أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 27th October,2000العدد:10256الطبعةالاولـيالجمعة 30 ,رجب 1421

الاولــى

رئيس الوزراء السابق يلجأ إلى منزل السفيرة الألمانية
فوضى في ساحل العاج وقتال شرس في الشوارع
الجيش يتعهد بمساندة زعيم المعارضة
* أبيدجان الوكالات
فتحت قوات الامن في ساحل العاج امس الخميس النيران على مقر الحسن واتارا رئيس الوزراء في ادارة الحاكم العسكري السابق ورد حراسه النيران.
وذكر مراسل رويترز الذي كان في الموقع ان قوات الامن فتحت نيرانها على مقر واتارا من مبان عالية في المنطقة.
وقال متحدث باسم تجمع الجمهوريين وهو حزب اواتارا ان قوات الامن حاولت من قبل اقتحام مقر واتارا وإلقاء القبض عليه, وصرح بان واتارا هرب.
وقتل في الاشتباكات بين انصار واتارا ولوران جباجبو زعيم المعارضة الذي خاض انتخابات الرئاسة امام الحاكم العسكري السابق روبير جي ستة اشخاص وجاءت في اعقاب احتجاجات شعبية عارمة اجبرت جي على مغادرة البلاد امس الأول الى جهة غير معلومة بعد ان كان قد زعم فوزه في الانتخابات.
ومنع واتارا من خوض انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الاحد الماضي بعد شكوك حول جنسيته ويطالب باعادتها ويسانده سكان المناطق الشمالية واغلبهم مسلمون, اما انصار جبا جبو فهم من غرب وجنوب البلاد وهي مناطق تقطنها اغلبية مسيحية.
واعلنت كارين بلومبرجر ساورتايج سفيرة المانيا في ساحل العاج ان الحسن واتارا لجأ الى منزلها في ابيدجان في اعقاب قتال دار في مقره.
وافادت تقارير من ابيدجان ان قائد الجيش في ساحل العاج اكد للوران جباجبو الفائز في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الاحد الماضي تأييد الجيش له.
ويعد تعهد الجيش بمثابة مؤشر على أن جباجبو يدعم موقفه، وذلك بعد يوم واحد من المظاهرات الحاشدة التي جرت في ابيدجان واجبرت الحاكم العسكري روبير جي على الفرار.
من ناحية اخرى، رفض مؤيدو جباجبو امس الدعوات المتزايدة في الداخل والخارج التي تطالب بإجراء انتخابات جديدة.
ويثور الجدل حول نتيجة الانتخابات حيث كانت المحكمة العليا في ساحل العاج قد حرمت 14 من اصل 19 مرشحا من خوض الانتخابات قبل بدء التصويت، وكانت المحكمة تعتبر قريبة من جي.
وقد دعا الحسن واتارا رئيس الوزراء السابق لاجراء انتخابات جديدة.
وكان واتارا من بين المرشحين البارزين للفوز في الانتخابات قبل ان تقضي المحكمة بحرمانه من خوضها بدعوى انه ليس مواطنا لساحل العاج.
كما دعا تابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا ايضا الى اجراء انتخابات ديمقراطية في ساحل العاج في اسرع وقت ممكن.
وكان جي الذي وصل إلى السلطة في انقلاب عسكري في كانون الاول (ديسمبر) الماضي قد رفض هو ايضا الدعوات المحلية والدولية التي طالبته بعدم خوض السباق الانتخابي، وقد اعلن نفسه الفائز في الانتخابات في وقت سابق من هذا الاسبوع بعد ان توقفت اللجنة الانتخابية بشكل غامض عن إعلان النتائج.
وقد ادى هذا الى اندلاع المظاهرات الضخمة امس الاول الاربعاء, وافاد شهود عيان ان مواجهات عنيفة دارت صباح امس الخميس في عدد من شوارع ابيدجان في ساحل العاج, وفي ابوبو، المنطقة الشعبية الواسعة، اطلق رجال الدرك المؤيدون لانصار الجبهة الشعبية في ساحل العاج النار.
وافيد ايضا عن مواجهات وقعت صباح امس في عدد من الاحياء الاخرى في ابيدجان بين انصار جباجبو وواتارا وكان عناصر الفريقين مزودين بالهراوات والسواطير.
ووقعت مواجهات خصوصا في كوكودي بالقرب من مبنى التلفزيون الوطني وفي يابوغون اكبر الاحياء الشعبية في المدينة.
ومنذ الصباح الباكر، اقام انصار واتارا الذين يطالبون بالغاء نتائج الانتخابات الرئاسية ، حواجز في بعض الشوارع.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved