أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th October,2000العدد:10243الطبعةالاولـيالسبت 17 ,رجب 1421

محليــات

د, العنقري يلقي الضوء على أعمال المؤتمر في مؤتمر صحفي
المملكة تستضيف المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي الأسبوع القادم
التويجري :إقرار وثيقة تطبيق استراتيجية تطوير العلوم في البلدان الإسلامية
* الرياض ظافر القحطاني
تستضيف المملكة المؤتمر الاسلامي الاول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي تحت عنوان نحو آليات لتطبيق استراتيجية تطوير العلوم والتكنولوجيا في البلدان الاسلامية وذلك خلال الفترة من 18 الى 21 رجب 1421ه بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.
ويشارك في المؤتمر 56 دولة اسلامية اضافة الى عدد من المنظمات الاسلامية والدولية المعنية مثل اليونسكو ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية والمنظمة الاسلامية للعلوم الطبية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وبرنامج الامم المتحدة للتنمية.
ويتضمن جدول برنامج المؤتمر عرض ومناقشة استراتيجية تطوير العلوم والتكنولوجيا في البلدان الاسلامية المقدمة من المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) ولجنة منظمة المؤتمر الاسلامي الدائمة حول التعاون العلمي والتكنولوجي وهي وثيقة مهمة تعرضت لجملة من الخيارات المتنوعة التي هي بمنزلة مبادىء توجيهية يمكن الاهتداء بها في مجال السياسة والتخطيط سواء على المستوى الفردي او الجماعي بما يكفل تحقيق تنمية اقتصادية مدعمة بالبحث العلمي في خدمة التنمية كما يتضمن البرنامج مناقشة تقرير المنظمة الاسلامية عن اوضاع البحث العلمي ومراكزه وآفاقه المستقبلية في العالم الاسلامي وتقرير المنظمة عن اوضاع التعليم العالي في العالم الاسلامي.
على الصعيد نفسه أكد المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة أيسيسكو الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري ان انعقاد المؤتمر الاسلامي الاول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي المقرر عقده يوم غد الاحد في الرياض يأتي تتويجا للدعم الذي تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله الى المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
وقال الدكتور عبدالعزيز التويجري في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان انعقاد هذا المؤتمر في الرياض وباستضافة كريمة من المملكة العربية السعودية على صعيد العمل الاسلامي المشترك الذي انطلقت الدعوة الى تأسيس قواعده في عام 1969م من المملكة بمبادرة تاريخية من جلالة الملك فيصل رائد التضامن الاسلامي يرحمه الله وقد توطدت دعائم العمل الاسلامي المشترك في اطار منظمة المؤتمر الاسلامي والمنظمات والمؤسسات والاجهزة التابعة لها او العاملة في اطارها في عهد خادم الحرمين الشريفين رعاه الله.
واضاف ان الموافقة السامية على استضافة المملكة للمؤتمر الاسلامي الاول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي قد اعلن عنها في الاجتماع التنسيقي لوزراء العلوم والتعليم العالي والبحث العلمي في دول منظمة المؤتمر الاسلامي في بودابست في يونيو عام 1999م على هامش المؤتمر العالمي للعلوم والتكنولوجيا الذي عقد في العاصمة المجرية باشراف اليونيسكو.
ويشارك في المؤتمر الاسلامي الاول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع الايسيكو ممثلو الدول الست والخمسين الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي كما يشارك في المؤتمر ممثلو بعض المنظمات الاسلامية والعربية والدولية.
وسيناقش المؤتمر الوثيقة التي اعدتها المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك) التابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي يرأسها فخامة الرئيس الباكستاني وسيصدر عن المؤتمر قرار خاص باقرار وثيقة تطبيق استراتيجية تطوير العلوم والتكنولوجيا في البلدان الاسلامية.
على صعيد آخر يعقد معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في الحادية عشرة من صباح غد السبت بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض مؤتمراً صحفياً يلقي من خلاله الضوء على اعمال وفعاليات المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي .
وفي كلمته التي تصدرت دليل المؤتمر قال معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري: بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يحفظهم الله جميعاً تستضيف المملكة العربية السعودية المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة من 18 الى 21 رجب 1421ه الموافق 1518 اكتوبر 2000م,, وتأتي استضافة المملكة لهذا المؤتمر تجسيداً وامتدادا لحرصها الدائم على خدمة الإسلام والمسلمين وتأكيدا لدعمها المتواصل لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي وهيئاتها المختلفة.
ويسرني بهذه المناسبة ان اتقدم لأصحاب المعالي والسعادة ضيوفنا الكرام بأصدق عبارات الترحيب المقرونة بجزيل الشكر وخالص التقدير على تفضلهم بقبول الدعوة مع تمنياتي لهم بطيب الإقامة في بلدهم الثاني وأسال المولى عز وجل ان يكلل جهودنا بالتوفيق والسداد.
هذا وسيناقش المؤتمر الذي تشارك فيه 56 دولة إسلامية و11 منظمة دولية استراتيجية تطوير العلوم والتقنية وبحث أوضاع التعليم العالي والبحث العلمي وآفاقهما المستقبلية في الأقطار الإسلامية.
كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة بعنوان العلوم والتقنية في الدول الإسلامية الواقع والمستقبل برئاسة معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ويشارك فيها معالي الدكتور صالح العذل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والدكتور فاروق الباز رئيس مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية والدكتور شيخ موديبو ديارا سفير اليونسكو للنوايا الحسنة وكبير الفنيين في مختبرات ناسا بمعهد كاليفورنيا للتقنية والدكتور علي صايغ رئيس المجلس العالمي للطاقة المتجددة واستاذ الهندسة في جامعة هيرتفورد شاير البريطانية والدكتور احمد تاسر بيهي كبير التنفيذيين في المجموعة الحكومية الصناعية مكتب المستشار العلمي بمكتب رئيس الوزراء بماليزيا.
ويتضمن برنامج المؤتمر محاضرة للدكتور احمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في العلوم لعام 1999م وسيكون عنوانها: مستقبل الأمة والحاجة لنهضة علمية
وسيولي المؤتمر اهتماماً كبيراً لدراسة آليات تطبيق استراتيجية تطوير العلوم والتكنولوجيا في البلدان الإسلامية وطرح عدد من الخيارات التنموية أمامها يمكن من خلال تبنيها تجاوز المأزق التنموي الذي تعيشه.
والاستراتيجية هي وثيقة تستند على ثلاث فرضيات أولاها ان الدول الإسلامية لم تستعد بما فيه الكفاية لمواجهة التحدي الذي يفرضه عليها التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي,, وثانيتهما ان أهمية العلوم والتكنولوجيا لم تدرك بعد باعتبارها أداة ضرورية لتحقيق التنمية الاقتصادية,, وثالثتهما ان الوعي بأهمية تلبية الحاجات الضرورية لتحقيق النمو وضمان العيش الكريم لم يترسخ بعد.
كما يتضمن برنامج المؤتمر عرض ومناقشة تقرير عن نشاط اتحاد جامعات العالم الإسلامي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved