أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

محليــات

نظمتها جامعة الملك سعود مساء أمس الأول
الأمير فيصل بن بندر يرعى ندوة حمى الوادي المتصدع
* بريدة بندر الرشودي
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم أقام فرع جامعة الملك سعود بالقصيم ندوة بعنوان فيروس حمى الوادي المتصدع , وذلك مساء أمس الأول بقاعة المحاضرات ببلدية بريدة ضمن فعاليات أسبوع الجامعة والمجتمع بالفرع وبالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بالقصيم.
وقد شارك في الندوة الدكتور ياسر بن سعيد الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة والدكتور علي بن عبدالله القرعاوي رئيس قسم الطب البيطري في الفرع، وأدار الندوة الأستاذ الدكتور أحمد بن علي الرقيبة المشرف العام على الفرع، والذي افتتحها بكلمة موجزة قدم فيها شكره الجزيل لأمير منطقة القصيم على رعايته الكريمة لهذه الندوة واصلا الشكر للمشاركين في الندوة ولجميع الحاضرين، قبل أن يفسح المجال لفرسان الندوة بالانطلاق في أعماق الموضوع.
فبداية تحدث الدكتور القرعاوي من خلال شاشة العرض معرفا المرض بأنه فيروس يصيب الأغنام والأبقار ويسبب التهاب الكبد والاجهاض في الحيوان الحامل مشيرا الى ان المرض ينتقل عن طريق البعوض من نوع كيوكاس وأيدس .
ثم أبان تاريخ اكتشاف المرض.
وقال الدكتور القرعاوي في معرض حديثه ان احتمالية انتقال المرض لمنطقة القصيم أمر وارد فعما قريب سيكثر هطول الأمطار وبالتالي تكثر برك الماء.
بعد ذلك طمأن الدكتور ياسر الغامدي في بداية حديثه أن المرض يسير حاليا بشكل انحداري حيث تبذل الجهات المسؤولة بدعم وتوجيهات من حكومة خادم الحرمين الشريفين جهودا كبيرة في سبيل القضاء على هذا المرض.
وفي النهاية أشاد الدكتور الغامدي بالجهود المبذولة في المنطقة التي تتم بتوجيهات من قبل الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم حيث كونت لجان متابعة لهذا المرض تقوم بمتابعة يومية لتقصي المرض.
من الندوة
* تتابعت الاستفسارات والمداخلات في نهاية الندوة التي تميزت بالثراء العلمي كان أبرزها مداخلة من قبل الأمير فيصل بن بندر أجاب عليها المحاضران.
* أكد الدكتور القرعاوي أنه لم تسجل حالات مرضية بالنسبة للأسماك والدواجن، كما أوضح أن طعمي اللحوم يقضي على المرض بإذن الله.
* أشار المحاضران الى أن المناطق المستوية كالقصيم مثلا يسهل فيها القضاء على مثل هذه النوعية من الأمراض.
* الندوة تخلصت من الروتين المعتاد لها حيث استعمل المحاضران شاشة العرض، تمخض عن ذلك تفاعل كبير من قبل الحاضرين.
* حضر الندوة عدد من المسؤولين مدنيين وعسكريين اضافة الى عدد كبير من أساتذة وطلاب الجامعات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved