أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd October,2000العدد:10251الطبعةالاولـيالأحد 25 ,رجب 1421

متابعة

سمو ولي العهد في كلمته لدى افتتاح أعمال مؤتمر القمة العربية
القدس الشرقية قضية عربية إسلامية غير قابلة للتنازل والمساومة,, ولايمكن التخلي عنها
شعب المملكة وفي مقدمته خادم الحرمين الشريفين سيتكفل بدعم ألف أسرة فلسطينية من شهداء وجرحى الانتفاضة
القاهرة مكتب الجزيرة واس
اكد صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ان الظروف التي تمر بها الامة تحمل في طياتها الكثير من النذر وتهدد باحتمالات التفجير والانزلاق في دوامة العنف وعدم الاستقرار.
وقال سموه في كلمته اثناء افتتاح اعمال مؤتمر القمة العربية ان الخيار امامنا خيار صعب ودقيق وهو خيار الوقوف بثبات وصمود متمسكين بمبادئنا وحقوقنا المشروعة,, انه الخيار الذي يرفض الرضوخ لاي ضغوط سياسية كانت او عسكرية,, انه خيار الاستقلالية في القول والاستقلالية في العمل.
ودعا سمو ولي العهد الى التوقف عن اقامة اية علاقات مع اسرائيل والغاء اي نوع من العلاقات او الصلات التي نشأت في ظل عملية السلام التي استهانت اسرائيل بكل متطلباتها.
وقال اننا نرى ضرورة ربط اي استئناف لهذه العلاقات باحراز انجاز حقيقي ليس فقط على المسار الفلسطيني بل وكافة مسارات هذه العملية .
واقترح صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز انشاء صندوق برأس مال قدره مئتا مليون دولار يخصص للانفاق على اسر الشهداء الفلسطينيين في الانتفاضة.
كما اقترح سموه انشاء صندوق يحمل اسم صندوق الاقصى يخصص له ثمانمائة مليون دولار لتمويل مشاريع تحافظ على الهوية العربية والاسلامية للقدس.
وفيما يلي نص كلمة سمو ولي العهد
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من اسري به من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى
صاحب الفخامة الرئيس حسني مبارك
ايها الاخوة القادة
ايها الحضور الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد نجتمع اليوم ممثلين لآمال وآلام شعوبنا الابية ومن يمثل امة لابد وان يرتفع بهمته شرفا وكبرياء محاكيا طموحاتها الكبيرة والمتألقة في سماء العزة والتاريخ الذي اشرق على العالم من ارضنا.
اقول ذلك مذكرا بالامانة الملقاة على عاتقنا جميعا فمن يكون الاسلام دينه والعروبة موطنه والتاريخ المضيء ملهمه لابد وان يرفض كل طرح لا يشرف صاحبه فالمروءة لا تتجزأ والشرف لا يتلون والمعتقد لا يساوم عليه فأما الزبد فيذهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكث في الارض.
انني ايها الاخوة استثير المروءة والقيم والاخلاق العربية لدى كل منكم وقبل ذلك اسألكم بعزة الخالق جل جلاله ان تقفوا مع الحق ثم مع امتكم وشعوبكم وقفة رجل واحد ولايضيع حق وراءه مطالب وحقنا جلي ولايحتاج ابدا الى اثبات.
وانني اعلن امامكم وامام العالم باننا في المملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا ولانرى الحلول في التهميش او القفز على واقعنا الحاضر او في محاولة تسكين الجراح وامتصاص الغضب العربي والاسلامي الذي نحن جزء منه.
السيد الرئيس,.
اذا كنا قد تعودنا ان نكرر في كل اجتماع ان لقاءاتنا تأتي في ظروف حرجة فان الموقف اليوم يختلف حيث إن الظروف التي نمر بها ليست حرجة ودقيقة فحسب بل تحمل في طياتها الكثير من النذر وتهدد باحتمالات التفجير والانزلاق في دوامة جديدة من العنف وعدم الاستقرار.
ان الخيار أمامنا صعب ودقيق ولكنه ليس خيارا بين استسلام مذل ومهين وبين معركة تفرض علينا فرضا دون ان يكون لنا اي ارادة في اختيار زمانها ومكانها وحتى اسلحتها بل هو خيار الوقوف بايمان وبثبات وصمود متمسكين بمبادئنا وحقوقنا المشروعة وقبل ذلك بحول الله وقوته, انه الخيار الذي يرفض الرضوخ لاي ضغوط سياسية كانت او عسكرية انه خيار الاستقلالية في القول والاستقلالية في العمل.
وفي هذا الصدد اسمحوا لي يافخامة الرئيس ان احدد ما يمكن ان يشكل جوانب الموقف الذي يجب علينا الخروج به من هذا المؤتمر.
اولاً,, يجب ألا تنحصر مناصرتنا للاخوة الفلسطينيين في اطار الدعم المعنوي والسياسي بل يجب ان تكون مساندتنا لهم بكل الوسائل, وعليه فاننا نقترح انشاء صندوق يحمل اسم صندوق انتفاضة القدس براس مال قدره مئتا مليون دولار ويخصص للانفاق على أسر الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في الانتفاضة وتهيئة السبل لرعاية وتعليم ابنائهم, كما اننا نقترح انشاء صندوق يحمل اسم صندوق الاقصى يخصص له ثمانمائة مليون دولار لتمويل مشاريع تحافظ على الهوية العربية والاسلامية للقدس والحيلولة دون طمسها وتمكين اخوتنا الفلسطينيين من الفكاك من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي.
واعلن هنا باسم خادم الحرمين الشريفين وباسم الشعب السعودي بان المملكة العربية السعودية ستسهم بربع المبلغ المخصص لهذين الصندوقين.
كما اعلن ان شعب المملكة وفي مقدمته اخي خادم الحرمين الشريفين سيتكفل بدعم الف اسرة فلسطينية من اسر شهداء وجرحى انتفاضة الاقصى.
ثانيا,, ان القدس الشرقية قضية عربية اسلامية غير قابلة للتنازل والمساومة ولا يمكن باي حال من الأحوال التخلي عنها,, ونعتبرها جزءا لا يتجزأ من الاراضي العربية المحتلة التي تسرى عليها قرارات مجلس الامن ذات الصلة, وان المسؤولية في الحفاظ على القدس وتحرير الاراضي المحتلة تقع علينا جميعا وليس هناك من امل للاضطلاع بهذا الدور مالم نقف صفا واحدا ونتجاوز الخلافات ونقف في وجه من يحاول ان يضعف تضامننا وينشر بذور الفتنة بيننا.
ثالثا,, ان على الولايات المتحدة الامريكية بصفتها راعية عملية السلام مسؤولية خاصة في الانهيار الذي تواجهه هذه العملية فمعنى الرعوية يقضى من الراعي التأكد من سلامة النهج الذي تسلكه العملية السلمية ومحاسبة المسؤول عن انحرافها عن مسارها المرسوم,, وقد كنا نتوقع بعد كل الايجابية وروح الالتزام التي اظهرها الجانب العربي تجاه عملية السلام ومتطلباتها ان يجري ردع الجانب الاسرائيلي او على الاقل توجيه اللوم اليه مقابل مابدا منه من تعنت وما اقترفه من سلوك وممارسات تتنافى مع مبادىء واسس مؤتمر مدريد للسلام وتتعارض مع نصوص اتفاقاته المبرمة مع الجانب الفلسطيني.
رابعاً,, في مقابل هذا المسلك الاسرائيلي والعجز الدولي عن احتوائه ولجمه فمن الطبيعي ان يتم التوقف عن اقامة اية علاقات مع اسرائيل والغاء اي نوع من العلاقات او الصلات التي نشأت في ظل عملية السلام التي استهانت اسرائيل بكل متطلباتها, واننا نرى ضرورة ربط اي استئناف لهذه العلاقات باحراز انجاز حقيقي ليس فقط على المسار الفلسطيني بل وكافة مسارات هذه العملية.
ايها الاخوة القادة,.
انني لا ازايد بما قلت فلا ابتغي من ذلك غير وجه الحق سبحانه وتعالى, ولا اعتقد ان ايا منا سينسى ما عاش صورة الرعب والفزع التي ارتسمت على محيا محمد الدرة قبل ان يفارق الحياة, ولا اظن انني ماحييت سأنسى الاجساد الممزقة والعيون الجاحظة والاذرع والاضلاع المهشمة بفعل الرصاص المتفجر عندما رأيتها ممددة في مستشفيات المملكة.
ولقد قلت ما رأيته لزاما علي تجاه ديني ووطني وامتي العربية والاسلامية فان اخطأت فمن نفسي وان اصبت فمن الحق جل جلاله.
واختتم هذه الكلمة مبتهلا الى العلي القدير ان يهدينا الى سواء السبيل ويعيننا على السعي لتحقيق كل مايعود بالخير والصلاح لامتنا العربية والاسلامية ويهيىء لنا من امرنا رشدا انه نعم المولى ونعم النصير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved