أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th October,2000العدد:10243الطبعةالاولـيالسبت 17 ,رجب 1421

الاقتصادية

تحت مسمى دائرة معارض الصناعة بالمملكة
تاريخ الصناعة بالمملكة في إصدار موسوعي من مجموعة المعراج الدولية
* الرياض واس
تجري حالياً الاستعدادات لاصدار اول عمل موسوعي يضم المصانع العاملة وتاريخ الصناعة بالمملكة حيث سيظهر هذا العمل تحت اسم دائرة معارف الصناعة بالمملكة العربية السعودية .
وتتولى مجموعة المعراج الدولية للنشر والاعلام بالرياض اعمال الطباعة والترجمة والنشر.
وتشتمل دائرة معارف الصناعة بالمملكة على ثمانية حقول صناعية تضم الصناعات البتروكيميائية والصناعات الغذائية والصناعات الطبية والصحية وصناعة الالبسة والمنسوجات والجلود وصناعة المفروشات والاثاث وصناعة الورق والكرتون والاعلان والصناعات الكيماوية وصناعة مواد البناء والصناعات البلاستيكية.
كما تضم الصناعات النفيسة ولوازمها وصناعة الالمنيوم والادوات المنزلية والصناعات الكهربائية وصناعة الانابيب والمضخات والصناعات الانشائية والمعدنية والصناعات المعدنية والمسابك والصناعات الثقيلة بالاضافة الى الخدمات التجارية المساندة للصناعة.
وتتضمن الدائرة ثمان حلقات تختص كل حلقة بمناقشة مرحلة من مراحل تطور الصناعة في المملكة حيث تتناول الحلقة الاولى المفهوم القديم للصناعة في المملكة منذ عام 1347ه وحتى الآن وتستمد هذه الحلقة مادتها من استبيانات ميدانية لمن عاشوا في تلك الحقبة.
كما تختص هذه الحلقة بحصر الصناعات التي كانت قائمة في المملكة حصرا كميا ونوعيا والعائلات التي كانت تحتكر بعض الصناعات بالتوارث وطريقة التدريب على الصناعات ومواقع التدريب التي غالبا ماتكون على راس العمل وتصوير بعض المشاهد القائمة من بقايا الماضي.
اما الحلقة الثانية فتتحدث عن المفهوم الحديث للصناعة متى بدأت وكيف تطورت والتطور الصناعي من عام 1953م وحتى عام 1973م كما تتحدث الحلقة الثالثة عن الانطلاق الاكيد للصناعة وتطورها بدءا من عام 1973م وحتى عام 1990م.
وتشتمل الحلقة الرابعة من دائرة معارف الصناعة على الصناعة في المملكة من عام 1990م وحتى الآن والمسار الثابت الذي تمكنت من خلاله تلبية طموحات الصناعيين والمؤسسات التجارية والصناعية.
وتتطرق الحلقة الخامسة عن الانظمة والقوانين واللوائح التي وضعتها الدولة لقيام الصناعة بالمملكة والتسهيلات التي قدمتها البنوك التجارية كل على حدة ومدى ماحققته هذه الامكانات في النهضة الصناعية واحصائية رسمية لعدد المصانع وعدد القروض التي قدمتها في هذا المجال.
وتوضح الحلقة السادسة انواع الصناعات بالمملكة مع احصائية بعدد المصانع من كل نوع من انواع الصناعة ومواقعها في مدن المملكة ووضع تصورات لاوضاع المصانع بالاضافة الى معلومات عن المدن الصناعية بالمملكة ومدى مقدرتها على استيعاب المصانع الجديدة.
اما الحلقة السابعة من هذه الدائرة فتتناول بناء المدن الصناعية المتخصصة وتكرار التجربة في اكثر من موقع والاجواء الصناعية في المدن المخصصة للصناعة وتوفير المواد الخام المواكبة والمساندة للنمو الصناعي.
فيما تركز الحلقة الثامنة من دائرة معارف الصناعة بالمملكة على السوق السعودية ومدى قدرتها على استيعاب الصناعات المنافسة في الاسواق المحلية واختراق الاجواء نحو المنافسة الدولية والاسس والضوابط والحوافز والامكانات المتوفرة.
كما تشتمل الدائرة على اربعة حقول اخرى تستعرض نبذة عن الوزراء ونواب الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الصناعة منذ انشائها وحتى الآن ومعلومات عن رجال الاعمال والصناعيين الذين برزوا في سماء الصناعة السعودية واسماء الشركات الصناعية العملاقة القائمة بالمملكة مع اعطاء معلومات عن كل شركة الى جانب استعراض الفكر الصناعي السعودي وآماله وتطلعاته.
يذكر ان دائرة معارف الصناعة بالمملكة سوف تصدر على هيئة مطبوعة فاخرة باللغتين العربية والانجليزية حيث سيتم توزيعها على الهيئات والمؤسسات والشركات والمصانع المحلية والشخصيات التي شملتها الدائرة بالحوارات والمؤسسات الاكاديمية والعلمية والمعاهد المتخصصة والجامعات وبيوت الخبرة الصناعية والغرف التجارية الصناعية السعودية ومجلس الغرف السعودية والغرف السعودية العربية المشتركة والغرف السعودية المشتركة مع الغرف الدولية وسفارات المملكة بالخارج.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved