أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

الاقتصادية

برعاية الأمير مقرن وبحضور د, يماني
أمانة المدينة تنظم ندوة عن استخدامات الحرارة الأرضية في توليد الطاقة الكهربائية 28 الجاري
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بحضور معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم عبدالله يماني ندوة استخدامات الحرارة الأرضية في توليد الطاقة الكهربائية بمنطقة المدينة المنورة وذلك يوم الأربعاء الموافق 28/7/1421ه بفندق المدينة أوبروي بالتنسيق مع الغرفة التجارية والصناعية بالمدينة المنورة وينبع.
صرح بذلك معالي أمين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين وأضاف معاليه بأن الأهداف العامة للندوة التعرف على الإمكانات المتاحة للطاقة الحرارية الأرضية بالمنطقة تكنولوجيا استخدام الحرارة الأرضية في إنتاج الطاقة الكهربائية، اقتصاديات الاستثمار في إنتاج الكهرباء.
واشار معاليه بأن المخطط الإقليمي لمنطقة المدينة المنورة رؤية مستقبلية لاستثمار الحرارة الأرضية يتوفر فيه دراسة توزيع الحرارة الأرضية بالمنطقة، خطة مستقبلية لاستغلال الحرارة الأرضية كمصدر نظيف لتوليد الطاقة الكهربائية، مشاركة الطاقة اللازمة لدفع عجلة التنمية، مشاركة القطاع الخاص في استثمارات إنتاج الطاقة الكهربائية، المساهمة في الطاقة المولدة بالشبكة الموحدة للمنطقة الغربية.
وأوضح أن مناطق الحرات والفوهات البركانية حرة رهط وخيبر مكامن رئيسية للحراراة الأرضية وأن الفوهات البركانية والصدوع الأرضية تعتبر هدفا واعدا لوجود الحرارة الأرضية.
وقال إن رأس الجبل الأبيض الذي يقع بحرة خيبر على بعد نحو 70 كم غرب مدينة خيبر, تتمايز الصهارة به مما يؤدي إلى فرز المرو عن صخور البازلت في عروق واضحة اعطت للجبل الأبيض اسمه، يعتبر من المواقع الواعدة للحصول على الحرارة الأرضية.
ومن المميزات الاستثمارية لاستغلال الحرارة الأرضية في توليد الطاقة الكهربائية انخفاض تكاليف التشغيل والصيانة لإنتاج الطاقة الكهربائية بالمقارنة بالأساليب التقليدية والتقنيات المتقدمة الأخرى، مصدر دائم للطاقة لفترات زمنية طويلة، إمكانية تحلية المياه كناتج جانبي لعملية إنتاج الطاقة الكهربائية, ومن المميزات البيئية التكنولوجية لاستغلال الحرارة الأرضية في توليد الطاقة الكهربائية نظام نظيف إنتاجه للمخلفات البيئية محدود للغاية بالمقارنة بالنظم الأخرى، يساعد على التخفيف من الضغط الحراري الأرضي وبالتالي يخفض من احتمالات الثورانات البركانية بالمنطقة.
وعن تكنولوجيا استغلال الحرارة الأرضية أضاف تتمثل تكنولوجيا استغلال الحرارة الأرضية في حفر آبار عميقة تصل درجة الحرارة إلى مستوى تبخير المياه وليستفاد من بخار المياه في تشغيل تربينات توليد الطاقة الكهربائية, وعن المميزات التكنولوجية لاستغلال الحرارة الأرضية في توليد الطاقة الكهربائية نظم التشغيل آمنة بالمقارنة بالمحطات النووية، تكنولوجيا التشغيل والصيانة أقل تعقيداً من المحطات التقليدية والنووية، إمكانية تحلية المياه كناتج جانبي لعملية إنتاج الطاقة الحرارية خاصة في حالة القرب من الشواطئ البحرية، يمكن استخدام النظام البخاري في توليد الطاقة الكهربائية بشكل منفصل أو متكامل مع النظم الأخرى.
ويتضمن برنامج الندوة كلمة سمو أمير منطقة المدينة المنورة ثم كلمة معالي وزير الصناعة والكهرباء بعدها تبدأ فعاليات الندوة:
1, الجلسة الأولى: إمكانيات الحرارة الأرضية برئاسة سمو أمير منطقة المدينة المنورة ومشاركة الدكتور زغلول راغب النجار الخبير الجيولوجي بمشروع المخطط الإقليمي بمنطقة المدينة المنورة وتقييم استكشاف ظاهرة الحرارة الأرضية بمشاركة هيئة المساحة الجيولوجية.
2, الجلسة الثانية: الاستثمار في قطاع الطاقة الكهربائية برئاسة رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور محد أسعد توفيق ومشاركة جامعة الملك عبدالعزيز واستعراض عن الاستثمار في قطاع الكهرباء بمشاركة وزارة الصناعة والكهرباء.
3, الجلسة الثالثة: تطبيقات استخدام الحرارة الأرضية برئاسة معالي أمين المدينة المنورة ومشاركة خبراء متخصصين في إحدى الشركات العالمية في مجال توليد الكهرباء من الحرارة الأرضية وتبدأ بعدها حلقة نقاش والتوصيات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved