أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd October,2000العدد:10251الطبعةالاولـيالأحد 25 ,رجب 1421

الثقافية

جديد الثقافة
إعداد: عبدالحفيظ الشمري
العرب في آسيا الوسطى (دراسة)
*د,يحيى محمود بن جنيد
*الأردن 1421ه 2000م
صدر للأستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد كتاب جديد وسمه بعنوان العرب في آسيا الوسطى وهو دراسة تاريخية تستعرض الوجود الأثني والتجذير الثقافي لهذه المجتمعات التي ناصرت قضايا العرب والمسلمين في كل مكان حتى احتلها الاتحاد السوفيتي وحجم وجودها الانساني والثقافي.
ويرصد لنا الباحث الدكتور بن جنيد ابرز ملامح تلك العلاقة بين الشرق الاسلامي والعرب بوصف هذه العلاقة سنداً تاريخياً استشعرته الرغبة الصادقة في التحاق هذه الامة المسلمة بالأمة العربية الاسلامية,, لتصبح العلاقة متكاملة في مفهومها، ومترابطة في اهدافها منذ الفتوحات الاسلامية حتى العصر الحديث.
أهدى مؤلف هذا الكتاب مادته العلمية القيّمة الى روح المناضل العربي قتيبة بن مسلم الذي يعد رمزاً خالداً في هذا التقارب بين المشرقين الأقصى المتمثل في آسيا الوسطى، والمشرق العربي المتمثل في انطلاقة الفتوحات الاسلامية.
يتكون الكتاب من ستة فصول سبقت بمقدمة من المؤلف,, وانتهت بملاحق للخرائط والاشكال والنماذج العديدة للمخطوطات التي احتاجتها الدراسة كما ذيلت بثبت للمراجع وكشاف بالمواقع والاسماء التي إشتملتها الدراسة.
يقع الكتاب في نحو (332 صفحة) من القطع المتوسط صدر عن دار الحامد بالجبة الأردن ووثق في طبعة اولى هذا العام 1421ه 2000م.
**************
شحبي يقرأ ما وراء الأنفاق
*ماوراء الأنفاق (قصص)
*إبراهيم محمد شحبي
* أبها 1421ه 2000م
صدرت للقاص والشاعر ابراهيم محمد شحبي مجموعة قصصية جديدة وسمها بعنوان ماوراء الأنفاق وأخرجها المؤلف بطريقة مغايرة لما عُرف عن اصدار المجموعات القصصية، إذ حظيت المجموعة بالعديد من المداخلات، والشروحات، والعناوين الجانبية على كل (نص) من المجموعة حتى أصبحت خليطاً من التداخلات.
تقع مجموعة (ما وراء الأنفاق) في نحو (74صفحة) مشتملة على النصوص القصصية التالية: طلعت الشميسي، السفر الى التعب، المسافة ، طيور الصريم، الشاعر ، منابت العشر، الفقيد، حلم، فضاء الأمكنة، ما وراء الأنفاق، دم سحابة، حادثة، غبار.
تشكل قصة (ماوراء الأنفاق) التي حملت اسم المجموعة بعداً إنسانياً خالصاً يتجسد في قرأة بطل القصة (سالم) للواقع المر حوله والذي يتطلب الصمت لأن الحوار مع العالم قد يمنحهم حق إقصائه إلى ما وراء تلك الأنفاق التي قدم منها.
تجسد القصة (ماوراء الأنفاق) اسلوب السرد القصصي المكثف ذلك الذي يتقشف كثيراً في استخدام المفردات,, ويدقق في رسم الشخوص، والأحداث اللازمة لبناء القصة,.
تعد هذه المجموعة القصصية لشحبي هي العمل الرابع له بعد(نزيف في ذاكرة رجل 1417ه) و (وجهك البحث الديمومة شعرية 1418ه) و(زمن وآفاق 1419ه).
**************
لغة القلب,, وهج السؤال
*حروف من لغة الشمس (شعر)
* عبدالله بن سليم الرشيد
*الرياض: 1421ه 2000م
حروف من لغة الشمس ديوان شعري جديد للشاعر عبدالله بن سليم الرشيد استهله بالايحاء إلى أن حياة الشاعر هي شعره:
أراد نطاسي ليأخذ من دمي
فلما أمرَّ المشرط انبثق الشعر
(مقدمة الديوان ص3)
ويستهل الشاعر الرشيد ديوانه بشدو شعري متوامض يتشكل على شكل قصائد قصيرة جداً,, فيما أطلت القصيدة الثالثة من الديوان وقت للسؤال منافحة بائنة عن الشعر,, ذلك الكيان الذي يساق إلى حتفه دونما وعي من شاعر او ناقد,, ليظل الشعر في نظر الرشيد مدفوناً في ركام القصائد الركيكة.
يقع ديوان الشاعر الرشيد في نحو (86صفحة) من القطع المتوسط واشتملت على العديد من القصائد التي راوحت بين الطول والقصر، مؤرخة بترتيب زمني,, بين عامي 1416ه 1418ه.
للشاعر عبدالله سليم الرشيد تجربة شعرية متميزة توجها باسهامات منبرية وسبق هذا الديوان للشاعر بديوان خاتمة البروق .
**************
وزارة الشؤون الإسلامية تصدر مجلداً لبحوث المكتبات الوقائية في المملكة
أكد معالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله قد أولت المكتبات الوقفية جليل عنايتها وبالغ رعايتها فأوكلت الاشراف عليها الى الوزارة التي بدورها لا تألو جهدا ولا تدخر وسعا في سبيل الحفاظ على هذه المكتبات، وما تحويه من الكنوز والنفائس، وزيادة محتوياتها من الكتب والمخطوطات، وادخال الأساليب الحديثة في ادارتها، وتصنيف محتوياتها، وفهرسة مخطوطاتها، وتيسير الافادة منها.
جاء ذلك في كلمة لمعالي الوزير استهل بها المجلد الضخم الذي أصدرته وكالة وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد لشؤون الأوقاف في 951 صفحة من الحجم المتوسط الفاخر، تحت عنوان بحوث ندوة المكتبات الوقفية في المملكة العربية السعودية ويضم 17 بحثا قيما تم مناقشتها في الندوة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام.
وأوضح معاليه في تقديمه المجلد، أن من سبل الوزارة في المحافظة على هذه المكتبات، مشاركتها في اللجان واقامة الندوات والملتقيات، والمعارض التي تخص المكتبات الوقفية أو المشاركة فيها.
مشيرا معاليه الى أن الله قد وفق هذه الوزارة الى اقامة ندوة علمية بعنوان المكتبات الوقفية في المملكة العربية السعودية رعاها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حينئذ، وألقى عدد من العلماء والباحثين عدداً من الأبحاث العلمية المفيدة النافعة.
ثم قال معالي آل الشيخ: وتعميما للفائدة ونشرا للمنفعة فقد ارتأت الوزارة جمع تلك البحوث، واعادة ترتيبها، واخراجها اخراجا جيدا في هذا السفر المبارك.
كما أشار معالي الوزير في كلمته الى أن رسالة الاسلام مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعلم، فلا عمل إلا بعلم؛ بل إن العلم مقدم على العمل، كما قال تعالى (فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك) فبدأ تعالى بالعلم، وجعله شرطا للعمل، وكفى بذلك تشريفا للعلم ورفعا لمكانته.
واستطرد معاليه بقوله: وادراكا لهذه المكانة السامية والمنزلة العالية التي جعلها الله ورسوله للعلم، فقد جعلت الأمة الاسلامية منذ صدر الاسلام العلم ملء العين والفؤاد، وأحلته الصدر من اهتمامها، وأنزلته الرأس من عنايتها، وبذل العلماء الأجلاء في سبيل تحصيله ثمين جهودهم وأوقاتهم، فارتفعت منارة العلوم، وانتشرت المدارس والرُبُط، وظهرت المؤلفات والمصنفات.
وأضاف قائلا: ولا شك أن هذه الجهود تحتاج الى الانفاق، وبذل الكثير من الأموال في سبيل رعاية العلم، وطلبته ومؤسساته، فكان من أنفع الوسائل، وأجدى الأسباب في ذلك، ما أرشد اليه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: إذا مات الانسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له .
وأبان معالي الوزير في كلمته أن أهل اليسار ممن وفقهم الله الى العمل بهذا التوجيه النبوي الكريم قد بادروا بوقف كرائم أموالهم في أمور خيرية كثيرة، وأولوا الوقف على العلم عناية عظيمة، فكان لذلك من المنافع الجليلة، والفوائد العظيمة الشيء الكثير، فكان من أبرزها وأظهرها انشاء المكتبات العلمية، التي تضم بين جوانحها نتاج عقول العلماء، وثمار فهوم الحكماء، من جميع العلوم والفنون والصنوف، فكانت موردا عذبا، ومصدرا ثرا لروادها من العلماء وطلبة العلم، فنهلوا من ينابيعها الصافية وعلّوا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved