أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 24th October,2000العدد:10253الطبعةالاولـيالثلاثاء 27 ,رجب 1421

العالم اليوم

210 آلاف لغم مزروعة في اليمن
* عدن اليمن أ,ف,ب
صرح مسؤولون ودبلوماسيون أمس الاثنين ان عمليات ازالة الألغام في اليمن يمكن ان تنتهي في 2010 اذا واصلت الأسرة الدولية تقديم مساعدتها الى صنعاء.
وقالت كريستينا نيلكي التي تعمل في منظمة انقذوا الأطفال سيف ذي تشيلدرن السويدية انه ما زال هناك 210 آلاف لغم مزروعة في اليمن موضحة أن هذه الالغام يمكن ازالتها خلال عشرة أعوام شرط تأمين تجهيزات أفضل .
ودعت نيلكي التي تشارك في مؤتمر حول ازالة الألغام في هذا البلد يعقد في عدن جنوب اليمن الى تقديم مزيد من المساعدة الدولية.
وقالت سفيرة الولايات المتحدة في صنعاء بربارا بودين أن واشنطن ستواصل تقديم مساعدتها الى برنامج ازالة الألغام في اليمن في اطار تطوير العلاقات بين البلدين.
واضافت أن الولايات المتحدة قدمت حتى الآن ستة ملايين دولار ويفترض أن تستمر المساعدة بهذا المستوى لسنتين أو ثلاث سنوات على الأقل .
وأوضحت بودين ان هذه العملية تشكل أحد أهم برامج إزالة الألغام وانجحها في العالم، مشيرة الى أن واشنطن تساهم خصوصا في تأهيل المتخصصين وتحديث المعدات.
وقالت بودين خلال المؤتمر نأمل في أن نستمر في الحصول على المساعدة .
وكانت دراسة أعدت بناء على طلب من الخارجية الأمريكية أكدت في بداية تشرين الأول/اكتوبر أن عدد الألغام في اليمن اقل مما كان يعتقد سابقا وأن نصف المناطق التي كانت تصنف خطرة هي مناطق آمنة.
وأعلنت الخارجية الأمريكية أن الدراسة أكدت أن مشكلة الألغام المضادة للأفراد تطال 592 قرية وبلدة في اليمن من أصل 1300 منطقة كانت تعتبر خطرة وهي تهدد يمنيا من كل 16 أي حوالي 800 ألف شخص.
ويقدر عدد الألغام المدفونة في كل أنحاء اليمن بحوالي 60 مليونا وفق الأرقام الرسمية اليمنية وبعضها يعود الى الستينات أثناء النزاع بين الجمهوريين وأنصار حكم الامام البدر.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved