أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

محليــات

ضمن برنامج حصر الأوقاف بوزارة الشؤون الإسلامية
تصنيف شروط 3009 من أعيان الأوقاف الخيرية بالمملكة
* الرياض الجزيرة
تجري في وكالة وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد لشؤون الأوقاف حاليا الانتهاء من أعمال تصنيف شروط الواقفين وتبويبها، وذلك من واقع صكوك الأوقاف التي تشرف عليها، بأنحاء عديدة من مناطق المملكة.
أوضح ذلك المدير العام للادارة العامة للشؤون الخيرية بوكالة الأوقاف الأستاذ يوسف بن ابراهيم الحميد في تقرير صادر حول انجازات ومناشط الادارة خلال النصف الأول من العام الهجري الحالي 1421ه,وأبان الحميد أنه تم ادخال المعلومات اللازمة عن نسبة كبيرة من الأوقاف في برنامج الحصر في الحاسوب بالوكالة مشيرا الى انه بلغ مجموع ما تم تصنيف شروطها حتى الآن 3009 أوقاف خيرية موزعة على ثماني مناطق هي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، وعسير، والباحة، وتبوك، وجازان، والقصيم.
وأوضح أنه تبين من التصنيف أن شروط الواقفين شملت العديد من أبواب الخير، منها الوقف على المساجد للأئمة والمؤذنين والصيانة وغيرها والوقف على افطار الصوام، والحجاج، والأرامل والأيتام، والتعليم والمدارس، والدعوة والسقيا والفقراء والمساكين وتحفيظ القرآن الكريم.
كما تضمنت عددا آخر من الأوقاف على المكتبات، والمرافق العامة، والمستشفيات ومصليات الأعياد، وصيانة الطرق، والمقابر، وغير ذلك من أوجه البر المختلفة.
كما أظهر التقرير ان الادارة العامة للشؤون الخيرية في وكالة الوزارة لشؤون الأوقاف قد بدأت في تحديث بيانات سكان الأربطة، في ضوء القواعد المنظمة لشؤون الأربطة، إذ ان منها ما هو مشروط على اسكان الفقراء والمساكين، وطلبة العلم، ومنها لاسكان حجاج مناطق معينة من العالم الاسلامي.
الى جانب قيام الادارة بمتابعة فتح ملفات لسكن الأئمة والمؤذنين للمباني الموقوفة، وتم رصد الحالات التي يجري معالجتها مع الجهات المختصة.
واتخذت الادارة ايضا جميع الاجراءات والترتيبات اللازمة لتنفيذ شروط الواقفين لافطار الصوام في شهر رمضان المقبل ان شاء الله، في عدد من المساجد والجوامع المنتشرة في خمس من مناطق المملكة وهي: الرياض، والقصيم، وعسير، والباحة، وجازان.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved