أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd October,2000العدد:10251الطبعةالاولـيالأحد 25 ,رجب 1421

محليــات

الأمير سلمان يرعى المؤتمر الدولي للإعاقة والتأهيل ,, غداً
الأمير سلطان بن سلمان: رعاية سموه ترجمة لاهتمام القيادة بالمناسبات الخيرة
د,الموسى: المؤتمر ذو أهمية كبيرة لمواصلة رعاية أبنائنا
طلاب الاحتياجات الخاصة: حرص الدولة علينا من منطلق اهتمامها بإنسان الوطن
* متابعة: عبدالرحمن المصيبيح
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لابحاث الاعاقة (غداً الاثنين) المؤتمر الدولي الثاني للاعاقة والتأهيل الذي تنظمه جمعية الأطفال المعوقين ومركز الأمير سلمان لابحاث الاعاقة بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.
وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة جمعية الأطفال المعوقين عن عظيم امتنانه وسعادته بتفضل الأمير سلمان لرعاية هذا المؤتمر وقال: ان هذه الرعاية تأتي تجسيداً لاهتمام الدولة حفظها الله بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني بكافة المناسبات والمؤتمرات والندوات الخيرة التي تعود على هذا الوطن ومواطنيه بالخير العميم, مشيراً سموه الى ان هذا المؤتمر سوف يخرج بتوصيات بإذن الله تجاه هذه الفئة الغالية من مجتمعنا.
خبراء ومتخصصون في مجال الإعاقة يشاركون في المؤتمر
وسيكون من بين المشاركين في هذا المؤتمر عدد كبير من الخبراء والمختصين في مجال الإعاقة من مختلف دول العالم, حيث سيحتوي على أوراق عمل كبيرة ومواضيع هامة تتناول الكشف المبكر عن الإعاقة والعوامل الوراثية والبيئية المسببة للإعاقة واثرها في زيادة نسبة المعوقين وتدارس وقائية قواعد وقائية وتوعوية للحد منها, بالاضافة الى مواضيع اخرى سوف يتناولها المؤتمر.
المشرف العام على التربية
الخاصة بوزارة المعارف يتحدث لالجزيرة :
وبهذه المناسبة التقت الجزيرة بالدكتور ناصر الموسى المشرف العام على التربية الخاصة بوزارة المعارف حيث ثمن في بداية حديثه اهتمام الدولة اعزها الله بابنائها ورعايتهم بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني, وقال ان التربية الخاصة حظيت باهتمام وافر وكبير جعل هذه الفئة الغالية من مجتمعنا تنعم بالسعادة والراحة، واصبحوا والحمد لله اعضاء عاملين في المجتمع من خلال ما يقدم لهم من رعاية واهتمام ومتابعة في جميع شئون الحياة.
رعاية كريمة وحدث دولي مهم
ولا شك ان تفضل سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لهذا المؤتمر الدولي المهم يؤكد حرص سموه حفظه الله على مثل هذه المؤتمرات والمناسبات التي تعود على الجميع بالخير والفائدة.
ومضى د, الموسى في حديثه قائلاً ان هذا المؤتمر يحظى بأهمية بالغة حيث ان انعقاده يأتي في فترة تشهد التربية الخاصة وجميع قطاعات الإعاقات الأخرى تطوراً وتوسعاً كبيرين.
وتوقع د, الموسى نجاح هذا المؤتمر قبل انعقاده معللاً ذلك بان فكرته في حد ذاتها تعتبر دليلاً قاطعاً على الرعاية والعناية والاهتمام والدعم غير المحدود الذي تحظى به الفئة الخاصة من حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها قائد المسيرة ورائد النهضة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعا وابقاهم ذخراً لنا وللمسلمين الامر الذي جعل المملكة تتبوأ مكانة مرموقة بين دول العالم في مجال التربية الخاصة ومجالات تأهيل الإعاقة, وتضطلع بادوار ريادية في مجال تطبيق الأساليب الحديثة مثل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة التربوية في المدارس العادية وتطويع التقنية الحديثة لصالح تلك الفئات.
وقدم الدكتور الموسى في ختام تصريحه الشكر ووافر الامتنان لرئيس المؤتمر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الذي نذر نفسه لخدمة الفئات الخاصة واستطاع بتوفيق من الله سبحانه وتعالى اخراج هذا المؤتمر الى حيز الوجود منذ ان كان فكرة حتى اصبح حقيقة ماثلة للعيان.
وحيا د, الموسى جهود واهتمام معالي وزير المعارف الدكتور محمد الأحمد الرشيد الذي حرص دائماً على توفير كل شيء يمكن لهذه الفئة او إرسالها على أكمل وجه تمشياً مع توجيهات حكومتنا الرشيدة وفقها الله.
اسأل الله العلي القدير ان يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ويلبسه ثوب الصحة والعافية انه سميع مجيب.
كما تحدث الاستاذ إبراهيم عبدالعزيز السحيم مشرف برنامج ضعف السمع فقال: لقد شهدت السنوات الأخيرة جهودا كبيرة لخدمة ورعاية وتربية فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وقد اثمرت هذه الجهود عن نتائج ايجابية كثيرة في معظم المجالات المتصلة بتربية تلك الفئات, واهمها المفاهيم والمصطلحات الجديدة في برامج وخدمات التربية الخاصة والاستراتيجيات المستحدثة في اكتشاف المبكر والحد من الاعاقة والدمج والتقييم الشامل ودعم الخدمات النفسية والارشادية, واعداد الكوادر من المعلمين والمتخصصين والفنيين والمباني التعليمية المناسبة, واحب ان اركز على برامج الدمج وهي افضل عملية تربوية لهذه الفئة الغالية وهي تتميز بمحتواها من خلال الثراء والتنوع مع وجود البدائل التي تتناسب مع كل طفل مهما كانت احتياجاته العامة او الخاصة, نسأل الله العلي القدير ان يحفظ وطننا الغالي وولاة الامر، ووزير المعارف الدكتور محمد الرشيد، والمشرف على التربية الخاصة الدكتور ناصر الموسى, وكل من يعمل لأجل هذه الفئة والسير بها قدماً لتكون فئة فعالة في هذا المجتمع الخير وعلق الاستاذ ابراهيم امالاً كبيرة بتوجيهات كبيرة تجاه هذه الفئة الغالية من مجتمعنا.
الجزيرة تلتقي بالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
هذا وقد التقت الجزيرة بعدد من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة, والذين عبروا في احاديث لهم للجزيرة عن سعادتهم وسرورهم بالرعاية والعناية الكبيرة التي يحظى بها ذوو الاحتياجات الخاصة, وقالوا ان اهتمام الدولة حفظها الله، بنا خفف من معاناتنا وكان له عظيم الاثر في نفوسنا وقال الطالب احمد عباس مبروك جمجوم لاشك أن انعقاد هذا المؤتمر الدولي للاعاقة دليل صادق على حرص حكومتنا الرشيدة على استضافة مثل هذه المؤتمرات والمتابع لجدول الاعمال والامور التي ستبحث يعلق امالاً كبيرة على نتائجه وتوصياته.
واعرب الطالب سعد عبود نصيب الوعل عن سروره بانعقاد هذا المؤتمر, وقال لاشك ان وجود خبراء بهذا المستوى ومواضيع عدة دليل على اهميته.
واثنى الوعل على رعاية الدولة بابنائها خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة, وقال ان سعادتنا كبيرة ونحن نتواجد مع اخواننا الاسوياء في المدارس, وكان لهذا القرار الحكيم اثر كبير في نفوسنا, وقال الطالب رياض محمد عمر باكحيل لاشك ان الجميع ينتظر بفارغ الصبر انعقاد هذا المؤتمر للامال الكبيرة المعلقة عليه, نظرا لاهميته وأهمية ماسيتم بحثه ومناقشته.
وقدم رياض شكره وامتنانه لكل من ساهم وشجع هذه الفئة واخذ بيدها الى الامام دائماً.
من جانبه ثمن الطالب عبدالرحمن سلمان عبدالرحمن السلمان ان يخرج المؤتمرون بتوصيات تسهم في تقديم كل ما هو جديد ومفيد لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة, وقدم السلمان شكره وامتنانه للحكومة الرشيدة بدعم وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين, وسأل الله للجميع التوفيق والسداد.
كما ابدى الطالب عبدالسلام احمد حمود القاعي فرحته وسعادته وقدم شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة جمعية الاطفال المعاقين على اهتمامه وحرصه على هذه الفئة, نسأل الله ان يجزل له الأجر والثواب, وقدم الطالب فيصل رامي سعد الاحمري شكره لكافة المشاركين في هذا المؤتمر وتمنى ان يتوصلوا الى توصية من شأنها تحقيق كل ما يتمناه ذوو الاحتياجات الخاصة.
كما تحدث للجزيرة الطالب محمد ظافر محمد القحطاني فقال لاشك ان انعقاد هذا المؤتمر يشمل اهمية كبرى لانه يتحدث عن فئة غالية تحظى باهتمام وتقدير الجميع.
ونحن هنا في المملكة العربية السعودية حققت لنا حكومتنا الرشيدة كل ما نتمناه لا شك ان وجودنا في المدارس مع اخوة لنا من الطلبة الاسوياء, شيء عظيم يشكر عليه كل من فكر ونفذ في هذا المشروع.
وابدى الطالب احمد عبدالفتاح عمر اسماعيل تفاؤله تجاه هذا المؤتمر وقال ان الاستعدادات والترتيبات التي اعدت له كفيلة بظهوره بتوصيات نحو هذه الفئة الغالية.
وأعرب الطالب باسل محمد الشهري عن سعادته بانعقاد هذا المؤتمر, وقال ان حكومتنا الرشيدة اولت جل عنايتها لذوي الاحتياجات الخاصة ووفرت كل شيء لهم التعليم والصحة والاهتمام والمتابعة حتى اصبحوا والحمد لله اعضاء عاملين في المجتمع.
وقال الطالب رمزي الخيبري اولاً اشكر جريدة الجزيرة على هذا اللقاء, لاشك ان انعقاد هذا المؤتمر الدولي في المملكة يؤكد حرص قادة هذه البلاد حفظهم الله على اقامة مثل هذه المناسبات الخيرة والمفيدة.
وابدى الطالب سامي فهد حسين العتيبي سعادته بانعقاد هذا المؤتمر وتمنى ان يخرج بتوصيات لصالح هذه الفئة الغالية.
وقدم العتيبي شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الامين ولسمو النائب الثاني على مايجده طلاب ذوو الاحتياجات الخاصة من دعم واهتمام، وسأل الله ان يحفظ لنا هذا الوطن ومواطنيه.
وابرز الطالب عبد الرحمن العجلان اهمية هذا المؤتمر.
فقال تكمن اهمية هذا المؤتمر من خلال مناقشة في مواضيع وبحوث هامة تخص الاعاقة, ومسبباتها ووضع الحلول الكفيلة التي تسهم في توفير سبل العناية والرعاية لهم.
وقدم الطالب عبدالله فهد القحطاني شكره وامتنانه لحكومتنا الرشيدة على اهتمامها ومتابعتها لذوي الاحتياجات الخاصة والوصول الى كل شيء يأخذ بيد هذه الفئة الغالية, وقال ان هذا المؤتمر سوف يخرج باذن الله بنتائج ايجابية تكون في صالح هذه الفئة الغالية وتوقع الطالب ابراهيم صالح عبدالرحمن السليمان نتائج ايجابية وتوجهات هامة, وقال ان رعاية سمو الامير سلمان لهذا المؤتمر يؤكد اهتمام الدولة اعزها الله بهذه الفئة الغالية, واثنى السلمان على اهتمام الدولة تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة وقال ان هذا ملموس ومقدر وسأل الله العلي القدير ان يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
واعرب الطالب خالد حمد الدليمي عن شكره وامتنانه لاستضافة المملكة لهذا المؤتمر وقال ان ذلك يأتي اهتماماً بفئة الاحتياجات الخاصة ورعايتهم وعلق الدليمي امالاً كبيرة عما سوف تسفر عنه نتائج هذا المؤتمر, وقال انها ستعود بالخير العميم للمجتمع ككل ولفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة .
وابدى الطالب طارق الهاجري سعادته بانعقاد هذا المؤتمر وتمنى للمشاركين فيه كل توفيق.
وقدم شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان على رعايته لهذا المؤتمر الدولي المهم.
كما اثنى على جهود سمو الأمير سلطان بن سلمان واهتمامه المتواصل بذوي الاحتياجات الخاصة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved