أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th October,2000العدد:10243الطبعةالاولـيالسبت 17 ,رجب 1421

العالم اليوم

بسبب الماضي العسكري لطوكيو
الصين لليابان,, نأمل ألا يعيد التاريخ نفسه
طوكيو رويترز
أشار رئيس الوزراء الصيني جو رونججي وهو يتناول موضوعا بالغ الحساسية عن التاريخ العسكري لليابان أمس الجمعة الى الآلام التي اصابت بلاده بسبب الماضي العسكري لطوكيو لكنه قال أن اللوم لا يقع على عاتق الشعب الياباني.
ونقل عن جو قوله لرئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري في المحادثات التي جرت في بداية زيارة تستمر ستة أيام في التاريخ الحديث عانينا من محنة شديدة بسبب النزعات العسكرية اليابانية .
وقال لكن شعب اليابان أيضا كان ضحية وبالتالي يجب ألا يتحمل شعب اليابان المسؤولية, من خلال استخدام التاريخ كمرآة يجب أن نتحرك الى الأمام,, ونأمل في ألا يعيد التاريخ نفسه .
وتتناقض هذه التصريحات التي نقلها مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية عن رئيس الوزراء الصيني تماما مع المحاضرات التي كان يلقيها الرئيس الصيني جيانج زيمين عن تاريخ اليابان في زمن الحرب منذ عامين.
وكانت تصريحات جيانج تزيد التوتر في العلاقات بين القوتين الآسيويتين.
لكن تحسن العلاقات مسألة أكثر حيوية الآن نظرا لأن الخريطة الدبلوماسية للمنطقة تتغير لخروج كوريا الشمالية من دائرة الحرب الباردة.
وقال جو في حفل استقبال أقيم على شرفه بعد محادثات مع موري توجد تغييرات كبيرة مستمرة في الشؤون الاقليمية والعالمية لكن يجب ألا يكون هناك تغيير في الصداقة بين الصين واليابان أو تغيير في هدف الشعبين,,, .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved