاء في الجامعة العربية قبل اسبوع.
وقال دبلوماسيون إن دول الاتحاد الأوروبي التي تتمتع في الوقت الراهن بعضوية اللجنة وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورج والبرتغال وإسبانيا أيدت القرار, وكذلك فعلت الصين.
وأضافوا ان ليبيريا وروسيا وبوتسوانا لم ترد في الموعد المحدد.
9 دول عربية وإسلامية قادت المبادرة
وقال دبلوماسيون إن أربع دول عربية من أعضاء اللجنة هي المغرب وقطر والسودان وتونس بالإضافة إلى خمس دول فيها عدد كبير من السكان المسلمين هي بنجلاديش واندونيسيا ونيجيريا وباكستان والسنغال قادت المبادرة.
وعادة ما يصوت الوفد الأمريكي ضد القرارات العربية التي تدين إسرائيل بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان, وإسرائيل ليست عضوا في اللجنة.
وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة ان جيا كوميلي يأمل في لقاء مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين خلال مهمته التي تستمر من 11 إلى 15 أكتوبر تشرين الأول الجاري.
المطلوب معلومات عن أوضاع حقوق الإنسان
وأفاد بيان للأمم المتحدة انه بعد الخسائر الكبيرة في الأرواح في الأراضي المحتلة يرغب جيا كوميلي في الحصول على معلومات مباشرة عن أوضاع حقوق الإنسان هناك .
عريضة إلكترونية إلى الأمم المتحدة للتحقيق في المذبحة
من ناحية أخرى رفعت عريضة إلكترونية تحمل توقيع عشرة آلاف شخص من كافة أنحاء العالم عن طريق موقع للإنترنت إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان تحثه على فتح تحقيق حول مجزرة الأطفال الفلسطينيين على أيدي القوات الإسرائيلية، كما أعلن صاحب الموقع.
وجاء في نص العريضة نتمنى ان نراكم، وبصفتكم مسؤولا رفيعا وأبا، تتحركون وتفتحون تحقيقا مراعا للأطفال الفلسطينيين .
ويدعو موقع الإنترنت زواره إلى توقيع العريضة في أعقاب مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة الذي سقط في 30 أيلول/ سبتمبر على يد الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.
وأضافت الرسالة الموجهة إلى كوفي عنان لقد تمكنا من جمع عشرة آلاف توقيع عبر العالم ليتم فتح تحقيق بالتنسيق مع محكمة الجزاء الدولية .
عبدالمجيد يطالب بالإسراع بلجنة التحقيق
وفي القاهرة طالب الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية ضرورة الإسراع والالتزام بالموافقة على تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة في إطار الأمم المتحدة وذلك لتقصي الحقائق حول المذابح البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.
جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب الزيارة التي قام بها الدكتور عبدالمجيد للجرحى والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني الذي يتلقون العلاج في مستشفى معهد ناصر بالقاهرة.
وأضاف ان هذه اللجنة ليست بدعة ويجب التمسك بها حتى تعرض تقريرها على مجلس الأمن الدولي ويطلع عليها الرأي العام العالمي باعتبار تشكيلها يعتبر مطلبا دوليا.
ووصف الدكتور عصمت عبدالمجيد تهديدات باراك بتمديد المهلة لعرفات لوقف مظاهرات الشعب الفلسطيني بأنها مناورة مكشوفة وأن باراك هو المسؤول الأول عما يحدث في الأراضي المحتلة بعد أن أعطى الموافقة لشارون الإرهابي بتدنيس الحرم القدسي .
وحول الخطوات العملية المتوقعة للقمة العربية سواء في مجال الصراع العربي الإسرائيلي أو المصالحة العربية أوضح الأمين العام ان هناك تنسيقا كاملا بين الجامعة ومصر لوضع جدول أعمال للقمة العربية واجتماع وزراء الخارجية العرب وان هناك لجنة مشتركة تم تشكيلها لهذا الغرض .
وأكد ان العراق والكويت سيشاركان في القمة العربية وهذا يعني ان الطرفين المتخاصمين سوف يشاركان في أعمال القمة لأول مرة معا وهذا يعد خطوة في الاتجاه الصحيح,, موضحا ان كل هذه المسائل ستطرح نفسها لمجرد عقد لقاءات سواء بشكل ثنائي أو جماعي بين القادة العرب.
رسالة واضحة من الأنظمة العربية للعالم
وأكد عبدالمجيد ان القمة ستعطي رسالة واضحة للعالم ان الشعب الفلسطيني ليس بمفرده وان الأمتين العربية والإسلامية وراء هذا الشعب البطل,, معربا عن أمله ان تتسم مناقشات القمة العربية القادمة بالحكمة والحرص بعيدا عن الانفعال والاندفاع حتى يمكن الخروج برسالة قوية تساند الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني.
وأوضح أن الوقت في صالح العرب وليس في صالح إسرائيل لأن العرب أصحاب حق وإسرائيل دولة عدوانية معتدية.
يهود العالم يحتشدون من أجل إسرائيل
وفي نيويورك قال المؤتمر اليهودي العالمي اليوم الثلاثاء إن نشطاء يهودا يخططون لعقد اجتماعات حاشدة في أنحاء العالم في الأيام القليلة القادمة للتعبير عن تضامنهم مع إسرائيل في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني و يأملون في أن يتمكن الجانبان من العودة إلى مائدة المفاوضات .
وقال متحدث باسم المؤتمر إن اجتماعا حاشدا عقد في باريس أمس وان هناك حشدا آخر من المقرر ان يقام خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم الخميس, ومن المقرر عقد اجتماعين على الأقل الأسبوع القادم أحدهما في لندن وآخر في مكان لم يتحدد في أمريكا اللاتينية.
وقال المتحدث إيلان شتاينبرج من المؤتمر اليهودي العالمي الذي مقره في نيويورك والذي يساعد في تنسيق الأحداث لعدة منظمات يهودية رئيسية أخرى المأساة هي أن العنف يقع في توقيت كان السلام قريبا فيه بدرجة كبيرة .
وقال شتاينبرج إن الاجتماعات الحاشدة تهدف إلى إظهار التضامن الكامل ليهود العالم واليهود الأمريكيين مع حكومة إسرائيل ومشاعر الألم التي تنتابنا بسبب ما أسماه استغلال العنف من جانب السلطة الفلسطينية ومشاعر الأسى على سقوط أي قتيل .
مظاهرات احتجاج ضد إسرائيل في أمريكا
هذا وفي إطار الاستنكار الشامل لممارسات القمع الدموي التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة نظم أبناء الجالية العربية والإسلامية مظاهرات حاشدة في عدة مدن أمريكية.
ونشرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الصادرة أمس تقريرا عن السخط العميق الذي أثارته أعمال العنف الإسرائيلية في أوساط الجالية العربية والإسلامية في أنحاء الولايات المتحدة.
وأشارت الصحيفة إلى مظاهرات الاحتجاج التي شملت عدة مدن أمريكية هذا الأسبوع ومن بينها المظاهرة التي تم تنظيمها أمام مقر السفارة الإسرائيلية في واشنطن يوم الجمعة الماضي والمظاهرات اللاحقة التي شارك فيها أكثر من عشرة آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا.
وشارك ثمانية آلاف شخص في مظاهرة تم تنظيمها في نيويورك امام مقر منظمة الأمم المتحدة لاستنكار الاعتداءات الإسرائيلية والمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني.
وشهدت ديترويت وهيوستن ومينا بوليس مظاهرات مماثلة اعرب المشاركون فيها عن تمسكهم بحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه وتضامنهم مع أبطال انتفاضة القدس في نضالهم ضد الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت صحيفة واشنطن بوست ان المتظاهرين في شيكاغو الذين احتشدوا في ميدان بايونير بلازا نددوا بوحشية الاحتلال الإسرائيلي ودعوا الإدارة الأمريكية إلى إدانة القمع الدموي المنظم الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية ضد ابناء الشعب الفلسطيني.
مطالبة الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين
وفي بروكسل طالبت منظمات فلسطينية وأوروبية غير حكومية أول أمس في بروكسل من الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بإقامة دولة فلسطينية مستقلة معتبرة أن السلام يتطلب إقامة دولة فلسطينية تتمتع بالسيادة .
وقال أحد ممثلي شبكة منظمات فلسطينية غير حكومية على الفلسطينيين ان يقيموا مؤسسات فعلية حتى ولو لم يعترف بها المجتمع الدولي إلا في وقت لاحق .
وقال متحدث باسم مركز التنسيق بين المنظمات الأوروبية المدافعة عن فلسطين، بيار غالان من جانبه نطلب من أوروبا ان تعلق فورا اتفاقها مع إسرائيل , وأضاف ان هذا الاتفاق ينص على احترام حقوق الإنسان والظروف التي وقع فيها لم تعد موجودة في الوقت الراهن ولذلك نطالب بتعليقه .
وأضاف بيار غالان يجب على أوروبا أن تطلب من قوات الأمن الإسرائيلية احترام المدنيين, فهي لا تستخدم ضد المدنيين رصاصا مطاطيا ولكن الرصاص الحي .
ودعت المنظمات الفلسطينية والأوروبية غير الحكومية التي تجمع سلمي الساعة 18,00 (16,00تغ) امام مسرح لامونيه وسط بروكسل احتجاجا على القمع الإسرائيلي في فلسطين .
وزارة الدفاع الأمريكية والوضع في الشرق الأوسط
وفي واشنطن أكدت الولايات المتحدة الأمريكية انها لم تجر أي تحركات خاصة لقواتها أو معداتها العسكرية إلى الشرق الأوسط نتيجة للتطورات الحالية بالمنطقة.
وقال الأدميرال كريك كويكلي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية في تصريح له بهذا الصدد :إن وزارة الدفاع تراقب عن كثب الأحداث في الشرق الاوسط في أعقاب التطورات الأخيرة إلا أنها لم تقم بتحريك قواتها.
ودعا المتحدث الأمريكي إلى ضرورة إيجاد حل للأزمة الحالية دون اللجوء إلى القوة حيث ان المنطقة تشهد وضعا غير مستقر.

أعلـىالصفحة رجوع
















[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] >
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved