أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

الاقتصادية

3عروض لرجال الأعمال وكبار الموظفين بمستشفى المملكة
* الرياض الجزيرة
طرح مستشفى المملكة في الرياض برنامجا طبيا متكاملا لرجال الأعمال وكبار الموظفين التنفيذيين تم تصميمه خصيصا ليتلاءم مع احتياجات وظروف هذه الفئة من المجتمع، وهو يتسم بالخصوصية والمرونة اللازمة، وتوفير عروض متنوعة تناسب جميع الاحتياجات، ومدعومة بكادر طبي وتمريضي متمرس ومؤهل تأهيلا عاليا، وتجهيزات طبية راقية وحديثة للتعامل مع جميع الحالات الصحية التي تواجه هذه الفئة.
وتم تقسيم هذا البرنامج الذي يعد الأحدث من نوعه على مستوى المستشفيات الخاصة محليا وخليجيا، وعربيا، ويماثل ما يتم تقديمه في أرقى المستشفيات العالمية الى ثلاثة عروض فرعية موزعة على فئتي الرجال والسيدات، تم تقسيمها وفق جدول زمني يتيح للعميل اختيار العرض الذي يلائمه حسب ظروفه العملية، ويتم استقباله في قسم خاص.
وتشتمل عروض هذا البرنامج على برنامج أساسي مدته نصف يوم يجري خلاله رصد التاريخ الطبي الكامل للعميل والكشف البدني، واجراء فحوص الدم الأساسية والبول والبراز وتصوير الصدر بالأشعة السينية، وتخطيط كهربائية القلب في حالة الراحة.
ويحمل العرض الثاني اسم البرنامج الشامل ومدته يوم واحد، ويتضمن الى جانب الفحوصات الواردة ضمن البرنامج الأساسي تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية، واجراء فحوص الوظائف الرئوية، الى جانب تصوير البطن والحوض بالموجات فوق الصوتية والثدي للسيدات ممن تجاوزن الاربعين من العمر.
ويختص العرض الثالث والأخير بالبرنامج الموسع لمدة يومين ويتم فيه اجراء جميع الفحوصات الواردة ضمن البرنامجين السابقين، الى جانب عمل فحوص أخرى اختيارية حسبما تقتضي الضرورة مثل التنظير الباطني للمعدة والقولون والتصوير المقطعي بالكمبيوتر، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحوص اضافية للدم مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس التهاب الكبد ج ، والحصول على استشارة متخصصة، ومشورة من قبل اخصائي التغذية أو أخصائي العلاج الطبيعي.
من جهته أوضح الدكتور كولين ماكدوغال استشاري الجهاز الهضمي والباطنية في مستشفى المملكة أن الأمراض التي تصيب رجال الأعمال وكبار الموظفين التنفيذيين لاتختلف عن الأمراض الشائعة في أوساط المجتمع المختلفة مثل داء السكري وضغط الدم،
إلا أن ظروفهم العملية قد تؤدي الى اصابتهم بمزيد من التوتر، وعدم انتظام مواعيد الطعام، واللجوء الى المأكولات السريعة، وعدم ممارسة الرياضة، وهي عوامل قد يتعرضون على إثرها للبدانة التي تعد مسببا رئيسيا للكثير من الأمراض.
ويؤكد الدكتور، ماكدوغال أن العديد من رجال الأعمال في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية اعتادوا على اجراء فحوصات طبية منتظمة في مستشفيات توفر مثل هذه الخدمات، ولا يقتصر الأمر على ذلك، إذ أن بعض رجال الأعمال السعوديين والخليجيين يقومون أحيانا بزيارة هذه المستشفيات عند سفرهم لاجراء الفحوصات الطبية، وهو ما دفعنا في مستشفى المملكة لتخصيص هذا البرنامج حتى يتمكن رجال الأعمال وكبار الموظفين من الحصول على نفس هذا المستوى من الفحوصات الطبية دون الحاجة للسفر الى الخارج.
ويضيف الدكتور ماكدوغال أن البرنامج الذي يقدمه مستشفى المملكة لرجال الأعمال وكبار الموظفين لا يكتفي باعطاء نتائج الفحوصات التي يجريها للعملاء، بل يتم تحديد موعد لاحق لهم لتقديم النصائح اللازمة لتجاوز بعض المشاكل والمصاعب الصحية التي يعانون منها، سواء عبر تعديل برنامج حياتهم اليومي، أو الاقلاع عن ممارسة بعض العادات مثل التدخين، وتوجيههم الى ممارسة تمارين رياضية معينة تتلاءم مع ظروف كل حالة.
وبدأ مستشفى المملكة تنفيذ برنامج تسويقي متكامل لترويج هذه الخدمة الجديدة عبر توزيع استبيانات خاصة على عملائه من رجال الأعمال، تتضمن عددا من المحاور الهامة لرصد بعض العادات الحياتية، والمشاكل الطبية لهذه الفئة من المجتمع.
وتغطي الفحوصات التي يجريها المستشفى لعملائه في اطار هذا البرنامج الجديد والموجه لرجال الأعمال وكبار الموظفين التنفيذيين أمورا عدة، إذ تشمل فحوص الدم الأساسية على سبيل المثال تعداد الدم الكامل، وتعداد الدم التفريقي، واليوريا، والكهارل، والكرياتينين، والكالسيوم، وسكر الدم الصائم، والهيموغلوبين، والفحوص الدهنية الكوليسترول، وثلاثيات الغليسريد ، وفحص التهاب الكبد أ ، والتهاب الكبد ب ، اضافة الى المستضد النوعي للبروستاتا اذا كان المريض رجلا تجاوز الأربعين سنة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved