أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th October,2000العدد:10241الطبعةالاولـيالخميس 15 ,رجب 1421

عزيزتـي الجزيرة

ألسن شقائق الرجال؟
أدوار مهمة للمرأة في الحملة المرورية والأمنية
سئلت اكثر من مرة عن دور المرأة في الحملة المرورية والامنية وعن الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الامنية والمرورية,, واكثر ما تساءل النساء: هل انتهى اسبوع المرور؟؟
واستغرب هذا السؤال رغم الحملة الاعلامية الكبيرة التي نؤديها على كل الاصعدة واكرر دائماً وفي كل ملتقى ومنتدى ومجمع نسائي ان هذا ليس اسبوع المرور بل هو (حملة وطنية شاملة للتوعية بفرعيها الامني والمروري) ومدتها تسعون يوماً.
والسؤال المحير حقاً: مَن المستهدفون من هذه الحملة؟ فأقول: كافة شرائح المجتمع والمقيمين بالمملكة من العرب والاجانب، واوضح ان شرائح المجتمع هم: الاطفال/ الطلبة/ الطالبات/ الشباب/ السيدات/ السائقين القطاعين الحكومي والمدني والقطاع العسكري وفئة الجمهور العام وتسألني احداهن: وما دخل المرأة في الحملة المرورية,, اعتقد انها تخص الرجال فقط؟؟
فأقول: هذه الحملة تستهدف الجميع المرأة والرجل والطفل أوليست المرأة نصف المجتمع أوليست المرأة هي الام والزوجة، والبنت، والمربية للاجيال القادمة / أليست المعلمة القدوة في التعامل / أليست الطبيبة والمحاضرة/ أليست النصف الاخر للرجل والنساء شقائق الرجال,.
لذلك وجهت الحملة لها ايضاً لأن دورها كبير جداً في التوعية والارشاد والتوجيه بدءاً بأفراد الاسرة بالمنزل إلى المدرسة وهي توضح للطالبات قواعد المرور وانظمته الى السائق الذي يقودها إلى مقر عملها حيث تنبهه إلى عدم السرعة/ وعدم التفحيط/ وعدم قطع الاشارة وضرورة ربط حزام الامان.
كيف لا توجه الحملة لها وهي من تجلس مع اطفالها في السيارة لتعلمهم كيفية الجلوس الصحيح, وعدم اللعب بأدوات السيارة وعدم اخراج اياديهم ورؤوسهم من نافذة السيارة كيف لا,, وهي المربية الحنونة والام الرؤوم التي تخاف على أولادها,, فلاتتسرع بالموافقة على شراء سيارة لابنها المراهق/ ولا تتوسط له لاخراج بطاقة الرخصة لئلا ترمي به الى التهلكة,.
كيف لا,, وهي التي تريد ان يصل زوجها واولادها دوماً الى العمل والمدرسة والعودة إلى البيت بصحة وعافية وسلامة لذلك تنبه الى ضرورة الفحص الدوري للمركبة وتفقد الزيت والماء والكفرات قبل تحرك السيارة من امام المنزل.
إذن: أختي السائلة (للأم) دور كبير في التوعية, (للمعلمة) دور كبير في توجيه الطالبات,, (وللزوجة) دور كبير في تنبيه زوجها والدعاء له بالعودة سالماً,.
أليست المرأة مهمة إذن في هذه الحملة ودرء المخاطر عن الطريق,, حين لا تسمح لأطفالها ان يعبثوا بعجلة القيادة عند غياب القائد,.
أليست الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعباً طيب الاعراق؟ ومن هذا المنطلق وللوصول الى الغايات والاهداف النبيلة لهذه الحملة,, فقد اختيرت المرأة لتساهم في التوعية المرورية والامنية,.
ولذلك راعت اللجنة ان تصل التوعية الى مايقارب (150,000) امرأة,, وان تقام المحاضرات في (500) مشغل نسائي و(100) مركز طبي وحكومي وفي جيمع الكليات والجامعات والمدارس والجمعيات الخيرية النسائية ومركز الامير سلمان الاجتماعي القسم النسوي,.
هذا وقد نفذت اللجنة الاعلامية الفرعية بمنطقة الرياض إلى الآن عدداً من المحاضرات في عدد من الاماكن هي:
ندوة في كلية التربية للاقسام الادبية عن الحملة المرورية والامنية
ندوة في كلية التربية للاقسام العلمية عن الحملة المرورية والامنية
ندوة في كلية الاقتصاد المنزلي عن الحملة المرورية والامنية والاسعافات الاولية لحوادث الطرق.
ندوة في جمعية النهضة الخيرية النسائية عن الحملة المرورية والامنية والتعريف بأعمال اللجنة الاعلامية الفرعية واهداف الحملة المرورية.
وندوة في مركز الامير سلمان الاجتماعي الفرع النسائي, وستواصل اللجنة الاعلامية الفرعية جدول اعمالها المخصص للعنصر النسائي في كافة المجالات المتواجد بها نساء بالاضافة إلى أعمالها التوعوية المكثفة لعنصر الرجال والشباب والاطفال والسائقين والمعرض الامني والمروري المقام وكذلك استقبال الوفود بالمركز الاعلامي الخاص باللجنة الفرعية والمقام في مركز الامير سلمان الاجتماعي.
أعلمت الان سيدتي,, لمن توجه هذه الحملة ومن هو الجمهور المستهدف للتوعية,, ونأمل ان تحقق هذه الحملة اهدافها النبيلة (امنكم هدفنا وسلامتكم).
وسيلة محمود الحلبي

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved