أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd November,2000العدد:10263الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,شعبان 1421

الاولــى

دحلان والبرغوثي على قائمة المطلوبين لإسرائيل
قتيلان و10 جرحى في انفجار ضخم بالقدس الغربية
عرفات وباراك بحثا تطبيق وقف العنف ,, ويتوجهان قريباً إلى واشنطن للقاء كلينتون
شهيدان منذ الاتفاق,, والقيادة الفلسطينية تدعو إلى الهدوء وحماس ترفض وقف الانتفاضة
* * الأراضي الفلسطينية واشنطن الوكالات
أفادت مصادر في الشرطة الإسرائيلية أن عبوة يبدو أنها سيارة مفخخة انفجرت بعد ظهر أمس الخميس في أحد الأحياء الشعبية والتجارية في القدس الغربية مما أسفر عن مقتل شخصين و10 جرحى على الأقل.
من جهة أخرى أجرى رئيس الوزراء ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات محادثات هاتفيا بعيد ظهر أمس الخميس حول تطبيق الاتفاق المبرم بينهما الليلة قبل الماضية لوقف أعمال العنف.
وقال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية : ان المسؤولين استعرضا التطورات الميدانية قبل نصف ساعة على البيان الذي سيذيعانه اليوم أمس حول موضوع وقف أعمال العنف .
وكان باراك أعلن ليل أمس الأول ان الطرفين توصلا الى اتفاق لوضع حد لأعمال العنف في الأراضي الفلسطينية وفي اسرائيل التي أوقعت 171 قتيلا وأكثر من أربعة آلاف جريح منذ 28 أيلول/ سبتمبر.
وأعلنت وزارة الاعلام الفلسطينية في بيان ان القيادة الفلسطينية دعت أمس الفلسطينيين الى التحلي بالهدوء والتمسك بالوسائل والأساليب السلمية.
وجاء في بيان صادر عن وزير الثقافة والاعلام ياسر عبد ربه اتفق الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي خلال اجتماع ليلة أمس الأول في غزة على وقف المواجهات المسلحة والعنيفة وسحب قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي من محيط المدن الفلسطينية وأبوابها ومن التجمعات السكنية على ان يبدأ تنفيذ ذلك منذ صباح أمس الخميس على ان يتبع هذه الخطوات الغاء جميع اجراءات الحصار والتطويق التي اتخذها الجانب الاسرائيلي خلال الأسابيع الماضية.
وأضاف عبد ربه ان القيادة الفلسطينية تدعو أبناء شعبنا الفلسطيني وجميع قواه الوطنية الى التحلي بوحدة الموقف ومتابعة رص صفوفها والاكتفاء بمظاهر التعبير الشعبية والتمسك بالوسائل والأساليب السلمية في جميع الأحوال في نضالها الوطني العادل من أجل انتزاع حقوقها الوطنية الثابتة والمشروعة في الحرية والاستقلال .
وأوضح البيان ان هذا تصريح رسمي صادر عن السلطة الوطنية الفلسطينية .
وقد عقدت القيادة الفلسطينية اجتماعا طارئا لها ظهر أمس برئاسة الرئيس عرفات لبحث التفاهم الذي تم التوصل اليه ومتابعة التزامات الجانب الاسرائيلي بما تم الاتفاق عليه لتقييم الوضع واتخاذ الاجراءات اللازمة من الجانب الفلسطيني بالمقابل.
ودعا مصدر فلسطيني في بيان وزع هنا امس الجماهير الفلسطينية الى التعبير بالوسائل السلمية.
وقالت مصادر فلسطينية ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سوف يتوجه يوم الأربعاء القادم الى واشنطن في زيارة يلتقي خلالها مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
ويبحث الجانبان خلال الزيارة سبل مواجهة الأزمة الراهنة في الأراضي الفلسطينية وامكانية تهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.
وقال راديو اسرائيل ان عرفات لن يلتقي مع ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل لأنه سوف يتوجه الى واشنطن بعد انتهاء زيارة عرفات لها.
وقد رفضت حركة المقاومة الاسلامية حماس أمس كل اللقاءات التي تجري بين السلطة الفلسطينية وقيادات العدو الاسرائيلي حيث انه لا مجال للتعايش بين الضحية والجلاد .
وقالت حماس نؤكد على رفضنا المطلق لكل اللقاءات التي تجري بين السلطة وقيادات العدو المجرم والتي كان آخرها لقاء عرفات مع الارهابي بيريز سفاح مجزرة قانا، فقد أثبتت جرائم العدو انه لا مجال للتعايش بين الضحية والجلاد.
وأعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وهما من أهم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية أمس الخميس في دمشق ان الانتفاضة ستستمر .
وفي هذه الأثناء استشهد فلسطيني صباح أمس الخميس بنيران الجنود الاسرائيليين في بلدة حزما بالقرب من القدس الشرقية وذلك على الرغم من اتفاق وقف العنف.
وقتل خالد محمد رزق 17 سنة في مواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي.
وهذا هو أول شهيد يسقط منذ الاعلان عن اتفاق وقف اطلاق النار ليل الأربعاء الخميس بين اسرائيل والفلسطينيين بهدف وضع حد للمواجهات التي اندلعت قبل أكثر من شهر.
واستشهد فلسطيني آخر متأثرا بجروح أصيب بها خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة أمس الأول.
وأضاف المصدر الطبي ان عدلي عبيد 22 عاما من حي الشيخ رضوان توفي صباح أمس في مستشفى الشفاء متأثرا بجروح في بطنه خلال مواجهات أمس عند معبر المنطار كارني .
وأفاد شهود عيان فلسطينيون ان خمسة فلسطينيين أصيبوا صباح أمس الخميس برصاص أطلقه الجنود الاسرائيليون في قطاع غزة.
وتجمع طلبة فلسطينيون بالقرب من كفر داروم ورشقوا الجنود الاسرائيليين بالحجارة فرد عليهم الجنود باطلاق الرصاص.
وأضاف الشهود ان حوالي ثلاثين شرطيا فلسطينيا كانوا هناك حاولوا اقناع الشبان الفلسطينيين بالتوقف عن الرشق بالحجارة بدون اللجوء الى القوة.
على صعيد آخر قررت الجهات الأمنية الاسرائيلية سحب بطاقة شخص مهم في, اي, بي من كل من العقيد محمد دحلان رئيس الأمن الوقائي في قطاع غزة ومروان برغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية.
وقال راديو اسرائيل ان هذا الاجراء سيضع العقيد دحلان والبرغوثي على قائمة المطلوبين للأجهزة الأمنية الاسرائيلية بحجة قيامهما بالتحريض ضد اسرائيل.
طالع متابعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved