أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

العالم اليوم

تمهد لزيارة تاريخية لكلينتون
أولبرايت بدأت محادثات مع زعيم كوريا الشمالية حول الصواريخ والإرهاب
* بيونغيانغ أ,ف,ب
أفاد مصدر رسمي امريكي ان وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت بدأت امس الاثنين في بيونغيانغ محادثات مع كيم جونغ ايل لتصبح اول مسؤولة امريكية تلتقي الزعيم الشيوعي في كوريا الشمالية.
وتعتبر اولبرايت التي وصلت صباح امس الاثنين الى بيونغيانغ في زيارة رسمية تستغرق يومين اعلى شخصية امريكية تزور كوريا الشمالية منذ قيامها قبل خمسين سنة.
وتسعى اولبرايت في هذا اللقاء التاريخي الذي بدأ في مقر اقامة ضيوف نظام بيونغيانغ الى اقناع مضيفها بحل خلاف كبير يثير قلق عدة بلدان ويتعلق اساسا بصواريخ بيونغيانغ الباليستية وبرنامجها النووي,كما تشمل المحادثات موضوع ارتباط نظام كوريا الشمالية بالمنظمات الارهابية حيث يسعى الكوريون الشماليون الى اسقاط بلادهم من لائحة الدول التي تتهمها واشنطن بدعم الارهاب.
ويرجح ان يتم التطرق الى زيارة محتملة للرئيس الامريكي بيل كلينتون الى كوريا الشمالية بناء على دعوة وجهها الرئيسي كيم جونغ ايل الى الرئيس الامريكي عندما زار مساعده واشنطن في مطلع الشهر الجاري.
ويرى الوفد الامريكي انه قد يتم التوصل الى تقدم جدي في جميع المجالات ولا سيما الصواريخ خلال زيارة وزيرة الخارجية.
والغيت بقية برنامج وزيرة الخارجية الامريكية التي كان من المقرر ان تلتقي المسؤول الثاني في كوريا الشمالية نائب الماريشال جو ميونغ روك ووزير الخارجية بايك نام سون ورئيس الدولة كيم يونغ نام الذي يعتبر دوره رمزيا.
واعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان زيارة كلينتون رهن بالتقدم الذي ستحرزه اولبرايت خلال محادثاتها.
وسبق وزير الدفاع الصيني شي هاوتيان اولبرايت الى كوريا الشمالية حيث زارها قبل 24 ساعة.
وكانت مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية قد زارت امس دارا لرياض الاطفال في كوريا الشمالية ورقصت مع الاطفال على نغمات الموسيقى وانتهزت هذه المناسبة لتطلب من بيونجيانج التعاون مع العالم من اجل مستقبل افضل.
وفي اول مناسبة عامة تشارك فيها اولبرايت في زيارتها التاريخية لكوريا الشمالية الستالينية زارت وزيرة الخارجية دار رانجنانج وهي واحدة من الاف الجهات التي تحصل على مساعدات غذائية من برنامج الغذاء العالمي,وقفت اولبرايت ترقص مع الاطفال بقيادة مدرسة الدار تحت لافتة كتب عليها (شكرا لكيم ايل سونج).
واعلن كيم ايل سونج قيام كوريا الشمالية في الاربعينيات ودفع البلاد الى (حرب تحرير) وطبق نظاما ماركسيا محاولا تحقيق اكتفاء ذاتي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved