أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

فيما يوجد أكثر من 550 مليار وثيقة
الإنترنت تغرق العالم بسيل المعلومات
* واشنطن أ, ف, ب
حذرت دراسة أعدتها جامعة كاليفورنيا في بيركلي من ان العالم بدأ ينوء تحت سيل هائل من المعلومات بفعل الكمبيوترات وتنامي شبكات الانترنت, وأكدت الدراسة ان العالم ينتج 250 ميغا اوكتيل من المعطيات لكل كائن بشري على وجه الأرض.
ويعني الاوكتيل في لغة المعلوماتية وحدة التمثيل كالحرف الهجائي على سبيل المثال,
أما الميغا اوكتيل فيمثل أربعة ملايين من هذه الوحدات.
وقالت الدراسة من الواضح اننا سنغرق جميعا في هذا المحيط الهائل من المعلومات,, والتحدي هو أن نتعلم العوم في هذا المحيط من دون أن نغرق, ويجري تخزين 90% من المعلومات بصورة رقمية على كمبيوترات الأمر الذي يتطلب مساحة أقل على الورق أو الأفلام أو الفيديو.
ولكن بيتر ليمان الأستاذ في مدرسة أنظمة ادارة المعلوماتية في الجامعة نفسها يرى على العكس من ذلك ان هذا الانفجار المعلوماتي هدية من الله , وقال ليمان لوكالة فرانس برس: الأمر الجيد هو المعطيات الرقمية تمثل 93% من المعلومات كلها وان الوصول الى المعطيات في الانترنت ممكن من أي مكان في العالم,, أي انك مضطر للسفر بحثا عن المعلومة فهي تأتي اليك أينما كنت وهذا مستوى رفيع من الديموقراطية.
وأوضح ليمان ان هناك قسما مظلما في شبكة الانترنت لا يمكن الوصول اليه الا عندما تتوفر للباحث وسائل خاصة لكنه أضاف ان القسم الطافي من الشبكة يمثل 2,5 مليار وثيقة وهو يتطور بمعدل 7,3 ملايين صفحة كل يوم, واذا أخذنا في الاعتبار المعلومات غير المفهرسة فان عدد الوثائق المقدرة على شبكة الانترنت يبلغ 550 مليار وثيقة موجودة فعليا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved