أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th October,2000العدد:10255الطبعةالاولـيالخميس 29 ,رجب 1421

الريـاضيـة

ناصر الجوهر أحد نجوم آسيا في حديث خاص جداً لـ الجزيرة
ثقتي في الأخضر لم تهتز حتى والهويدي يهز الشباك!
الشلهوب لم يختف أمام الكويت فخطة اللعب تتطلب إبعاده عن الهجوم!
المشعل ورقة احتفظت بها وحين استخدمتها كانت محرقة للخصوم!
* *حوار: سعود عبدالعزيز
قدم المدرب الوطني الكبير ناصر الجوهر عملاً جباراً بعد توليه الإشراف الفني على تدريب منتخبنا المشارك حالياً في كأس آسيا (12) التي تقام منافساتها في العاصمة اللبنانية بيروت ونجح المدرب القدير في إنقاذ الاخضر من محنته التي اوقعه فيها المدرب السابق للمنتخب السعودي ميلان ماتشلا بفضل العمل المتواصل الذي قام به ناصر الجوهر مع عناصر الفريق بدءاً من مباراة قطر حتى وصل لخوض لقاء نصف النهائي الآسيوي اليوم امام كوريا الجنوبية,, الجزيرة,, استضافت المدرب الوطني الناجح ناصر الجوهر للحديث عن كل مايهم الأخضر ومحبيه قبل خوض لقاء اليوم المهم والمصيري,.
*لقاء منتخبنا أمام نظيره الكويتي ظهر متقلب الأحداث,, ألم تشعر بالخوف من ضياع فرصة التأهل بعد تقدم المنتخب الكويتي؟
كرة القدم لعبة متقلبة الاحداث وضمان الحصول على النتيجة لايمكن التسليم به الا مع اطلاق الحكم صافرة النهاية فعندئذ ينتهي كل شيء ولهذا لم ينتابني الخوف ولم اشعر بالقلق بعد تفوق الكويت بل عملت على ضرورة تدارك الموقف وتعديل النتيجة ومن ثم التفكير بالخروج بنتيجة اللقاء وهذا ماحدث والحمد لله على التوفيق.
*لكن المنتخب الكويتي الشقيق نجح في التعديل والتفوق في وقت قصير وهذا عادة يحدث التوتر داخل نفوس اللاعبين خصوصا إذا كانت المباراة بطريقة خروج المغلوب؟
الفريق السعودي يضم عدداً من اللاعبين أصحاب الخبرة الكروية العريضة التي اكتسبوها من جراء كثرة المشاركات في المنافسات القارية والعالمية مع المنتخبات والاندية ولهذا فمن الصعوبة ان نجدهم متوترين عندما يحدث لهم مثل هذا الامر,, هذه الجوانب الاحترافية تساعد المدرب على تصحيح الأخطاء إن وجدت فالهدوء مطلوب من اللاعبين والجهاز الفني وهذا ماساعدنا على الخروج بنتيجة المباراة والتأهل لدور الأربعة ومواجهة المنتخب الكوري اليوم.
*لكن الدفاع والوسط السعودي كانا متباعدين عن بعضهما فظهرت فراغات كبيرة نجح بشار عبدالله والهويدي بعد مشاركته من الاستفادة منها واحرزا هدفين كادا يقضيان على آمال المنتخب السعودي؟
الدفاع والوسط السعودي قدما مباراة كبيرة جداً امام الكويت ومباريات خروج المغلوب تحتاج دائماً إلى التحفظ مع الاستفادة من الفرص التي تتاح للهجوم ولهذا اشركت لاعبين في الوسط يجيدون الدور الدفاعي ولم تكن هناك خطورة على مرمى الدعيع بالشكل الكبير ولو لاحظنا كيف سجلت أهداف المنتخب الكويتي فالهدف الثاني جاء من خطأ بسيط حدث من احد مدافعي المنتخب السعودي الذي لم ينجح في كشف مصيدة التسلل ضد جاسم الهويدي هذه التغطية الخاطئة من قبل مدافعنا ساهمت في استفادة المهاجم الكويتي واحراز الهدف الثاني,.
* لكن المنتخب الكويتي واجه الدعيع اكثر من مرة خصوصاً في الشوط الاول وكل هذه الكرات الكويتية جاءت من انطلاقات من العمق لماذا لايتم معالجتها من البداية خصوصا اننا لاحظنا نجاحك في ذلك بعد مشاركة الواكد؟
المشكلة ليست في العمق كما يتصور البعض المشكلة كانت ان لاعبي الوسط والهجوم انضموا للدفاع وتركوا وسط الملعب للاعبي الكويت يتحركون فيه بحرية كاملة هذه كانت مشكلتنا الحقيقية خصوصاً في الشوط الاول وقد نبهت اللاعبين لها بين الشوطين وحدث تطور إيجابي في هذه الناحية رغم ولوج هدفي الكويت وكما قلت في السابق ان هدف الكويت الثاني جاء بسبب سوء تطبيق مصيدة التسلل من احد المدافعين اما بخصوص الواكد فهو لاعب اكثر من رائع وهو دائماً نجم كبير وجاهز لخدمة الاخضر وقدم مباراة كبيرة وعطاء مميزا في الدقائق التي شارك فيها لكن يجب ان يعرف الجميع ان المنتخب السعودي الوحيد الذي يملك (22) لاعبا في مستوى واحد وهو يسهل مهمة المدرب كثيراً!!
* وهل سنشاهد الواكد من البداية في مباراة اليوم؟
كما قلت الواكد نجم مميز وصاحب اداء رائع لكن من الصعوبة ان اكشف من سيشارك ومن سيبقى في مقاعد البدلاء لكن الشيء المهم انني سأبحث عمن يخدم الاخضر في مباراة اليوم بصورة جيدة .
* في لقاء الكويت الماضي اختفى الشلهوب نجم مباراة اوزبكستان فما السبب؟
الشلهوب في مباراة الكويت يختلف عن الشلهوب في مباراة اوزبكستان والسبب بسيط وواضح ففي مباراة اوزبكستان طلبت منه مهاما هجومية بحتة وقد نفذها بإتقان واحرز ثلاثة اهداف أما لقاء الكويت فقد اوكلت بعض الجوانب الدفاعية لمساعدة زميله صالح الصقري وقد نجح في ذلك إلى حد بعيد وهو لاعب ينتظره مستقبل كبير بإذن الله واتمنى ان يفيد الكرة السعودية في مشواره الكروي القادم.
* لكنك أخرجته واشركت لاعباً بدلاً عنه وهذا الأمر يؤكد أنه يعاني من الإرهاق بعد المباراة الرائعة التي قدمها أمام اوزبكستان؟
إخراجي للشلهوب لايعني ان لياقته البدنية نفدت بل لان المباراة تحتاج إلى لاعب اخر ينفذ مهاماً اخرى وكما قلت المنتخب السعودي يملك ميزة رائعة وهي ان (22) لاعبا معنا يملكون نفس المستوى الكبير الذي يتمتع به اللاعب الاساسي فليس هناك فرق بين العنصر الرئيس والبديل.
طلال المشعل قدم مباراة جيدة ونجح في إحراز هدف التعادل لماذا فضل ناصر الجوهر إبقاءه في قائمة البدلاء بدلاً من البدء به؟
طلال المشعل كان من أهم الاوراق التي احتفظت بها وبعد أن ادركت ان الوقت قد حان للزج به اشركته فوضع بصمته على المباراة واحرز هدف التعادل.
*الفريق السعودي بعد مباراة الكويت خسر ثلاثة لاعبين لتعرضهم للإصابة هذه الاصابات ألا تقلق الجهاز الفني بقيادة ناصر الجوهر؟
الإصابات التي يتعرض لها اللاعبون هي من أسوأ الظروف التي تواجه الجهاز الفني والطبي خصوصا اذا كانت هذه الاصابات في البطولات القصيرة لان الوقت يكون ضيقاً لعلاج اصابتهم لكن الفريق السعودي قادر بإذن الله على تدارك مثل هذا الوضع فنحن نملك جهازا طبيا على مستوى عال من القدرة وبإذن الله سيكونون جاهزين للمشاركة وإذا لم يتمكنوا من ذلك فهناك البديل الجاهز القادر على سد هذا النقص فكما قلت نحن نملك (22) لاعبا في مستوى واحد!
* لقاء الكويت شهد غياب عدد من النجوم المؤثرة كالمدافع العملاق عبدالله سليمان ومحمد شليه اللذين منعتهما الاصابة من المشاركة ماتعليقك على ذلك؟
عبدالله سليمان ومحمد شليه نعم يعانيان من إصابة لكن الجهاز الطبي للمنتخب اكد ان بمقدورهم المشاركة في تدريب (اليوم) امس الاربعاء لكن هل سيتم إشراكهم من عدمه هذا مالا استطيع الكشف عنه لانني لا احب كشف اوراقي للآخرين!
*في مباراة الكويت هل تعتقد أن الأخضر قدم مستواه المعروف عنه؟
لا اظن ان المنتخب السعودي قدم عطاءه الفني الذي عُرف عنه فنجوم الاخضر لديهم افضل مما قدموا حتى الان ونحن نطمح ان يصلوا إلى قمة مستواهم في لقاء اليوم .
*وماذا عن الجانب اللياقي؟
أكثر من جيد فقد لاحظنا في لقاء الكويت كيف كانت لياقة لاعبينا حيث فرضوا سيطرتهم على أجواء المباراة فلم يفقدوا زمام المبادرة سوى في دقائق معدودة سمحت للاعبي الكويت الشقيق من احراز هدفي التعادل والتقدم.
*المنتخب السعودي خاض لقاءً قوياً امام نظيره الكويتي يوم امس الاول ويدخل اليوم مباراة حاسمة امام الفريق الكوري هل تعتقد ان يوما واحدا فقط كاف لراحة اللاعبين بعد المجهود البدني والنفسي الذي بذلوه في لقاء الكويت التنافسي؟
يوم واحد فقط بدون شك غير كاف للفصل بين مباراتين قويتين وفي أدوار حاسمة لكن علينا تقبل الوضع لان نظام البطولة يفرض علينا ذلك, وعلى كل حال نحن نملك جهازا إداريا وطبيا رائعا قادر بإذن الله على التغلب على هذه الصعوبات التي واجهتنا في هذه البطولة.
*الفريق الكوري سيكون اوفر حظاً من المنتخب السعودي فقد أخذ يوم راحة إضافيا,, هل سيكون هذا الجانب في صالحهم في لقاء اليوم؟
طبعاً 48 ساعة راحة افضل من (24) ساعة لكن علينا دخول مباراة اليوم بروح جديدة وطموح اكبر وبإذن الله يوفقنا الله في تجاوز مباراة اليوم والوصول لنهائي كأس اسيا للمرة الخامسة على التوالي.
*شاهدت الفريق الكوري وهو يقصي المنتخب الايراني اقوى المرشحين لنيل اللقب الا تشعر بالقلق من هذه المواجهة وكيف ستوقف سرعة الكوريين؟
المنتخب الكوري فريق جيد ومنظم ويلعب الكرة السريعة شأنه في ذلك شأن كل فرق شرق آسيا لكن بإذن الله سنضع الطريقة والخطة المناسبتين كي نوقفهم ونمنح منتخبنا التفوق, وأنا شاهدت الفريق الكوري في عدد من المباريات التي خاضها في هذه البطولة واقول بكل ثقة انه متى ما قدم نجوم الاخضر مستواهم الحقيقي فان الفوز سيكون حليفهم بإذن الله.
* ناصر الجوهر بعد أن نجح في اخراج المنتخب السعودي من كبوة البداية الا يشعر بأنه أدى مهمته بنجاح؟
المنتخب السعودي فريق كبير ويضم نجوماً رائعين ويحظى برعاية واهتمام كبيرين من سمو الامير سلطان بن فهد وسمو الامير نواف بن فيصل بن فهد والكبوة التي تعرض لها الاخضر في لقاء اليابان انتهت واصبحت مجرد مباراة تسجل في التاريخ فقط فالمنتخب الياباني كسب المباراة ونقاطها الثلاث ولم يخرجنا من البطولة فنحن موجودون حتى الان,, ولهذا فانني اؤكد للجميع ان من اخرج الأخضر من كبوة البداية هما سمو الرئيس العام وسمو نائبه حفظهما الله وليس ناصر الجوهر الذي لولا دعمهما اللامحدود لما تمكنا من تجاوز ازمة مباراة اليابان فلهما كل الشكر والتقدير والعرفان.
* تعرض ناصر الجوهر بعد تكليفه بتدريب المنتخب السعودي لإرهاق بدني وذهني وعصبي فماذا يفكر به بعد نهاية البطولة الاسيوية الحالية؟
تدريب المنتخب السعودي شرف وهو منتهى طموح المدربين وانا اشكر سمو الامير سلطان بن فهد وسمو الامير نواف بن فيصل اللذين منحاني هذه الفرصة التاريخية لتدريب الاخضر في هذه البطولة القارية المهمة والكبيرة,, وكل ما ارجوه ان يوفقنا الله في تجاوز مباراة اليوم ضد كوريا والوصول للمباراة النهائية ومن ثم الحصول على الكأس وتقديمه هدية لسموهما الكريمين ولكافة الجماهير السعودية التي ساندتنا في كل مكان والشيء الذي احتاجه بعد نهاية البطولة هو فقط الراحة لعدة ايام لأعود بروح ونشاط جديدين.
*نعود إلى لقاء اليوم أمام المنتخب الكوري الجنوبي لماذا لا يشرك ناصر الجوهر مدافع لبيرو لإيقاف السرعة الكورية وسد الثغرة التي يعاني منها المنتخب السعودي في العمق؟
الفريق السعودي قادر على خوض لقاء اليوم أمام الفريق بطريقة وتكتيك مختلفين فمثلا نحن نطبق (4/4/2) بنجاح تام ايضا نملك نفس النجاح والتفوق لتطبيق طرق فنية أخرى لكن الشيء المهم الذي يجب ان يدركه المتابع الرياضي اننا سنعمل بجد واجتهاد لضمان وصول الاخضر إلى النهائي للمرة الخامسة على التوالي وهو انجاز غير مسبوق لم يستطع احد تحقيقه وبإذن الله التوفيق يكون حليفنا في مباراة اليوم لنقدم هذا الفوز لكل من وقف مع الاخضر في جميع محطاته الكروية الماضية والحالية واللاحقة.
*البعض تحدث عن تواضع الجانب اللياقي للمنتخب السعودي في بداية البطولة لكن شاهدنا اللاعبين يخوضون مباراة كبيرة امام الكويت ويحسمون امر تأهلهم في الاوقات الاضافية كيف تطور الجانب اللياقي لدى اللاعبين بهذه السرعة؟
الفريق السعودي يملك لاعبوه لياقة بدنية عالية وكان فقط ينقصهم القليل من رفع الروح المعنوية وقد حدث هذا فشاهد الجميع كيف نجحنا في تقديم افضل العروض في المباراة الماضية رغم انني متيقن اننا لم نقدم المستوى المطلوب حتى الان.
* لماذا اختار ناصر الجوهر المدرب البرازيلي لويس ليكون مدرباً للياقة؟
لويس مدرب جيد في هذا الجانب وانا اعرف إمكاناته ولهذا اخذته.
ناصر الجوهر في نهاية حواره اعلن انه سيتحدث للجزيرة وحدها في حوار مطول ولصديقه الوفي والمخلص سعود عبدالعزيز بعد العودة للرياض ناصر الجوهر طالب المحرر بضرورة نشر هذه العبارة تقديراً منه لهذه المطبوعة وكافة منسوبيها الذين وقفوا معه في كل الظروف والأحوال.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved