أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd October,2000العدد:10251الطبعةالاولـيالأحد 25 ,رجب 1421

متابعة

الأقدمون والجدد في القمة العربية الطارئة
* نيقوسيا أ, ف, ب
ينتمي قادة القمة العربية الطارئة التي بدأت في القاهرة أمس السبت الى ثلاثة أجيال، أصغرهم سنا الرئيس السوري بشار الأسد 34 عاما وأكبرهم سنا رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان 81 عاما عميد القادة العرب الغائب عن اللقاء لأسباب تتعلق بصحته.
وقد غيب الموت أربعة من القادة العرب كانوا شاركوا في القمة السابقة فيما تخلف الشيخ زايد الذي تولى السلطة في 1966م يمضي فترة نقاهة في الولايات المتحدة بعد أن خضع لعملية زرع كلية, وأناب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
ولم يشارك أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح 77 عاما لأسباب لم تذكر في القمة التي لم يحضرها أيضا الرئيس العراقي صدام حسين 64 عاما الذي لم يغادر بلاده منذ أزمة الخليج أغسطس 1990م فبراير 1991م ولا الزعيم الليبي معمر القذافي الذي اعتبر ان القمة لن تنجح في تحقيق مطالب الشارع العربي والشارع الفلسطيني.
وفي القمة السابقة التي عقدت في 22 و23 يونيو 1996م في القاهرة، انتهزالزعيم الليبي الفرصة وانتقل من بلاده الى مصر بالطائرة منتهكا حظرا جويا كان مفروضا على بلاده بعد اتهامها بالضلوع في اعتداء لوكربي وفي هذه المرة، كشف مسبقا مسودة البيان الختامي للقمة.
وهذه القمة هي الأولى التي تعقد في غياب ثلاثة من القادة العرب الذين كان لهم أكبر تأثير على الساحة العربية والقضية الفلسطينية، اثنان منهم أقاما علاقات دبلوماسية مع اسرائيل ودفعا باتجاه السلام بينما عرف الثالث بتصلبه حيال الدولة العبرية.
وهؤلاء القادة هم الرئيس السوري حافظ الأسد الذي توفي في يونيو الماضي بعد حكم دام ثلاثين عاما والعاهل المغربي الحسن الثاني الذي توفي في يوليو 1999م بعد حكم دام 34 عاما والعاهل الأردني الملك حسين الذي توفي في فبراير من السنة نفسها.
وهي أول قمة تعقد أيضا بعد وفاة أحد أبرز القادة الخليجيين، أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الذي غيبه الموت بعد حكم دام 38 عاما.
ومقابل غياب أربعة كبار تشهد القمة حضور ستة رؤساء جدد للمرة الأولى، منهم ثلاثة لم يبلغوا الأربعين من العمر.
فالسياسي المخضرم عبدالعزيز بوتفليقة 63 عاما رئيس الجزائر منذ 1999م ووزير خارجيتها في السنوات التي تلت الاستقلال 1963 1979م في عهد الرئيس هواري بومدين, يحضر بصفته رئيسا للمرة الأولى قمة عربية يحضرها أيضا للمرة الأولى أميل لحود، الذي تولى الرئاسة في لبنان في 1998م.
أما القادة الشباب، فهم أربعة يحضرون للمرة الأولى قمة عربية منذ توليهم السلطة في بلادهم وجميعهم بعد وفاة آبائهم وأكبر هؤلاء القادة سنا أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة 42 عاما يليه عاهلا الأردن عبدالله الثاني والمغرب محمد السادس 38 عاما، ثم أصغر القادة العرب وأحدثهم عهدا في السلطة الرئيس السوري بشار الأسد 34 عاما .
والى جانب هؤلاء، يشارك في القمة الرئيس المصري حسني مبارك 72 عاما الذي تولى السلطة في 1981م والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات 70 عاما الموجود على الساحة السياسية منذ الستينات والرئيس التونسي زين العابدين بن علي 64 عاما الذي تولى السلطة في 1987م.
كما يحضرها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح 58 عاما الذي يحكم منذ 1978م والرئيس السوداني عمر حسن البشير 56 عاما وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني 50 عاما .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved