أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th October,2000العدد:10241الطبعةالاولـيالخميس 15 ,رجب 1421

محليــات

مستشفى المملكة يوفر جهازاً للكشف المبكر عن سرطان الرئة في نصف دقيقة
* الرياض الجزيرة
أثمرت الجهود العلمية في الآونة الأخيرة عن تطوير أجهزة تصوير متقدمة مكنت الأطباء من رصد الأورام السرطانية التي تصيب الرئة في مرحلة مبكرة، وتعزز بالتالي من فرص معالجة هذا المرض.
ويقول الدكتور جورج زاجاك استشاري طب العائلة في مستشفى المملكة ان أجهزة التصوير المقطعي بالكمبيوتر تعد أحدث المعدات التقنية التي تساعد على كشف اورام الرئة السرطانية في مرحلة مبكرة، وهي حلت بالتالي محل الأدوات التقليدية السابقة مثل التصوير بالأشعة السينية وتحليل البلغم, وهي وسائل كانت من النادر ان ترصد الاورام السرطانية بالرئة في وقت مبكر، وبالتالي كانت فرص علاجها ضئيلة.
ويوفر مستشفى المملكة جهازا للتصوير المقطعي بالكمبيوتر لا يتوفر إلا في مستشفيات قليلة حول العالم، إذ يساعد هذا الجهاز على اكتشاف سرطان الرئة في مرحلة مبكرة، ويمكن الأطباء بالتالي من توفير العلاج في مرحلة مبكرة، وعلاجه بعملية جراحية لاستئصال الورم، وتحقيق الشفاء بإذن الله، علما بأن عملية إجراء الفحص تستغرق أقل من نصف دقيقة.
ويشير الدكتور زاجاك إلى ان المدخنين بشكلون 87% من إجمالي عدد المصابين بسرطان الرئة، وتتضاعف نسبة الإصابة بهذا النوع من السرطان بمقدار اثنين وعشرين مرة عند المدخنين من الذكور بالمقارنة مع غير المدخنين منهم.
ويشدد الدكتور زاجاك على جملة من النقاط المهمة عند الفحص بهذا الجهاز، وهي انه وإن كان بالإمكان اكتشاف المرض السرطاني في مرحلة مبكرة، فإن ذلك لا يضمن إمكانية علاج الحالة100%.
ويضيف لهذه الأسباب ننصح نحن الأطباء جميع المدخنين بالإقلاع عن التدخين، وعدم الاعتماد على التقنية في مسألة اكتشاف المرض وعلاجه .
ولا تقتصر مشاكل التدخين على سرطان الرئة فقط، فالتدخين ربما يتسبب أيضا بالالتهاب المزمن في القصبات الهوائية والانتفاخ، وسرطان البنكرياس، والكلية، والشفة، واللسان، والحنجرة، والبلعوم، والمريء، إلى جانب التأثيرات التي يمكن ان يسببها التدخين في القلب والاوعية الدموية، كما انه قد يتسبب بالإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية والأمراض الوعائية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved