أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th October,2000العدد:10243الطبعةالاولـيالسبت 17 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
ما هي تقنية AGP؟ وجهاز محمول بسرعة 800
في البداية أقدم شكري على ما تقدمه بهذه الصفحة من جهد وسؤالي هو أنني أريد أن أدخل أفلام فيديو من جهاز الفيديو أو التلفاز إلى جهاز الكمبيوتر ومعالجتها وحفظها أو اخراجها فما هي المتطلبات هل تطوير كروت عرض وبرامج مع ذكر أفضل الماركات AGP 2X/4X؟ وما هي افضل لوحة أم تدعم تلك الخاصية؟ ولكم جزيل الشكر.
محمد سعد العتيبي الدوادمي
يمكن لجهاز الكمبيوتر التقاط البث التلفزيوني أو ادخال فيلم الفيديو ولذلك توجد في سوق الكمبيوتر عدة بطاقات, فتوجد بطاقات خاصة لالتقاط البث التلفزيوني وهي ما تعرف بTV TUNER يمكن من خلالها استقبال البث التلفزيوني واجراء عملية التسجيل ومن أشهر البطاقات بهذا المجال بطاقة PIXCEL VIEW مع العلم بأن معظم هذا النوع من البطاقات يتضمن مدخلا خاصا للفيديو, إلا أنها أقل أداء بهذا المجال من البطاقات الثانية والمخصصة للفيديو حيث توفر خاصية مشاهدة الفيديو, وتسجيله من جهاز الفيديو CASEETE VIDEO إلى الكمبيوتر ومن أشهر البطاقات بهذا المجال بطاقة VIDEO BLASTER وفي كلا حالات التسجيل يجب أولا ضبط حجم الشاشة ومن ثم اختيار أمر التقاط البث (التسجيل) ومن أشهر البرامج بهذه المهمة برنامج VIDEO WORK كما يلزم استخدام برنامج Xing Encoder لتحويل ملفات الفيديو AVI إلى نوعية ملفات MPEG المعروف عنها صغر حجمها مما يعني نقلها عبر الأقراص الليزرية CD-ROM أو الرقمية DVD-ROM وان كانت هنالك حاجة لنشر أو تبادل ملف الفيديو عبر الشبكة العالمية (الانترنت) فيجب الاستعانة ببرنامج Real Player Encoder لتحويل الملف إلى تقنية البرنامج بحيث تأخذ الملفات الامتداد RM ولكن ما يعيب ذلك ان نسبة وضوح العرض لن تكون صافية كما هو الحال مع الملفات السابقة, ويجب توفر جهاز كمبيوتر سريع ليقوم بعملية الاخراج بشكل افضل, مع العلم بأن الكمبيوتر يتيح تقنية دمج المؤثرات الصوتية والمرئية, وللحصول على مزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى ارشيف الجزيرة عبر شبكة الانترنت والبحث عن مقال (التقنيات البرمجية في الوسائط المتعددة) حيث نشر بستة أجزاء.
الجزء الأول في 28 مايو 2000م.
الجزء الثاني في 4 ابريل 2000م.
الجزء الثالث في 11 ابريل 2000م.
الجزء الرابع في 19 ابريل 2000م.
الجزء الخامس في 25 ابريل 2000م.
الجزء السادس في 2 مايو من عام 2000م.
وبالنسبة لناقل AGP فهو اختصار لعبارة Accelerated Graphics Port حيث انه ناقل انتج خصيصا لبطاقات العرض VGA ويقدم خاصية السرعة ودعم الصور ثلاثية الابعاد مع الرسومات والصور, وهو حصيلة تقنية ظهرت بعدما كانت تعمل البطاقات سابقا من خلال نواقل EISA - VESA - ISA - PCI وبدأ الناقل AGP بالتطور وذلك بزيادة سرعته واصبح يرمز إليه ب2X ثم سرعة 4X إلى ان وصلت التقنية إلى AGP PRO وللحصول على المزيد عن تقنية AGP فيمكن زيارة الموقع التالي: WWW.AGPFORUM. ORG
وللاستفادة من هذه التقنية الجديدة يجب ان تتضمن البطاقة تلك التقنية مع دعم اللوحة الرئيسية Mother Board لهذه التقنية ومن أشهر اللوحات الرئيسية الداعمة لهذه التقنية هي MSI - ASUS - GIGABYTE ويمكن زيارة مواقعها على العناوين التالية: WWW.ASUS.COM
WWW.GIGA- BYTE.COM
*************
أود الاستفسار عن برنامج MSN Messenger Service الاصدار الاخير حيث يحتوي خدمة مكالمات هاتفية، وارسال رسائل للهاتف الجوال، وطلبات لنشر ارقام الهاتف الجوال فهل هذه الخدمات مجانية وهل هي ممكنة بالنسبة لارقام الهواتف في المملكة العربية السعودية, أنا أقوم بارسال واستقبال الرسائل البريدية Hotmail عبر برنامج Outlook Express مما أدى إلى عدم دخولي الى حسابي في نفس البريد عن طريق الموقع فإذا أدخلت اسم المستخدم وكلمة المرور يخبرني المتصفح انه لم يستطع الوصول إليها فما الحل؟ قمت بانزال نسخة من المتصفح Internet Explorer5 العربي من قرص مجلة كنت قد اشرت إليه في وقت سابق ولكن القوائم لم تعمل باللغة العربية علما انني قمت بانزاله على Internet Explorer4 غير معرب,, مع خالص شكري.
أحمد الحمد الرياض
بالتعاون مع موقع NET2PHONE أتاح برنامج 3 MSN Messenger خدمة الاتصال الهاتفي المجاني داخل الولايات المتحدة الامريكية وكندا فقط, وكذلك عملية ارسال الرسائل النصية للهاتف الجوال, ولكن يمكن الاستفادة من خدمة ارسال الرسائل إلى أجهزة الهاتف الجوال والبيجر إلى اي دولة في العالم بشرط ان قيام المستخدم بالتسجيل مجانا عبر الموقع التالي:
http:/mobile. msn.com
وبالنسبة لعدم استطاعتك الدخول إلى حساب بريدك في Hotmail فقد يرجع ذلك لعدة احتمالات منها ان تكون نسيت كلمة المرور Password وتستطيع جلب البريد في برنامج Outlook Express نظرا لأن كلمة المرور مخزنة بشكل دائم, أو انك تحاول الدخول على موقع البريد في اثناء اجراء عملية ارسال واستقبال البريد للموقع في برنامج Outlook Express مما يسبب لك مشاكل في عملية الدخول.
لذلك أرجو التأكد من كلمة المرور, ثم محاولة الدخول لموقع Hotmail عن طريق موقع مايكروسوفت الرئيسي MSN وعند تعثر ذلك اضغط على مفتاحي CTRL + F5 لاعادة التحميل.
وأنصحك بحذف الملفات المؤقتة والكوكيز لتنظيف الذاكرة المؤقتة للمتصفح, ولاجراء ذلك فيمكنك الرجوع لموضوع الزاوية (اخفاء الكلمات السرية عن الآخرين) المنشور بعدد الزاوية 10110 بتاريخ 3 يونيو 2000م.
www.hotmail.com
www.msn.com
ولاجراء اعدادات بريد Hotmail بطريقة صحيحة, فيمكن الرجوع لأرشيف الجزيرة بالانترنت حيث ورد موضوع (اعداد Hotmail) بعدد الزاوية 10138 المنشور وتاريخ 1 يوليو 2000م وموضوع (مشاكل البريد الالكتروني والحل الامثل للاعدادات) بعدد الزاوية 9855 وتاريخ 22 سبتمبر 1999م.
وبالنسبة لعدم ظهور القوائم العربية في برنامج المتصفح Internet Explorer 5 أو الاحدث.
فيجب ان يحتوي الكمبيوتر على نظام التشغيل Windows 98 بالنسخة العربية وواجهة تطبيق عربي Local.
وبمناسبة الحديث عن البريد الالكتروني فانصح القراء الاعزاء بالاستفادة من موقع Yahoo والحصول مجانا على بريد الكتروني حيث انه الافضل بهذا المجال لما يتمتع به من سرعة في عملية تبادل الرسائل وأمان من خطر الاختراق, وتقديمه لسعة تخزينية للرسائل بسعة 6MB وعنوان موقع البريد كما يلي:
www.mail.yahoo. com
*************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: هل يمكن ان أنسخ أغاني (الريل بلير) في سي,دي ومن ثم استماعها في المسجل العادي او أي جهاز مشغل سيديات, أرجو التكرم بشرح الطريقة وشكراً.
فهاد محمد بريد إلكتروني
نعم باستطاعتك نسخ ملفات Real Player إلى أقراص CD ولكن مشكلة تلك الملفات انها لا تكون بصوت صاف كما هو الحال مع ملفات MP3 وللتعرف على اجراء عملية التحويل فيمكن الرجوع لموضوع الزاوية عبر ارشيف الجزيرة بالانترنت (تحويل الصوت الى القرص الليزري) بعدد الزاوية 10124 المنشور بتاريخ 17 يونيو 2000م.
*************
عندما اريد ارسال مرفقات مع الرسالة استعرض الملفات اجدها خالية أي القرص المرن يكون خاليا مع أنه فيه صور سطح المكتب لم يظهر منه إلا ملفان مع انه مليء وكذلك المستندات المشكلة أعتقد بدأت بعد استخدم اكس بلورر 5 والوندز 98 قد سويت له فورمات ولم تنته المشكلة وفي عملية البحث في الملفات لا يظهر وجود ملف ناقص او معطوب.
وليد المدعج بريد الكتروني
أنصحك بتثبيت برنامج المتصفح الجديد Internet Explorer 5.5 الجديد ويمكن الحصول عليه عبر الاقراص المدمجة CD-ROM والتي تأتي ضمن مجلات الكمبيوتر الشهرية.
*************
كيف يتم تصميم بريد الكتروني عن طريق برنامج outlook حيث يمكنه الاستقبال والارسال من خلاله؟ وما هو EXE؟ وكيف يمكن اجراء المكالمات عن طريق حساب الانترنت؟ وشكراً لكم.
فهد عبدالرحمن العبدالرزاق الرياض
إذا أردت انشاء حساب جديد في برنامج Outlook بشرط ان يكون لديك حساب بريدي مثل ان يكون في موقع Hotmail أو موقع Yahoo فيمكنك الرجوع لعدد الزاوية 10138 المنشور بتاريخ 1 يوليو 2000م.
ويعتبر EXE امتدادا لملفات تنفيذية حيث ان اي برنامج يجب ان يحتوي على ملف بهذا الامتداد مما يعني انه ملف تشغيلي وعلى سبيل المثال برنامج (الآلة الحاسبة) في ويندوز الملف التشغيلي الخاص به يعرف بالاسم CALC.EXE وبالنسبة لاجراء المكالمات عن طريق الانترنت, فقد أوردنا ذلك بشرح مفصل ويمكنك الرجوع الى ارشيف الجزيرة حيث ورد موضوع (الاتصال الهاتفي من خلال الانترنت) في عدد الزاوية 10177 المنشور بتاريخ 9 أغسطس 2000م وموضوع (برامج المكالمات الهاتفية المجانية كيف نستخدمها) بعدد الزاوية 10073 وتاريخ 27 ابريل 2000م وموضوع (الهاتف من خلال شبكة الانترنت) بعدد الزاوية 9830 وتاريخ 28 أغسطس 1999م.
*************
أحدث كمبيوتر محمول من WINBOOK
طرحت شركة WINBOOK الأمريكية احدث اجهزة محمولة وقد تضمن ذلك العرض جهازا محمولا يعتبر الافضل من ناحية المواصفات والسعر حيث يتضمن معالج Pentuim-III ويعمل بسرعة 800MHz وذاكرة الجهاز 64MB وقرص صلب بسعة 6GB ويتوفر بالجهاز مشغل اقراص رقمية DVD-ROM 6X وشاشة ذات قياس 14.1 بتقنية XGA وقد حددت الشركة مبلغ 1999 دولار أمريكي ثمنا لهذا الجهاز الجديد وللحصول على مزيد من التفاصيل وطريقة الشراء فيمكن زيارة الموقع التالي: www.winbook.com
خالد عبدالرحمن البكر
Albkr2000@ Hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved