أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 14th October,2000العدد:10243الطبعةالاولـيالسبت 17 ,رجب 1421

العالم اليوم

تعد الأولى منذ نهاية الحرب
وزير الخارجية الإيراني يبدأ زيارة للعراق
* بغداد (أ,ف,ب)
وصل وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أمس الجمعة إلى بغداد بطائرة تابعة لشركة الطيران الإيرانية إيران ايرويز حطت في مطار صدام الدولي، في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية إيراني إلى العراق منذ عشرة أعوام.
وذكر صحافي من وكالة فرانس برس ان وزيرالخارجية العراقي محمد الصحاف وعددا كبيرا من المسؤولين العراقيين كان في استقبال خرازي عند وصوله.
وفي تصريحات أدلى بها للصحافيين في المطار، أكد خرازي ان محادثاته في العراق ستتناول كل المسائل العالقة بين البلدين، معبرا عن أمله في ان تتكلل بنتائج ملموسة وإيجابية (,,,) وتحل كل القضايا والمسائل العالقة في ظل حسن التفاهم وعلاقات حسن الجوار .
واضاف انه يقوم بهذه الزيارة بعد اللقاء الذي عقده الرئيس الإيراني محمد خاتمي مع نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان على هامش قمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في كراكاس في ايلول: سبتمبر الماضي,وأشار إلى اللقاءات التي عقدت خلال زيارات قام بها رمضان والصحاف إلى إيران وخصوصا خلال القمة الإسلامية التي جرت في كانون الأول / ديسمبر 1997, وقال كما تعلمون دارت لقاءات في ما يتعلق بحل ما تبقى من مسائل الحرب آنذاك وشكلنا اللجان ثم زارنا الصحاف مرتين وتكلمنا عن أسرى الحرب ,واضاف انه تم في اللقاءات تقرير زيارتي إلى العراق لتستمر هذه المحادثات ,من جهته، قال الصحاف إن زيارة وزير الخارجية الإيراني مهمة لتواصل عمل جدي وإرادة سياسية لحل المشاكل بين العراق وإيران .
والشروع بطريقة إيجابية لبناء علاقات جيدة بين البلدين .
واضاف ان هذه الزيارة تشكل استمرارا لاتفاق تم بين البلدين في 1997 شكلت بموجبه لجان لحل القضايا العالقة والوصول إلى علاقات طبيعية وحسن الجوار .
وأوضح ان عمل اللجان توقف لظروف مختلفة ، مؤكدا انه خلال فترة التوقف كان لي اتصالات مستمرة مع خرازي لدفع الأمور إلى الأمام (,,,) قطعنا أشواطا ولا تزال هناك قضايا عالقة .
وقال الوزير العراقي :سنستأنف كل القضايا والمحادثات ستستأنف وفق صيغة 1997 .
ويفترض ان يبحث خرازي والصحاف في مسألة أسرى الحرب التي استمرت بينهما ثمانية أعوام (من 1980 إلى 1988) والمجموعات المعارضة التي يؤويها البلدان والطائرات التي أرسلها العراق إلى إيران خلال حرب الخليج الثانية في 1991.
وسيكون اللقاء بين خرازي والصحاف الأول الذي يعقد في بغداد، بعدما التقيا في نيويورك في 20 ايلول/ سبتمبر الماضي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved