أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd October,2000العدد:10251الطبعةالاولـيالأحد 25 ,رجب 1421

محليــات

ضمن نشاطات أسبوع الجامعة والمجتمع
فعاليات متعددة لكليات وأقسام العلوم والدراسات الطبية
* فايزة الحربي فوزية الحربي روضة الجيزاني
تقدم الكليات وأقسام العلوم والدراسات الطبية بجامعة الملك سعود العديد من الفعاليات ضمن فعاليات اسبوع الجامعة والمجتمع والتي جاءت على النحو التالي:
قسم الكيمياء:
سيقدم عرضا لبعض الظواهر العلمية من خلال تجارب منها طلاء المعادن بالذهب وتجربة توضح تأثير شرب الشاي بعد الوجبات، تجربة الحبر المخفي، تجربة جني في زجاجة تجربة توضح صناعة الصابون وعرضا لغابة كيميائية.
قسم النبات:
سيقدم نماذج ومجسمات لأقسام علم النبات (فطريات، فيروسات، طحالب، أشنات، ونباتات) وملصقات تمثل دورات نمو للنباتات وأجزاء الخلايا.
قسم علم الحيوان:
سيقدم عرضا لبعض الحيوانات المحنطة (غزال، ثعلب، بومة وغيرها) ودورة حياة بعض الحيوانات.
قسم الفيزياء:
سيعرض مجموعة تجارب توضح بعض الظواهر الفيزيائية وتجارب ضوئية.
قسم الكيمياء الحيوية:
سيشارك في ثلاث مطويات وفي عرض لفصل البروتينات من الدم وأهميته الاكلينيكية وفصل هيموجلوبين الدم وكذلك توضيح لموضوع الاستنساخ وبعض المواضيع الأخرى.
المكتبة المركزية للطالبات:
عرض مطبوعات الجامعة توزيع دليل المطبوعات الجامعية بالإضافة إلى عمل كتيب دليل المكتبة المركزية للطالبات وتوزيعه في المعرض وعرض محتويات المكتبة بالبوربوينت إذا توفر جهاز للعرض و مطوية عن كيفية البحث في الفهرس الآلي وتدريب الطالبات على الجهاز عن كيفية البحث ومطوية عن قواعد الإعادة في مكتبات الجامعة، وقائمة بالكتب العربية عن الثقافة و مطوية طريقة البحث عن كشافات الدوريات و لوحة تصنيف ديوي العشري، إضافة إلى عينات ملصقات إرشادية تشرح كيفية التعامل مع مقتنيات المكتبة.
كلية الزراعة:
وسيتم التركيز في نشاطات كلية الزراعة على شعار الاحتفال هذا العام (الرياض عاصمة الثقافة لعام 2000م) على ان يكون العرض تثقيفيا للزائرات ويشمل الآتي:
نشرات إرشادية في مجالات التغذية والإرشاد التغذوي، رعاية الأمومة والطفولة، والإرشاد النسبي للأطفال ، البيئة الأسرية، التثقيف الصحي الغذائي للطفل، العناية بنباتات الظل والزينة والعناية بالأنسجة والملابس.
وفي مجال التغذية سيتم الاتصال بالشبكة العنكبوتية واستخدام بعض المواقع لحساب احتياجات الزائرات الغذائية بناء على بعض المعلومات التي تؤخذ منهن وتحديد قياسات كتلة الجسم ونسبة الدهون ونسبة احتمالية التعرض للخطر بالإصابة ببعض الأمراض نتيجة الممارسات الغذائية الخاطئة.
وفي مجال الأمومة والطفولة سيتم عرض نماذج للثقافات المختلفة (على هيئة دمى بملابس كل ثقافة) مع التخصيص والتمييز للسعودية كذلك سيكون هناك عرض للمعالم الوطنية السعودية في صورة نماذج مصغرة حجم 5 أمتار X 5 أمتار تحتاج التشغيل بالكهرباء (مجسمات).
وفي مجال العناية بنباتات الزينة ستقوم الطالبات بعرض بعض النباتات المصابة وشرح كيفية تجنب إصابة نباتات الظل وكيفية العناية بها وعمل عرض حي لتنسيقات زهور أمام الزائرات.
كما تعرض بعض نماذج متميزة من عمل الطالبات في مجالات تنمية الموارد البشرية والديكور المنزلي وتصميم الملابس.
بالإضافة لمشاركة في الندوة الثقافية بمحاضرة بعنوان : دور الجامعة في تحقيق التطور المستمر للمجتمع (أنموذج التعليم الخدمي).
كلية الطب البشري:
حيث سيتم خلال مشاركة الكلية بعدد من الأنشطة على النحو التالي: قياس ضغط الدم، قياس الكلسترول بالدم، تحديد فصيلة الدم (Blood grouping + RH)، قياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم، تحديد اللياقة ونسبة الدهون والعضلات، قياس كثافة العظام، الإرشاد الصحي لمرحلة ما قبل الزواج، التثقيف الصحي للوقاية من أمراض القلب الوعائية، فحص الثدي الذاتي باستخادم مجسم، متلازمة دوان والتوعية الصحية حيالها، الغذاء الصحي ومحتوياتها، وهن العظام أسبابه وكيفية العلاج منه، قياس ضغط العين.
كلية طب الأسنان:
ستقوم الكلية بتوفير كرسي للكشف، مع عمل كشف لاسنان وتحديد احتياجات الشخص للعلاج مع وضع مادة الفلورايد السطحية على الأسنان بالإضافة إلى عرض حي على جهاز الحاسب لموقع الإنترنت www.smile 4 ever net., الذي يعنى بصحة الفم والأسنان عرض محتوياته وكيفية إرسال الأسئلة والاستفسارات والرد عليها، وعرض على شاشة التلفاز لمسرحية تعليمية للأطفال عن سبب تسوس الأسنان، وكيفية محاربته ( من إنتاج كلية طب الأسنان) شرح مبسط على نماذج مجسمة للفكين مع تقويم الأسنان بطرق العلاج، كيفية تنظيف الأسنان أثناء التقويم, وزراعة الأسنان وأشكالها، والجسور والأطقم الصناعية وكيفية الحفاظ عليها و الحشوات المتنوعة لأسنان (الفضية والملونة) ومزايا كل منها وكيفية استخدام أدوات التنظيف غير الفرشاة لتنظيف الأسنان وما بينها كما سيتم توزيع مطويات عن بعض المعلومات الأساسية لصحة الفم والأسنان مثل (نصائح سريعة للعناية بالأسنان)، (ابتسامة مشرقة مع التقويم)، (ماهي زراعة الأسنان).
وإلقاء محاضرة عن أمراض الفم والأسنان كمساهمة من النشاط الثقافي.
كلية العلوم الطبية التطبيقية:
وسيشارك قسم الأشعة بجهاز الموجات فوق الصوتية U/S وكتيبات عن فحص الثدي بالأشعة لدى السيدات والموجة التعريفية بتخصصات القسم ولوحات توعية وجهاز حاسب لعرض الأجهزة الموجودة بالقسم.
قسم التأهيل الصحي:
وسيشارك برنامج العلاج الطبيعي بمرآة توضح الوضع الطبيعي والانحناءات بالعمود الفقري ولوحة تعريفية عن العلاج الطبيعي و لوحة عن آلام الظهر ومطويات منوعة و عرض نماذج تستخدم لتعديل القوام مثل وسائل اسفل الظهر وبطانات الأحذية.
أما برنامج علاج النطق والسمع سيشارك بجهاز فحص السمع (Audiometer) وجهاز تحديد ذبذبات الصوت (Frequency analyzer) ومطويات مختلفة ولوحة (تمارين عضلات التخاطب).
فيما يقدم قسم صحة الأسنان : برامج تعليمية ومطويات وفرش ومعاجين مجانية.
أما قسم البصريات سيقوم باختبار إيشيهارا (اختبار عمى الألوان) وجهاز لقياس الأبعاد (Sreriopsistest) وجهاز قياس النظر بالكمبيوتر (Auto refractor) وجهاز قياس مجال الرؤية (Visual Field Test) ولوحة قياس النظر ولوحات تعليمية ومطويات.
فيما يقدم قسم المختبرات اختبار فصيلة الدم واختبار الحمل و اختبار نسبة السكر في الدم واختبار نسبة الكوليسترول في الدم واختبار نسبة التراي جليسرايد في الدم وكمية الهيموجلوبين في الدم وعدد كريات الدم البيضاء والحمراء في الدم بالإضافة إلى مطويات مختلفة عن عدد من الأمراض.
فيما يقوم قسم التمريض بقياس الضغط وقياس السكر ونماذج عن مراحل الحمل المختلفة وماذا يجب على الحامل تجنبه في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.
وقسم الصحة المجتمع سيقدم برنامج التغذية ومجسمات عن الوجبات السريعة ونسبة الدهون والأملاح فيها وأمثلة عن الوجبات غير الصحية التي يأخذها الأطفال للمدارس وكيفية استبدالها بوجبات أخرى صحية.
مع عينات مجانية للجمهور من الحليب واللبن والعصيرات الطبيعية ولوحات توعوية ومطويات عن التغذية السليمة وبرنامج التثقيف الصحي سيقدم مجسما للهرم الغذائي مع لوحات ومطويات توعوية عن تغذية الأم الحامل والغذاء الصحي للأطفال والعناية بالأسنان وبعض الإرشادات بمناسبة اسبوع المرور ولوحات ومطويات مختلفة.
جناح كلية علوم الحاسب قسم تطبيقات الحاسب:
وسيشارك بجناح يشتمل على ركن لقهوة إنترنت حيث يتاح للزائرات التعرف على الإنترنت وعرض مشروع محلل التجويد وعرض مشروع برنامج الاعراب.
كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع:
تشارك كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود الفرع النسائي في المعرض المقام بمناسبة اسبوع الجامعة والمجتمع الرابع بعنوان الجامعة والثقافة في أقسام العلوم والدراسات الطبية بالملز.
تتلخص المشاركة بعرض تقديمي لإلقاء الضوء على الخدمات التي تقدمها الكلية كما يتم توزيع ملفات على الزائرات تحتوي على مطويات ونشرات وأدلة تعريفية بالبرامج الإعدادية والدورات التدريبية لهذا العام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved