أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd October,2000العدد:10251الطبعةالاولـيالأحد 25 ,رجب 1421

محليــات

مستعجل
هل أنت ساذج؟!
عبدالرحمن بن سعد السماري
** يقال,, إن هناك شريحة من البشر من فئة السذج أو الإمعات أو السطحيين أو الضحليين أو البسطاء أو غير ذلك من المسميات.
** هذه الفئة الساذجة من البشر,, لها خصائص تعرف بها بين الناس,, وان كانت لا تحتاج إلى هذه الخصائص حتى تعرفها,, بل هي فئة واضحة يعرفها الجميع,, لكن سأبين لكم بعض خصائصها,.
** الأولى,, انهم لا يشبعون من الأكل,, فهم صنف يبلع ويبلع ولا يفكر في حار,, ولا دسم,, ولا حامض,, ولا يضر جسمه حوار او دهون ولا زيوت ولا سكر ولا نشويات فمعدته في الغالب كأنها طاحونة,, ولذلك,, تجدهم أسرع القادمين على الموائد,, وآخر المنصرفين عنها,, يتنقلون ما بين استراحة وأخرى,, وكشتة وأخرى,, وملحق وآخر,, من أجل ملء البطن,.
** الثانية,, أنهم عواطلية أو شبه عواطلية,, يعني,, سائق أتوبيس أو فراش أو موزع,, يبحثون عن الراحة والتسدح وتقتيل الوقت فيما لا فائدة فيه,, ولا يطيقون القراءة ولا الثقافة ولا الفكر ولا الجد,, بل حياتهم كلها هزل وضحك,, وأكل ونوم,.
** الثالثة,, أن تلك الفئة,, تمتاز بأنها تنام قبل أن تحط رأسها على المخدة,, بل إذا جلس تجده ينعس وإذا ركب السيارة ينعس وإذا ركب الطائرة نام من لحظة الاقلاع حتى تحط الطائرة في المطار,.
** ولحظة النوم عنده,, كأنه يستخدم زراً ضاغطاً,, فينام متى شاء,, ويستيقظ متى شاء,, فنومه في يده,, ولا يقلقه أو يزعجه أي حركة أو أصوات,, حتى ولو كان فوق سَلَّة قلاب,, أي فوق الغمارة .
** أما غيره,, فهو يتقلب في فراشه ساعات دون أن يرى النوم,,
** الرابعة,, أن هؤلاء مشهورون باللقافة والفضولية,, فما أن يرى أحدهم تجمعاً بشرياً عند حادث أو حتى حريق أو مشكلة أو حراجاً أو أناساً يسولفون ,, إلا ويحشر مناخيره بينهم,, فيوقف سيارته وينزل ليرى ماذا يحدث بالضبط,, بل يتدخل بينهم ويدلي بدلوه غصباً عنهم.
** تذكرت هذه الفئة,, عندما تم افتتاح محل فوال في الشارع القريب من منزلي,, وقيل ان هذا الفول مميز فرأيت أرتال البشر طوابير على هذا الفول المميز,.
** زحام,, وشحناء,, ومعارك,, وتضييع ساعات من أجل صحن فول؟!! ,, بمعنى,, ان هذا الإنسان ترك كل شيء ورضي بهذا الطابور من أجل الحصول على فول,,!!
** وهناك مميزات لهذه الفئة التي هي مع الأسف,, تمثل شريحة لا يستهان بها,, ولكنني توقفت عن الاستمرار في سرد مزاياهم وخصائصهم وخصالهم التي تميزهم عن غيرهم,, ولكنها في الجملة,, لا تخرج عن هذا الإطار,.
** وفي الأحياء وفي المكاتب وبين الأقارب,, يعرفون ان هذا الشخص ساذج غبي,, وأنه سطحي ضحل بسيط,, وأن الآخر ذكي جداً وعبقري,, فيتعاملون مع هذا على قدر عقله,, ويتعاملون مع الآخر على قدر عقله وهكذا.
** ولكن,, هل هذا الغبي الساذج سهل المراس ويمكن التعامل معه ببساطة؟!
** أم أنه إنسان صعب شرس مقرود معقد ملقوف؟
** الجواب لديكم,, ولدى بعض اصحاب الاستراحات والملاحق.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved