أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th October,2000العدد:10241الطبعةالاولـيالخميس 15 ,رجب 1421

الاولــى

تأكيدات فلسطينية بمواصلة الانتفاضة,, ورفض قمة مع إسرائيل قبل الموافقة على لجنة دولية
كلينتون يقترح زيارة مشروطة للمنطقة,, وبوتين يتحدث عن انفراج
لحود يؤكد : لبنان لن يرضخ للضغوط ,, وحزب الله يشترط المبادلة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين
* * القدس غزة واشنطن بيروت دمشق القاهرة الوكالات
يواجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مزيدا من الضغوط الامريكية لعقد قمة سلام في الايام القادمة مع انحسار الاشتباكات الدموية التي تفجرت قبل نحو اسبوعين.
وذكرت مصادر اسرائيلية وفلسطينية ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون يحث الطرفين على الاجتماع لمحاولة وقف العنف الذي استشهد فيه اكثر من 90 فلسطينيا.
وقالت مصادر دبلوماسية في القدس ان كلينتون اقترح ان يزور المنطقة اليوم الخميس للاجتماع مع باراك وعرفات كل على حدة ثم عقد قمة ثلاثية.
وأضافت المصادر انه لم يتخذ بعد قراراً نهائياً.
وذكرت المصادر ان كلينتون ابلغ عرفات امس الاول ان الزيارة مشروطة بإنهاء العنف الذي تفجر في الثامن والعشرين من سبتمبر ايلول بعد ان زار ارييل شارون منطقة الحرم القدسي الشريف.
وسئل عرفات هل اقترح كلينتون الحضور الى المنطقة لعقد قمة فقال لم يتقرر شيء حتى الآن .
وقال باراك في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان انه لا علم له بأي خطط لعقد قمة ووصف الاقتراح بأنه بيضة لم تفقس بعد
من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اجتمع وزير خارجيته مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في الشرق الاوسط ان الجانبين اقتربا امس الاربعاء من تضييق هوة الخلافات بينهما.
وقال بوتين الذي يزور قرغيزستان انه تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف الذي اجتمع مع باراك وعرفات امس الاول.
وأخبر الصحفيين اطلعني على احدث المعلومات بخصوص عملية السلام,, اقترب الجانبان من تضييق هوة الخلافات وهو ما يجعلنا نشعر بالامل من امكانية استئناف عملية السلام .
واستطرد نطلب من الجانبين الجلوس على مائدة المفاوضات وحسم القضية بالرغم من المصاعب والمطالب المبررة,, تدعو روسيا لوقف العنف على الفور على جميع الجهات .
وترعى روسيا محادثات السلام بالشرق الاوسط مع الولايات المتحدة.
وفي القدس المحتلة افاد مسؤول في رئاسة الحكومة الاسرائيلية ان لقاء عقد امس الاربعاء في القدس بين رئيس الحكومة ايهود باراك وامين عام الامم المتحدة كوفي عنان هو الثاني بين الاثنين خلال 48 ساعة.
وقال ديفيد بيكر الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان عنان وباراك يواصلان المحادثات التي باشراها امس الاول وتطرق المسؤولان الى سبل اعادة الهدوء الى الضفة الغربية وغزة.
كما بحثا في مصير الجنود الاسرائيليين الثلاثة الذين خطفهم حزب الله اللبناني السبت الماضي.
وفي القاهرة اجرى الرئيس المصري حسني مبارك محادثات امس الاربعاء مع خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي في مسعى لتخفيف التوتر بالمنطقة.
وقال سولانا للصحفيين بعد المحادثات عقدت اجتماعا طيبا مع الرئيس,, جئت الى المنطقة بتفويض من الاتحاد الاوروبي لرؤية ما اذا كان بوسعنا مساعدة عملية السلام في الشرق الاوسط .
وتابع لدينا فرصة محدودة ليست كبيرة, ليس لدينا متسع من الوقت ومن ثم نود استغلالها بطريقة ذكية .
ويحاول العديد من زعماء العالم التوسط لانهاء الاشتباكات الفلسطينية.
وفي دمشق اجرى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي مباحثات مع المسئولين السوريين حول آخر المستجدات في المنطقة وتهديدات اسرائيلية ضد سوريا ولبنان.
وقام خرازي بنقل رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد من نظيره الايراني محمد خاتمي، تتعلق بالمواجهات في المناطق الفلسطينية وجنوب لبنان.
من جهة اخرى قال مسئول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان نايف حواتمة الامين العام للجبهة تلقى صباح امس الاربعاء اتصالا هاتفيا من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تناول تطورات الانتفاضة الشعبية الفلسطينية والتحركات الشعبية والرسمية والعربية والدولية.
وقال داود تلحمي عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان عرفات وحواتمة اكدا خلال حديثهما على اهمية الصمود في مواجهة الهجمة الاسرائيلية الوحشية على شعب فلسطين وضمان استمرار الانتفاضة حتى تحقيق اهدافها وجلاء المحتلين .
وفي بيروت اكد رئيس الجمهورية اللبناني العماد اميل لحود امس الاربعاء ان لبنان لن يرضخ للضغوط الدولية الهادفة الى ايجاد صيغة امنية تؤدي الى طمأنة اسرائيل على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.
واوضح مصدر رسمي ان العماد لحود اعلن خلال جلسة مجلس الوزراء ان لبنان لن يرضخ للضغوط الهادفة الى ايجاد صيغة لطمأنة اسرائيل في الجنوب على حساب مصالحنا الوطنية المرتبطة باستكمال تحرير الارض وعودة اللاجئين الفلسطينيين.
ولفت الرئيس اللبناني الى ان بلاده اكدت مرارا طيلة الاشهر الماضية ان على اسرائيل الافراج الفوري عن المعتقلين اللبنانيين في سجونها بالاضافة الى الجلاء عن مزارع شبعا .
واعلن وزير الاعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه ان السلطة الفلسطينية تشترط موافقة اسرائيل على تشكيل لجنة تحقيق دولية حول اعمال العنف الاخيرة قبل الموافقة على عقد قمة فلسطينية اسرائيلية.
وقال عبد ربه خلال مؤتمر صحافي في البيره بالقرب من رام الله في الضفة الغربية لا ضرورة في هذه الفترة لعقد لقاءات قمة ثلاثية او رباعية قبل ان تأتي لجنة تحقيق دولية .
من ناحيته اعلن وزير الاعلام المصري صفوت الشريف ان مصر طرحت امس الاربعاء شروطا لمشاركتها في قمة رباعية حول الشرق الاوسط مع الدولة العبرية، منها ان تسحب اسرائيل تهديداتها للعرب والفلسطينيين وان تقبل بلجنة تحقيق دولية لكشف كل الحقائق .
وقال الوزير في ختام اجتماع عقده الرئيس المصري حسني مبارك مع اقرب مساعديه ان شروط مصر لاستضافة مثل هذه القمة هي انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي الفلسطينية التي انتشرت فيها اثر اندلاع المواجهات ووقف وسحب الانذارات والتهديدات الموجهة الى السلطة الفلسطينية او الى اي دولة عربية .
وأكد السيد غسان الشكعة رئيس بلدية نابلس وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان انتفاضة الشعب الفلسطيني لن تتوقف حتى يتحقق الاستقلال,, مشيرا الى ان المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلية اثبتت ان المستوطنين جزء من المعركة وان الحكومة الاسرائيلية تقوم بتسليحهم جيدا وهو ما سبق ان حذر منه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وكشف الشكعة في حديث لراديو صوت العرب عن ان 40 في المائة من شهداء الانتفاضة تقل اعمارهم عن ستة عشر عاما.
ومن جانبه اكد السيد رامي جريكة رئيس بلدية الناصرة بشمال فلسطين المحتلة عام 1948م ان هناك حملة تحريض واسعة ضد الاقلية العربية داخل اسرائيل,, محذرا من انفجار الموقف اذا لم يتم وقف هجمات سكان التجمعات اليهودية ضد ابناء الاقلية العربية.
واشار رئيس بلدية الناصرة لراديو صوت العرب الى ان الشرطة الاسرائيلية استخدمت ضد المواطنين العرب كل وسائل القمع بشكل لم يسبق له مثيل,, واعرب عن تضامنه مع ابناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة قائلا نحن ابناء شعب واحد على الرغم من ان الجغرافية السياسية فرضت واقعا آخر .
ونفى السيد هاني الحسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح فقدان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات السيطرة على مجريات الاوضاع على الارض الفلسطينية.
وقال الحسن ان الادعاءات الاسرائيلية تلك هي ادعاءات سخيفة,, مشيرا الى ضرورة توقف اسرائيل عن مواصلة مسلسل القتل والتراجع الى الخلف وان تقوم بسحب قواتها من مناطق التوتر.
واضاف في تصريح لراديو لندن ان تنظيم حركة فتح يقوم بدور رئيسي في وسط الشعب الفلسطيني,, مؤكدا ان الحركة ستقوم بتنظيم الرد المناسب على عمليات اطلاق النار التي يمارسها الجيش الاسرائيلي.
من جهة أخرى قالت جماعة حزب الله بلبنان أمس الأربعاء: ان تبادلا للأسرى من خلال وسطاء مقبولين هو السبيل الوحيد لضمان الافراج عن الجنود الاسرائيليين الثلاثة الذين يحتجزهم مقاتلوها.
وقال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله في مؤتمر صحفي: ان أي محاولة لاطلاق سراح الجنود بالقوة سيكون محكوما عليها بالفشل وحذر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك من أن أي هجوم على لبنان سيكون ثمنه غالياً.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved