أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd October,2000العدد:10251الطبعةالاولـيالأحد 25 ,رجب 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد : سلمان العُمري
عليك زكاة الأرض
* توجد لدي قطعة ارض مشتراة قبل حوالي اثنتي عشرة سنة وخلال السنة الماضية عام 1420ه شهر صفر قررت بيعها ولم تبع الأرض حتى الآن ولكنها معروضة لدى مكاتب العقار، علما أنها كانت متروكة فترة حتى أتمكن من عمل استثمار فيها ولكن ظروفي لم تسمح لي بذلك، هل تجب علي الزكاة من المال الذي سوف يعود لي بعد بيعها إن شاء الله, علما أن علي ديونا لأشخاص,, افيدوني جزاكم الله خير.
إبراهيم علي
جدة
أولا يجب عليك زكاة عروض التجارة في هذه الارض منذ ان نويت بيعها وإذا كانت الديون التي عليك تستغرق قيمتها فلا زكاة عليها لانه حينئذ لا مال لك مستقر، وعلى هذا فأنت نويت البيع من شهر صفر العام الماضي فتخرج الزكاة عن المدة من صفر العام الماضي إلى تاريخ البيع، وأما نية الاستثمار على الارض فلا يجب الزكاة فيها.
***************
من فوائد صلاة الجماعة
* صلينا مع الإمام في الحرم المكي فكبر وسجد سجود تلاوة، فكبرنا وركعنا ظنا منا انه كبر لركوع فما الحكم؟
أ,ش
ترجعون إلى السجود إن أمكنكم ذلك فإن تعذر ترفعون مع الإمام وركوعكم لاغ وليس عليكم سجود سهو لان الامام يتحمل عنكم وهذا من فوائد صلاة الجماعة ولله الحمد.
***************
عليكم كفارة
* ما حكم الايلاج (الجماع دون الانزال) في نهار رمضان ومن فعله جاهلا عدة مرات ثم علم بالحكم وحدث ذلك منه مرتين أو ثلاثا فإذا كان الصيام عن كل يوم وهو لا يستطيع الصيام لكثرة الايام والتواصل ويخاف انه لا يؤدي الكفارة ولظروف نفسية واجتماعية فماذا يفعل وإذا كانت الكفارة اطعاما فهل يطعم عن كل يوم ستين مسكينا وهل يجزي الأرز أو التمر وما مقدار كل مسكين؟
ع,ف.
يحرم الجماع مطلقا بانزال أو بغيره في نهار رمضان وإذا جامع ولم ينزل فعليه الكفارة، قال في الشرح الكبير: من جامع بإيلاج ولم ينزل فعليه الكفارة في قول عامة اهل العلم ، قلت وهذا الصحيح، اما من جامع جاهلا في الحكم فاختلف فيه والراجح انه معذور بالجهل ولا كفارة عليه إذا كان مثله يجهل ذلك، وأما إذا جامع بعد العلم فكل يوم كفارة مستقلة لانه عبادة مستقلة والكفارة هي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فاطعام ستين مسكينا فإن لم يستطع سقطت إلى غير بدل لعجزه عنها ولان الله لا يكلف نفسا إلا ما آتاها، وأما مقدار الاطعام كيلوان وأربعون جراما من الارز او من غيره من البر او الشعير او التمر او الزبيب وهذا كله مجزئ، ولا دخل للظروف النفسية والاجتماعية في هذا الامر لكن لها مدخل في عجزه عن الصيام وحينئذ ينتقل إلى الاطعام والكفارة مرتبة.
***************
الشرط باطل!!
* كيف يتم تقييم الشركات المعروفة في الفقه الاسلامي بعد وفاة احد الشركاء ورغبة بعض الورثة عدم المشاركة في الشركة هل بالقيمة الشرائية والتي قد مضى عليها فترة من الزمن ام القيمة الحاضرة (القيمة السوقية) الراهنة، حتى ولو خالف شرط عقد التأسيس للشركة؟
ف,م,م.
يتم تقييم الشركات بالقيمة السوقية الراهنة، وشرط عقد التأسيس باطل لانه يحوي جهالة وغررا وقد فرض على من لم يملكه بعد ابان فرضه.
***************
الصبغ بالحناء الغامق
ما حكم صبغ شعر الشارب واللحية بالسواد أو بالحناء الغامق القريب من السواد؟
ح,ف,
الرياض
صبغ الشعر بالسواد مختلف فيه والاولى اجتنابه والصبغ بالحناء الغامق القريب من السواد او اللون البني خروجا من الخلاف.
***************
التسمية عند الرمي
* أثناء الصيد ما حكم التسمية على الطير قبل رميه؟ وهل يجوز ان أسمي أنا عن الذي يرمي؟
فهد
ساجر
لا يجوز ان تسمي عمن يرمي في الصيد والسنة ان يرمي الطير ويسمي مع رميه لكن لو سمى قبل الرمي بقليل أجزأ إن شاء الله تعالى لانه مما ذكر اسم الله عليه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved