أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th October,2000العدد:10255الطبعةالاولـيالخميس 29 ,رجب 1421

محليــات

صرف الأرقام وتشغيلها عن طريق 11 شركة متخصصة بالاتصالات
تشغيل مليون خط نداء آلي نظام (الفلكس) في 74 مدينة وقرية السبت القادم
النظام يستقبل الرسائل العربية والإنجليزية من داخل وخارج المملكة
* * الرياض محمد السنيد
تبدأ شركة الاتصالات السعودية يوم السبت القادم تشغيل خدمة النداء 3 (فلكس) في 74 مدينة وقرية بمختلف المناطق والطرق الرئيسية بالمملكة حيث ستتولى الشركات والمؤسسات الموردة لأجهزة النداء (فلكس) تسويق وتشغيل الأرقام في جميع مناطق المملكة وقال مصدر مسؤول بالشركة لالجزيرة ان هدف شركة الاتصالات هو توفير خدماتها لجميع المشتركين بجميع شرائحهم (عام خاص أفراد) وبما يتناسب مع إمكاناتهم المادية وزيادة انتشار هذه الخدمات لتغطي أكبر رقعة جغرافية طالما كان هناك حاجة إلى ذلك، حيث انه من هذا المنطلق ظهرت الحاجة إلى زيادة السعة ونطاق التغطية لخدمة النداء وإدخال هذه الخدمة إلى مناطق جديدة فتم اعتماد مشروع التوسعة الثالث والذي وقع عقد تنفيذه مع شركة ناسكو (مترولا) بتاريخ 21/7/1419ه بسعة مقدارها مليون رقم وباستخدام تقنية الفلكس.
تعريف بالخدمة:
الفلكس هو أحد أنظمة النداء الحديثة والأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم والذي يعتمد بشكل أساسي على ربط محطات الإرسال الأرضية (والتي تمثل شبكة التغطية للمناطق المخدومة) عن طريق الأقمار الصناعية حيث يتمكن المشترك في هذه الخدمة من استقبال الرسائل المرسلة له (حرفية أو رقمية) أثناء وجوده وتنقله داخل نطاق تغطية الخدمة، ويمتاز هذا النظام بكثيرمن المزايا ومرونة الاستخدام والتشغيل، وقد تم تحديد الرقم (114) كرمز دخول للخدمة.
مزايا الخدمة:
نظام الفلكس من الأنظمة المتطورة وقد اعتمد في كثير من دول العالم لما يتمتع به من مزايا مهمة من حيث المرونة في الاستخدام وسهولة الصيانة وزيادة السعة إضافة إلى العديد من المزايا والخدمات التي يوفرها النظام وأهمها:
الرسائل الرقمية : وهي استقبال رسالة رقمية من شبكة هاتفية من داخل المملكة او خارجها وبحد أقصى (39) خانة على جهاز الاستقبال حيث تعرض هذه الرسالة على شاشته الجهاز مع إصدار نغمة صوتية لجذب انتباه المشترك.
الرسائل الحرفية: (رسائل عربية أو إنجليزية) وهي استقبال رسالة مكتوبة بأحرف عربية أو إنجليزية (حسب خاصية الخدمة) ترسل عن طريق جهاز الإرسال الحرفي أو عبر شبكة الإنترنت أو الحاسب الشخصي، ويمكن للمرسل إرسال رسالته المكتوبة والتي يعتمد حجمها على سعة جهاز النداء العائد للمشترك والذي يختلف من جهاز إلى آخر حيث ان النظام بإمكانه تمرير الرسائل الحرفية بحد أقصى (110) خانة.
التجوال: وهي إمكانية استقبال جميع رسائل النداء في غير منطقة الاشتراك بالخدمة حيث يمكن للمشترك تحويل مكالماته لمنطقة أخرى بدلا من منطقته الأساسية وللفترة التي يرغبها وذلك بالاتصال على نفس رقم النداء الخاص بالمشترك واتباع إرشادات النظام لبرمجة هذه الخاصية.
الرسائل العاجلة: وهي إمكانية إعطاء الرسالة خاصية إصدار إشارة متتابعة في جهاز المشترك لتنبيهه بطبيعتها العاجلة.
إعادة الإرسال: وهي إمكانية استرجاع الرسائل التي أرسلت للمشترك ولم تصل إليه لأي سبب كان حيث ان الرسائل تأخذ أرقاما متسلسلة وعند تخطي هذا التسلسل يستطيع المشترك استعادة الرسالة المتخطاة.
التحويل: وهي توفير الإمكانية للمشترك لتحويل رسائله إلى رقم نداء آخر في حال عدم رغبته في استقبال هذه الرسائل.
الإيقاف: وهو إمكانية حجب الاتصالات التي ترد إليه حيث يقوم النظام بتنبيه المتصل بتعذر إمكانية إرسال رسائل لرقم المشترك.
مناطق التغطية:
تشمل المناطق المغطاة سابقاً بنظامي البوكساج والأرمس مضافا إليها 30 مدينة وقرية ليصل مجموع المواقع المغطاة حوالي (74) مدينة وقرية وبعض الطرق الرئيسية بما يحقق وصول الخدمة إلى غالبية التجمعات السكانية على مستوى المملكة.
تقديم الخدمة:
سيتم صرف وتشغيل الأرقام للموردين المعتمدين وعددهم 11 (الشركة الأهلية للأنظمة المتقدمة ناسكو شركة الادلال الدولية للتجارة والصيانة شركة مدار الأفق شركة الأنظمة الخليجية شركة بهراء شركة السمات الدولية مركز النداء الآلي شركة سلكي لاسلكي شركة الثروات شركة إلكترونيات إنما المحدودة الشركة العالمية للإلكترونيات) ولهم موزعون في جميع أنحاء المملكة، وسيتم تشغيل الخدمة في بداية الأمر بشكل مركزي عن طريق إدارة مساندة خدمات المشتركين بوحدة الاتصالات المتنقلة، على ان يتم نقل صلاحيات تشغيل الخدمة للمناطق لاحقا.
التعرفة:
تم اعتماد تعرفة رسوم النداء الآلي الجديدة المخفضة على النحو التالي:
سنة واحدة 200 ريال، سنتان 300 ريال، ثلاث سنوات 375 ريال.
وهذه الرسوم تشمل جميع الخواص المتاحة في النظام (الرسائل الرقمية الرسائل الحرفية التجوال الداخلي إضافة إلى المميزات المتاحة للمشترك).
بداية تشغيل الخدمة:
سيتم تشغيل الخدمة اعتباراً من تاريخ 1/8/1421ه الموافق 28/10/2000 إن شاء الله.
إجراءات صرف وتوزيع الأرقام:
سيتم في هذه الخدمة انتهاج أسلوب جديد لصرف الأرقام حيث جرى وضع ترتيبات خاصة مع الموردين يتم بموجبها تشغيل الأرقام وتسليمها لهم حيث سيتمكن المستفيد من الحصول على الرقم عند شراء الجهاز عن طريق الموزعين، وستدفع رسوم الاشتراك مقدما لفترة اشتراك سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات وبالتعرفة الجديدة.
تجديد الاشتراك:
سيتم إصدار تنبيه للمشترك في الشهر الأخير من اشتراكه وإذا لم يتم تجديد الاشتراك خلال هذه الفترة فسوف يتم إلغاء الخدمة اعتبارا من تاريخ انتهاء فترة اشتراكه الفعلية، وذلك حتى لا يترتب على المشترك حساب ختامي.
ملاحظة:
سيتم توزيع مرشد جيبي يحتوي على جميع الخطوات اللازمة لكيفية الدخول على النظام والاستفادة من جميع المزايا المتاحة, (التجوال الرقم السري الإيقاف إعادة التشغيل الرسائل تحويل الرسائل الرسائل العاجلة).
المدن المغطاة هي:
الرياض العيينة شقراء ليلى الدوادمي القويعية ضرما عفيف الدلم الخماسين الخرج بريدة عنيزة الرس عيون الجواء الزلفي المجمعة البكيرية حائل بقعاء حريملاء المزاحمية حوطة بني تميم السليل المذنب حوطة سدير مكة جدة القنفذة رابغ الليث أبها خميس مشيط المخواة نجران شرورة الطائف ضبا تيماء المدينة المنورة الوجه ينبع خيبر العلا تبوك جيزان صبيا أبو عريش صامطة بيشة النماص ظهران الجنوب محايل المندق الباحة الدمام حفر الباطن مدينة الملك خالد العسكرية عرعر رفحاء طريف القريات سكاكا طبرجل ابقيق الهفوف المبرز / العيون الخبر الجبيل الخفجي القطيف القرية العليا الرفيعة الشيحية.
بيان بأسماء الشركات والمؤسسات المرخص لها بتسويق خدمة النداء الآلي 3 (فلكس)
الشركة الأهلية للأنظمة المتقدمة (ناسكو) شركة الإدلال الدولية للتجارة والصيانة شركة مدار الأفق شركة الأنظمة الخليجية شركة بهراء للتجارة شركة السمات الدولية مركز النداء الآلي شركة الثروات للتجارة شركة سلكي لا سلكي شركة إلكترونيات إنما المحدودة الشركة العالمية للإلكترونيات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved