أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

الاقتصادية

جنرال إلكتريك تشتري هاني ويل ب45 مليار دولار
* واشنطن أ,ف,ب
أعلنت شركة جنرال الكتريك الأمريكية شراء مجموعة هاني ويل في صفقة عبر تبادل الأسهم قدرت ب45 مليار دولار.
وقد وافق مجلسا ادارة المجموعتين على الصفقة التي ستنجز بصيغتها النهائية مطلع العام 2001 بعد الحصول على موافقة سلطات الرقابة.
وتغلبت جنرال الكتريك التي يتولى رئاستها القطب الصناعي جاك ويلش على شركة يونايتد تكنولوجيز التي كانت عقدت اتفاقا لشراء هاني ويل قبل أن تتراجع يوم الجمعة أمام المبلغ الذي دفعته جنرال الكتريك,وكانت يونايتد تكنولوجيز عرضت شراء هاني ويل عبر تبادل الأسهم بصفة قدرت ب40 مليار دولار، لكن تدني قيمة أسهمها وارتفاع سهم الأخرى جعل قيمة الصفقة تتدنى الى 36 مليار دولار.
وسيتسلم المساهمون في هاني ويل عن كل واحد من أسهمهم 1,055 سهم من جنرال الكتريك، وهذا يجعل قيمة الصفقة 45 مليار دولار وفق أسعار اقفال جنرال الكتريك وهاني ويل.
واقل سهم جنرال الكتريك على 52,50 دولارا الجمعة، وقفز سهم هاني ويل بنسبة 29% الى 46 دولارا,وسيصبح مايكل بونسينيور رئيس مجلس ادارة هاني ويل عضوا في مجلس ادارة جنرال الكتريك الذي سينضم اليه اثنان من أعضاء مجلس ادارة الشركة الأولى,وقال جاك ويلش أن ابرز نشاطات هاني ويل هي الكترونيات الطيران، والتحكم الالكتروني، والمواد المركبة، وتكنولوجيا التوربينات الدقيقة الصغيرة، هي نشاطات مكملة لأبرز ما تقوم به جنرال الكتريك .
وقال مايكل بونسينيور ان الصفقة ستصون وتعزز ماركة هاني ويل في العالم مع زيادة رأسمال حاملي الاسهم والفائدة للعملاء والموظفين .
وقال سأعمل مع جاك ويلش على تنفيذ عملية الانتقال بسلاسة وضمان نجاح احدى كبرى الشركات العالمية ,وستحمل بعض منتجات الشركة الجديدة اسم جنرال الكتريك هاني ويل.
وتنشط جنرال الكتريك في مجال انتاج وتوزيع الكهرباء والمعدات الكهربائية والمنزلية، وكذلك في محركات الطائرات وتأجير الطائرات, وهي تشغل 340 ألف شخص في نحو مائة بلد وسيتجاوز رقم أعمالها ال130 مليار دولار على أن تصل أرباحها الى 12 مليار دولار.
وللشركة فرع مالي وللاعتمادات كما تملك شبكة ان بي سي التلفزيونية.
نشأت شركة هاني ويل قبل سنة من اندماج الأيد سيغنال وهاني ويل, وهي متخصصة في تجهيزات وخدمات الطيران والطاقة وتجهيزات النقل, ويعمل في الشركة 120 الف شخص في 95 دولة ويبلغ رقم أعمالها 25 مليار دولار.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved